بطاقم نسائي.. القطرية تسير رحلة استثنائية احتفاء بالمرأة

سيرت الخطوط الجوية القطرية رحلة استثنائية يوم الأحد الماضي من بروكسل إلى الدوحة، حيث أدارها طاقم كامل من النساء على طائرة من طراز "إيرباص أي 350" بواقع 15 امرأة من قمرة القيادة إلى طاقم الضيافة.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إن الرحلة من بروكسل إلى الدوحة -التي أدارها طاقم من النساء بشكل كامل- تعد شاهدا على هدف القطرية الأسمى الذي يتجلى في ضمان تمثيل متوازن ومتساو للنساء في الناقلة، وإدراكا لحقيقة أن أغلبية المجتمعات المتقدمة تشهد مشاركة المرأة في أعلى المناصب القيادية.

من جانبها، قالت المفوضة الأوروبية لشؤون النقل فيوليتا بولك إن المرأة تحظى بتمثيل متواضع في قطاع النقل، حيث تشكل نسبة النساء اللاتي يقمن بقيادة الطائرات في العالم أقل من 5%، وهناك تطلعات إلى تغيير وزيادة هذه النسبة وتعزيز حضور النساء في قطاع الطيران.

واعتبرت أن خطوة الخطوط الجوية القطرية تشغيل رحلة تدار بالكامل من قبل النساء تمثل نموذجا للجهود الرامية إلى تغيير النهج الحالي، ولتشجيع المزيد من النساء على الانضمام إلى قطاع الطيران. 

القطرية أعلنت إبرام اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لإطلاق جوائز للتنوع والشمولية (مواقع التواصل)
القطرية أعلنت إبرام اتفاقية مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لإطلاق جوائز للتنوع والشمولية (مواقع التواصل)

من جهتها، اعتبرت عضوة البرلمان الأوروبي إيزابيلا دي مونتي أن مبادرة الخطوط الجوية القطرية بتشغيل رحلة تدار بالكامل من قبل النساء من بروكسل تؤكد الالتزام الذي توليه الناقلة تجاه بنود اتفاقية النقل الجوي الشاملة بين الاتحاد الأوروبي وقطر، مشيرة إلى أن مثل هذه المبادرات تبعث رسالة واضحة إلى العالم بأن المساواة بين الجنسين تحتاج للأفعال والمبادرات.

وكانت القطرية قد أعلنت مؤخرا إبرام اتفاقية شراكة لمدة عشرة أعوام مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) لإطلاق جوائز "إياتا" للتنوع والشمولية التي تشجع على التنوع بين الجنسين في بيئة قطاع الطيران.

وأكدت الناقلة الوطنية لدولة قطر التزامها بدعم هذه الجوائز لعشرة أعوام، وذلك إدراكا لأهمية تشجيع النساء على النجاح والامتياز على جميع المستويات في القطاع، حيث سيتم الإعلان عن الفائزين بالجوائز خلال الجمعية العمومية الـ75 للاتحاد الدولي للنقل الجوي في يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأنباء القطرية (قنا)