سكرتيرة تغلبت على رئيسها لتصبح عمدة مقاطعة بتركيا

السكرتيرة التي تغلبت على رئيسها لتصبح عمدة في شمال غرب تركيا
زكية تيكين دخلت مقر البلدية كاتبة العمدة سنة 2004، والآن أصبحت العمدة (الأناضول)

دخلت زكية تيكين مقر البلدية لتشغل منصب سكرتيرة العمدة سنة 2004، وها هي الآن تصبح عمدة لتكون مثالا على تفاني المرأة ووقوفها في وجه الظلم.

استقالت زكية من منصب كاتبة العمدة في الصيف الماضي، بعد أن خفّض رئيسها السابق ومنافسها في الانتخابات، مظفر يالجين، رتبتها الوظيفية دون أي تفسير، وقررت خوض الانتخابات البلدية بمقاطعة "بيلاجيك" شمال تركيا مرشحةً مستقلةً، لتفوز على عمدة بلدية بازاريري خلال الشهر الماضي.

تغلبت على رئيسها
الكاتبة نعمت كيراج تطرقت لقصة السكرتيرة التي تغلبت على رئيسها لتصبح رئيسة بلدية في شمال غرب تركيا، في تقرير نشره موقع "ميدل إيست آي" البريطاني.

بعد فوزها في الانتخابات المحلية التي أُجريت الشهر الماضي، قالت زكية تيكين، البالغة من العمر 41 عاما: "فعلت ذلك لأبيّن لنساء هذه المدينة ما يمكننا تحقيقه".

السكرتيرة الجديدة التي حلت محل تكين لم تكن تملك أي خبرة مهنية، ولكنها حازت على المنصب لأنها ابنة أحد أعضاء المجلس البلدي لحزب العدالة والتنمية الحاكم. إثر استقالتها من منصبها، تقدمت زكية بطلب الترشح لحزب العدالة والتنمية، لكنّ الحزب رفض طلبها واختار مديرها مظفر يالجين، الذي شغل منصب رئيس البلدية لفترتين متتاليتين. فقررت خوض الانتخابات البلدية مرشحةً مستقلةً.

‪السكرتيرة التي هزمت رئيسها السابق بفارق 26% لتصبح عمدة في شمال غرب تركيا‬ (الأناضول)‪السكرتيرة التي هزمت رئيسها السابق بفارق 26% لتصبح عمدة في شمال غرب تركيا‬ (الأناضول)

أعرف الجميع في بازاريري
فوز زكية كان مفاجأة غير متوقعة، حيث ترشحت بصفة مستقلة وفازت بالانتخابات المحلية، التي أُجريت في 31 مارس/آذار الماضي.

وأكدت رئيسة البلدية الجديدة أن المجهودات الجماعية التي بذلتها هي ونساء المنطقة أسهمت في تحقيقها لهذا الانتصار المفاجئ في بلدة يبلغ عدد سكانها 11 ألف نسمة. وذكرت أنها تعرف كل شخص يعيش في بازاريري، وأنها عملت في المنطقة لمدة 15 عاما وتواصلت بشكل مباشر مع كل مواطني البلدة.

خاضت السباق الانتخابي بشكل مستقل دون الارتباط بأي حزب سياسي معين، وتمكنت من الفوز بنسبة 40.83% من الأصوات (1596 صوتا من إجمالي 4082)، وهزمت رئيسها السابق بفارق 26%. وطوال حملتها الانتخابية، ذهبت زكية للمقاهي المخصصة للرجال وجلست مع الناس، وطرقت الأبواب وتناولت الشاي مع نساء البلدة في المنازل.

جدير بالذكر أن هذه البلدة لا توجد فيها فرص عمل مستدامة، لذلك يضطر الراغبون بكسب مزيد من المال والعيش برفاهية للتوجه للمدن القريبة، على غرار بورصة شمال شرق بازاريري، وإسكي شهر جنوب شرق البلاد. وردا على سؤال حول كيف تقضي النساء يومهن في هذه البلدة، قالت إحدى النسوة: "عادة ما نبقى في المنزل". ولكن تعهدت زكية بتغيير الوضع.

‪زكية تيكين‬ (الأناضول)‪زكية تيكين‬ (الأناضول)

قلب رئيسة بلديتي العطوف
العديد من سكان المنطقة أعربوا عن غبطتهم بفوز زكية بالانتخابات البلدية، ولا سيما النساء. وخلال مقابلة مع زكية، انهمرت دموع الفرح من أعين مجموعة نساء تضم 20 امرأة يعشن على مداخيل صناعة الأواني الفخارية وبيعها، وصفقن وهتفن تعبيرا عن فرحتهنّ بفوزها.

