من وحي التراث.. مصممات قطريات يبدعن بمعرض الدوحة للمجوهرات

جناح نور المعضادي في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات المقام حاليا في قطر يشهد إقبالا كبيرا من الزوار (الجزيرة)
جناح نور المعضادي في معرض الدوحة للمجوهرات والساعات المقام حاليا في قطر يشهد إقبالا كبيرا من الزوار (الجزيرة)

عماد مراد-الدوحة

وردة الصحراء تلك البلورات التي تتشكل تحت الأرض بشكل دوائر متقاطعة وتعد أحد أهم المعالم التراثية في قطر، باتت تصميما ذهبيا على يد نور المعضادي مصممة المجوهرات القطرية التي تستوحي في تصميماتها تراث بلادها وتاريخها.

فقبل أعوام قليلة كانت كافة تصميمات المجوهرات المعروضة في قطر -وفقا لنور- بعيدة تماما عن البيئة والتراث القطري كونها مستوردة من الخارج أو يجرى تصميمها في الداخل على يد مصممين أجانب، لكن الأعوام الثلاثة الماضية شهدت طفرة كبيرة في هذا المجال بدخول مصممات قطريات مجال تصنيع وتصميم المجوهرات.

‪وردة الصحراء أحد التصميمات الرئيسية للمصممة القطرية نور المعضادي‬ (الجزيرة)

نور ووردة الصحراء
درست نور الفنون في مدرسة الأمير تشارلز للفنون بلندن، و بحثت عن الجمال في حجر الكريستال المتراكم الذي تشكله وردة الصحراء، و أظهرته في كافة منتجاتها الذهبية التي تصممها، معتبرة أن فن التصميم لابد أن يقوم بدوره في حفظ التراث كباقي صنوف الفنون الأخرى.

غرابة المنتجات التي تقدمها نور في جناح المصممات القطريات بمعرض الدوحة للمجوهرات والساعات المقام حاليا في قطر دفعت العديد من زوار المعرض إلى الإقبال على منتجاتها، للتعرف على قصة هذه التصاميم المعروضة في صناديق قديمة تحاكي صناديق المجوهرات في قطر قديما.

‪وردة الصحراء تظهر بمنتجات نور الذهبية كجزء من حفظ التراث‬ (الجزيرة)

عملت نور رئيسة لقسم الفنون في متحف قطر الإسلامي، وهو ما أثر بشكل كبير على توجهاتها في تصميم المجوهرات، وترى أن كل منتج تقدمه لابد أن يكون خلفه قصة كبير سواء من التاريخ القطري أو التاريخ الإسلامي بوجه عام، لدرجة دفعتها إلى كتابة بعض الجمل التعريفية أمام كل تصميم معروض في جناحها ليعلم المتجولون في المعرض قصة هذا التصميم.

لمعان نجم سهيل يلهم حصة
وعلى مقربة من جناح نور، تقف حصة المناعي لتشرح لبعض زوارها تصميمها الجديد في مجال المجوهرات وهو عبارة عن نجم سهيل. ذلك النجم الذائع الصيت في منطقة الخليج، حيث حرصت حصة على إعادة إحياء هذا النجم عبر تصميمات تعبر عن شكله، مستخدمة الماس اللامع للتعبير عن قوة هذا النجم ولمعانه في السماء.

وتوضح حصة للجزيرة نت أنها تجد كل الدعم من كافة المؤسسات داخل الدولة من أجل مواصلة العمل وتوفير كل التسهيلات لتحويل أفكارها إلى مشاريع حقيقية.

ولفتت إلى أن مشاركتها للمرة الثانية في معرض الدوحة للمجوهرات أضافت لها خبرة كبيرة في التعرف على توجهات الجمهور والمبدعين في مجال التصميم، فضلا عن الدورات التدريبية التي يجري تنظيمها في كل نسخة من المعرض.

‪غادة البوعينين تغلب على  تصاميمها الأشكال الهندسية والصناعية‬ (الجزيرة)

غادة.. الطابع الهندسي والصناعي
وليس بعيدا عن حصة، تعرض المصممة القطرية غادة البوعينين منتجاتها من المجوهرات التي يغلب عليها الطابع الصناعي بخيارات متعددة، منها الأنوثي أو بعض التصاميم التي تكون أكثر حدة، حيث تعتبر غادة أنه ينبغي على المصمم أن يركز على خط معين يميزه عن جميع العلامات الأخرى.

فالبوعينين التي كانت تأمل بالتخصص في الهندسة قبل اتجاهها لمجال تصميم المجوهرات غلب على منتجاتها الطابع الهندسي والصناعي، موضحة أن المشاركة في المعرض للمرة الثالثة على التوالي أضاف لها خبرة كبيرة في مجال التصميم وفتح أمامها آفاق كبيرة، منها الدخول في مجال تصميم الساعات.

وتضيف البوعينين أنها تسعى إلى إطلاق قطع جديدة بعلامتها التجارية لمنح المشترين خيارات أكبر، مشيرة إلى أن مشاركة المصممات القطريات في معرض الدوحة للمجوهرات تعطي طابعا عصريا وجديدا، وهذا يمنح الزائرين من داخل الدولة وخارجها فرصة للتعرف على المصممين القطريين وسط العلامات التجارية الكبيرة.

‪المصممات القطريات أثبتن حضورهن في معرض الدوحة‬ (الجزيرة)

دعم المواهب القطرية الشابة
ويوفر معرض الدوحة للمجوهرات والساعات مساحة مهمة في مقدمة المعرض للمصممات والمصممين القطريين لاستعراض مجموعاتهم الجديدة، وتصميماتهم الخاصة جنبا إلى جنب مع المجموعات العالمية المرموقة.

ويحتفي المعرض هذا العام بعدد من المصممات والمصممين القطريين، في أكبر مشاركة لهم في إطار المبادرة التي أطلقها المنظمون دعما للمواهب القطرية الشابة التي تطمح للوصول إلى العالمية من خلال تصميمات مبدعة ومبتكرة تمزج بين جماليات التراث القطري وفنون التصميم الحديث، دون تجاهل مفردات الطبيعة الملهمة من البحر إلى الصحراء بكل ما فيهما من جمال وسحر.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أخذت الشابة مريم غانم زمام المبادرة في تصميم الديكور المنزلي. الذي يعود لزمن السبعينيات. تشد نظرك قطع الأثاث المزخرفة بالخط العربي، وصور لفنانين كفيروز وعبدالوهاب صممت ببصمات خاصة.

خمس مصممات قطريات يستعرضن تجربتهن في تصميم المجوهرات، وهن: ندى السليطي، وسميرة الملا، ونوف المير، وجواهر المناعي، وليلى أبو عيسى؛ ولكل منهن روايتها وطموحها للمنافسة العالمية في تصميم الحلي والمجوهرات.

المزيد من مرأة
الأكثر قراءة