أول وزيرة داخلية عربية.. أمن الشعب اللبناني في قبضة ريا الحسن
عـاجـل: قناة برس تي في الإيرانية تعلن أنها ستبث بعد قليل مقطعا مصورا بشأن "ادعاء" أميركا إسقاط طائرة إيرانية مسيرة

أول وزيرة داخلية عربية.. أمن الشعب اللبناني في قبضة ريا الحسن

ريا الحسن: سنطبق قانون جرائم العنف ضد المرأة وكل مخفر بكل قرية في لبنان مسؤول عن حمايتها (الجزيرة)
ريا الحسن: سنطبق قانون جرائم العنف ضد المرأة وكل مخفر بكل قرية في لبنان مسؤول عن حمايتها (الجزيرة)

لاريسا صليعي-بيروت

ريا الحسن امرأة في أوج عطائها أوكلت إليها حقيبة سيادية بمثل هذه الأهمية، لتكسر بذلك الحواجز والأفكار النمطية، ولتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الجمهورية اللبنانية والوطن العربي.

تعيين امرأة في منصب وزارة الداخلية يعتبر خطوة لافتة وجريئة من سعد الحريري، إذ لم يشهد لبنان من قبل تولي امرأة وزارة الداخلية، ولم يشهد العالم العربي من قبل تعيين امرأة في هذه الوزارة.

ريا الحسن: وزارة الداخلية هي وزارة تنفيذ القانون وخدمة المواطن (رويترز)

جيوب اللبنانيين في يد سيدة
عينت ريا الحسن في منصب وزيرة المالية اللبنانية عام 2009، ليصير الحديث وقتها عن أن جيوب اللبنانيين في يد سيدة، وبعد عشر سنوات كاملة، يتم تعيين السيدة نفسها وزيرة للداخلية ليصبح الحديث عن أن أمن الشعب اللبناني بات في قبضة ريا، التي اختارها سعد الحريري في هذا المنصب الحساس، لتصبح الوزيرة الأولى في لبنان والعالم العربي التي تحتل منصبا رفيعا وزيرة للداخلية في بيروت.

ووصلت الوزيرة ريا الحسن إلى رأس وزارة المالية بعد أن تدرجت في هذه الوزارة مدة طويلة من الزمن، حيث بدأت عملها موظفة عام 1992.

امرأة في موقع وزيرة
وترفض ريا الحسن في حواراتها الصحفية النادرة أن يكون تعيينها في المناصب كونها امرأة، بل تصر على أن كفاءتها هي الطريق الذي أوصلها إلى أول وزارة تتولى الإشراف عليها.

ريا صرحت في حوار أجرته بعد عام من توليها وزارة المالية بأنها لا يمكن أن تغفل كونها امرأة في موقع وزيرة، وقالت "المسؤولية ملقاة على عاتقي لتغيير الصورة النمطية للمرأة في مجتمعنا، إضافة إلى مسؤولياتي ومهمّاتي الوزارية التي يفرضها عليّ منصبي".

ريا الحسن: وزارة الداخلية تحدِّ لي كأول وزيرة داخلية لأثبت قدرة المرأة (الجزيرة)

"الداخلية" تحد لي لأثبت قدرة المرأة
وأكدت وزيرة الداخلية ريا الحسن في كلمة لها خلال تسلمها الوزارة من الوزير نهاد المشنوق، أن "وزارة الداخلية هي وزارة تنفيذ القانون وخدمة المواطن، وهي تحدٍ لي كأول وزيرة داخلية لأثبت قدرة المرأة".

وأكدت ريا "سنطبق القانون بكل حزم على جرائم العنف ضد المرأة، وعلى كل امرأة أن تعرف أن كل مخفر في كل قرية في لبنان مسؤول عن حمايتها"، معتبرة أن "الأمن لا يتعارض مع احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير".

الزواج المدني لن يلغي الزواج الديني
وكانت الوزيرة ريا الحسن قالت في مقابلة صحفية إنها تحبذ شخصيا أن يكون هناك إطار للزواج المدني، وأضافت "هذا الأمر سأتحدث فيه وسأسعى لفتح الباب لحوار جدي وعميق حول هذه المسألة مع كل المرجعيات الدينية وغيرها، وبدعم من رئيس الحكومة سعد الحريري حتى يصبح هناك اعتراف بالزواج المدني".

وتقول مغردة في تويتر "ما دام #الزواج_المدني اختياري، ولن يلغي الزواج الديني، لما هذا الاستنفار؟! كل مواطن حر بمن وكيف سيتزوج!".

ريا الحسن مسيرة عمل جاد.. إلى أن اصبحت وزيرة الداخلية في لبنان (الجزيرة)

سيرة أم لثلاث بنات
ريا الحسن من مواليد عام 1967، وهي متزوجة ولديها ثلاث بنات، حاصلة على الشهادة الجامعية في إدارة الأعمال من الجامعة الأميركية في بيروت، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج واشنطن الأميركية في عام 1990.

شغلت في الأعوام من 1995 إلى 1999 منصب مساعدة لوزير المالية ومنسقة تنفيذ الشؤون المالية بالوزارة، وكانت مسؤولة قبل دخول الوزارة عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع رئاسة الحكومة اللبنانية.

عملت ريا منذ 2003 مع ثلاثة وزراء للمالية قبل أن يتم اختيارها في عام 2009 لتكون وزيرة للمالية في عهد حكومة سعد الحريري، واستمرت في المنصب حتى 2011.

وقرر رئيس الوزراء اللبناني السابق تمام سلام عام 2015 تشكيل مجلس إدارة لهيئة اقتصادية في طرابلس، واختار آنذاك ريا الحسن رئيسة للمجلس ومديرة عامة له.

المصدر : الجزيرة