قالت سكينة جان -وهي امرأة مسنة- "كان سكان البلدة مترددين في البداية حول إمكانية تسمية امرأة "رئيسة بلديتي"، لكن قلب زكية العطوف ساعدنا في تجاوز هذه المفاهيم. وأضافت أن الفقر والعراقيل السياسية لم يقف كل هذا  عائقا في طريقها وتصميمها على الفوز، ورحّب العديد من سكان المنطقة بفوزها. وأردفت صانعة فخار أخرى قائلة إن سر فوز زكية هو بشاشتها وأخلاقها الطيبة.

امرأة عمدة أمر نادر
على الرغم من الاستياء الذي أثاره وجود زكية في المقاهي، فإن رئيسة البلدية الجديدة شددت على ضرورة اعتياد سكان المنطقة -تحديدا الرجال- هذا الأمر نظرا لكونها أصبحت قائدة في المنطقة.

وجود امرأة بهذا المنصب ومنحها صلاحيات لإجراء عروض تتعلق بإدارة الميزانية وتحديد احتياجات المنطقة ليس أمرا مألوفا في تركيا، حيث تم انتخاب عدد قليل من النساء بالمدن والمقاطعات في جميع أنحاء البلاد ليشغلن هذا المنصب. وقد نجحت فاطمة شاهين من حزب العدالة والتنمية، التي ترشحت لولاية ثانية، في الانتخابات البلدية بمقاطعة غازي عنتاب جنوب شرق البلاد.

وفازت أوزلم شارشى أوغلو من حزب الشعب الجمهوري المعارض في الانتخابات ببلدية أيدين في منطقة إيجه. وفي غرب تركيا، ترشحت أربع نساء من حزب الشعب الجمهوري وواحدة من حزب العدالة والتنمية وفزن جميعهن في السباق الانتخابي في مقاطعة إزمير. وقد طرح حزب الشعوب الديمقراطي أسماء مرشحين ومرشحات لمنصب رئيس البلدية في كل مقاطعة ومدينة خاض فيها الحزب السباق الانتخابي، متعهدا بترسيخ المساواة بين الجنسين.

وتحتل تركيا حاليا المرتبة 130 من بين 149 دولة وفقا لمؤشر "الفجوة العالمية بين الجنسين" لسنة 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

زكية تأمل أن تحسّن المعيشة في بازاريري، كما أنها تخطط لإنشاء قطاع للسياحة العلاجية في هذه المنطقة غير المستغلة ذات الهواء النقي (الأناضول) تأمل زكية تأمل أن تحسّن المعيشة في بازاريري، كما أنها تخطط لإنشاء قطاع للسياحة العلاجية في هذه المنطقة غير المستغلة ذات الهواء النقي (الأناضول) تأمل

هذه البلدية هي منزلي
تأمل زكية أن تحسّن المعيشة في بازاريري، كما أنها تخطط لإنشاء قطاع للسياحة العلاجية في هذه المنطقة غير المستغَلة ذات الهواء النقي. وأضافت أنها تريد إنشاء مناطق لزراعة الحدائق لأولئك الذين يريدون الابتعاد عن ضغوط الحياة الحضرية.

وأشارت الكاتبة إلى أن كل هذه الخطط والمشاريع تستوجب التمويل الضروري، إذ قالت زكية: "هذه البلدية هي منزلي، لقد عملت فيها عدّة أيام حتى منتصف الليل دون أن أتذمر. وعملت كذلك خلال عطلات نهاية الأسبوع عند الحاجة، كما أنني مجتهدة في عملي"، فضلا عن ذلك، لا تخشى زكية عبور الحواجز التقليدية، مما سيجعلها مثالا يحتذى به، باعتبارها عمدة في هذا البلد.

المصدر : الصحافة البريطانية

حول هذه القصة

ارتدت الفلسطينية المسلمة رشيدة طليب ثوبها الفلسطيني التقليدي خلال مراسم أدائها القسم الدستوري بالكونغرس الأميركي منتصرة لنفسها وشعبها وللزي الذي طرزته الأمهات بأيديهن، ليشعل بصورته مواقع التواصل الاجتماعي والصحف العالمية.

Published On 5/1/2019
رشيدة طليب
المزيد من مرأة
الأكثر قراءة