رنيم قبيطري تستلهم فن الأوريغامي.. ديكورات ورقية بحفلات زفاف أردنية

رولا عصفور-عمان

تميز حفل زفاف رنيم قبيطري بالديكور الورقي المستوحى من فن الأوريغامي -فن طي الورق- وهو أول حفل زفاف ديكوراته بالكامل مصنعة من ورق في الشرق الأوسط.

وتعلمت رنيم طريقة صناعة طائر الكركي من الورق في السادسة عشرة من عمرها بموطنها سوريا في أثناء وجودها مع ابنة خالتها ضمن فريق لمنظمة يابانية قامت بتعليم الأطفال فن الأوريغامي.

وتطور احتراف رنيم لفن الأوريغامي أثناء دراستها التصميم الداخلي في جامعة أردنية، حيث تدربت على يد صديقتها على صناعة مزيد من الأشكال الورقية.

وفي أثناء ذلك اكتشفت رنيم أن هذه التصاميم تخفف التوتر، وتمنحها الصبر والشعور بالراحة والسعادة، عقب الانتهاء من صناعة شكل بسيط من الورق.

‪رنيم قبيطري تستخدم فن الأورغامي في الديكور‬ (الجزيرة)
حقيقة فن الأورغامي
ازداد شغف رنيم بفن الأوريغامي، مما شجعها على التعرف إلى أصوله.

واكتشفت أن فن الأوريغامي نشأ في الصين -بالتزامن مع اختراع الورق عام 105 قبل الميلاد- وأن استخدام الورق بتزيين حفلات الزفاف أو في صناعة الزوارق التي توضع في الماء أثناء مراسم دفن الموتى، اقتصر على الطبقة الحاكمة.

كما أن هذا الفن انتقل لليابان وتطور حتى أصبح يستخدم قبل عام 1945 بتزيين الأبواب والأسقف، ثم انتشر وأصبح له معادلات رياضية في علم المثلثات بأوروبا.

‪استخدام فن الأوريغامي في الصين اقتصر قديما على الطبقة الحاكمة‬ (الجزيرة)

ديكور من ورق
تقول رنيم للجزيرة نت "بعد تخرجي من الجامعة بدأت بتقديم دورات للأطفال في فن الأوريغامي ثم قررت إعادة استخدام هذا الفن في الديكور -كما كان في الماضي- من خلال استخدام الورق بتصميم قسم الأطفال في أحد المستشفيات".

وتضيف "كما استخدمته بتزيين أسقف وجدران بعض المحالّ التجارية والمطاعم. إضافة لصناعة التحف على شكل حيوانات وحشرات، وتصميم البراويز والإضاءات المكتبية والمنزلية، فضلا عن إضفاء التميز على الهدايا التذكارية".

وتؤكد رنيم أن الديكورات الورقية تعيش كثيرا وربما لسنوات؛ حيث إنه يتم معالجة الأوراق ودهنها ورشها بمواد تحميها من التلف، كما أنها قابلة للتنظيف بواسطة قطعة قماش جافة أو مبللة.

‪جدار بديكور من الورق الفضي‬ (الجزيرة)

أنواع التصنيع
تستطيع رنيم تنفيذ أفكار من يرغب باستخدام الديكور الورقي من خلال أنواع متعارف عليها في فن الأوريغامي وهي 2D أوريغامي الذي يعتمد تصنيع شكل من الأشكال الهندسية (المثلث، المربع، المستطيل) بواسطة ورقة واحدة يُصمم منها أشكال مختلفة. وكذلك 3D أوريغامي (عبارة عن قطع تركب مثل الليجو في عمل الشكل المطلوب).

إضافة إلى (اليت فولدينغ) وهي ورقة قابلة لامتصاص الماء، ترش ثم يتم طيها ونحتها مثل الطين، وهو من الفنون الحديثة. و(الكوسو داما) الذي ينفذ باستخدام أكثر من ورقة ويتم من خلاله صناعة الأشكال الكروية أو الورود.

‪تزيين الأشجار في حديقة المنزل بطيور الكركي الورقي‬ (الجزيرة)

تنسيق حفلات الزفاف
اختارت رنيم الأوريغامي لتصميم بطاقات الدعوة وديكور حفل الزفاف الخاص بها، الذي أقيم مؤخرا في العاصمة الأردنية عمّان.

وقامت بتنسيق قاعة حفل الزفاف بطيور الكركي، وتقول أسطورة يابانية إن تحقيق الأمنية مرهون بطي ألف طائر من هذه الطيور من قبل صاحب الأمنية الذي عليه أن يُطلق أمنيته حال انتهائه من عملية الطي.

وعن ذلك تقول رنيم "انشغل المدعوون بالتقاط صور سيلفي، وأعربوا عن إعجابهم بفخامة الديكور وتناسقه، مما شجعني على الاهتمام بديكور حفلات الزفاف وتطويره، ولاحظت فيما بعد ومن خلال تكرار التجربة في حفلات أعراس أخرى إقبال الناس على الديكور الورقي بصورة ملحوظة في هذه المناسبات".

‪زاوية في غرفة الطعام مزينة بالديكور الورقي في رأس السنة‬ (الجزيرة)

صعوبات الديكور الورقي
تتغلب رنيم على صعوبة إيصال فكرة الديكور الذي ستقوم بتنفيذه في المنزل أو في المحالّ التجارية والمطاعم، من خلال إتقان الرسم الذي تعلمته خلال دراستها هندسة الديكور، إضافة لاستخدام بعض البرامج الخاصة بعرض الرسومات، وتنفيذ مجسم صغير يوضح الفكرة بطريقة مبسطة.

وتتمنى رنيم أن تتمكن من صناعة الأثاث القابل للطي من الورق قريبا، بعد أن تتغلب على مشكلة إمكانية التصنيع من خلال توفير مواد تكنيك خاصة لتطبيق أفكارها.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يبعث الأبيض الراحة والأمل والتفاؤل، وهو لون ناصع يمتلك خاصية انعكاس جميع الألوان والضوء الساقط عليه. وهو مثالي للايحاء بأن مساحة المكان أكبر من الواقع، ولهذا يناسب المنازل العصرية.

أخذت الشابة مريم غانم زمام المبادرة في تصميم الديكور المنزلي. الذي يعود لزمن السبعينيات. تشد نظرك قطع الأثاث المزخرفة بالخط العربي، وصور لفنانين كفيروز وعبدالوهاب صممت ببصمات خاصة.

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة