من التأشيرة إلى الجواز.. هذه أسرار الولادة في أميركا

Nagwan Lithy - يمنح الطفل حق المواطنة فور ولادته فوق الأراضي الأميركية دون أية مميزات للأبوين (بيكساباي) - أسرار الولادة في أميركا.. أمهات يبحثن عن وطن جديد لأطفالهن

نجوان أحمد-واشنطن

بكلمات بسيطة عبر محرك البحث غوغل، تستطيع كثير من السيدات دخول عالم الأمهات الساعيات إلى ولادة أطفالهن في أميركا، ولما لا وهي أبرز دولة تمنح الجنسية للمواليد على أرضها بحسب الدستور الأميركي، الذي جعل هذه البلاد خلال السنوات الماضية مقصد الباحثين عن وطن بديل.

 

إقبال النساء على الولادة في أميركا ليس وليد الأحداث السياسية في المنطقة، أو الرغبة المحمومة لدى الشباب في الهجرة، وإنما يعود إلى عقود خلت حين كانت قوانين الهجرة أكثر يسرا، وتمنح الجنسية للأم والطفل، لكن ألغيت تلك الميزة، وحصر منح حق المواطنة على الطفل المولود على أراض أميركية.

 

وكانت لدى الأسر عدة اختيارات بين الدول الأوروبية التي تمنح حق المواطنة للمواليد، إلا أن جميع دول الاتحاد الأوروبي قيدت شروط التجنيس للحد مما تسمى "سياحة المواليد"، في حين استمرت دول مثل كندا وأميركا والأرجنتين والبرازيل في تقديم حق المواطنة غير المشروط للمواليد، غير أنه من الشائع صعوبة الحصول على تأشيرة دخول سياحية إلى كندا، وتظل البرازيل خيارا أفضل للبعض لأنها تمنح الأبوين حق الإقامة في البلاد.

 

الحصول على التأشيرة

إذا قررت إحدى السيدات الإقدام على خطوة الولادة في أميركا ستجد بسهولة عدة مجموعات نسائية عبر فيسبوك وواتساب تقدم لها النصائح عن خبرات سابقة.

من الخطأ إخفاء المرأة حملها عن موظفي السفارة عند طلب التأشيرة (بيكساباي)من الخطأ إخفاء المرأة حملها عن موظفي السفارة عند طلب التأشيرة (بيكساباي)

أولى النصائح لمن لم تحصل على تأشيرة دخول سابقة لأميركا هي إخفاء حملها بشتى الطرق، وذلك أول خطأ تقع فيه النساء، لأن حصول المرأة الحامل على تأشيرة دخول أمر مشروع، حتى لو أعلنت لموظف السفارة نيتها للولادة في أميركا، شريطة أن يغطي حسابها البنكي تكاليف الولادة.

 

وقد لا تدرك النساء أن موظف السفارة أو القنصل قد مرّ عليهما مئات وآلاف السيدات الحوامل من قبل، لذلك فإن محاولة إخفاء الحمل أمر يثير الشكوك في طالبة التأشيرة، لذا عليها أن تجيب بوضوح إذا سئلت عن نيتها في الولادة بأميركا.

 

هل تسمح شركات الطيران بسفر الحامل؟
جميع شركات الطيران تسمح بسفر الحوامل، لكن تختلف الشركات في أسابيع الحمل المسموح بالسفر خلالها، في بعض الأحيان يسمح بسفر الحامل حتى الأسبوع 32-36 للحمل في مولود واحد، في حين لا يسمح بسفر الحامل في توأمين بعد الأسبوع 30-32، وتشترط الشركات وجود تقرير طبي من الطبيب المتابع للحالة يفيد بعدم وجود مشكلات صحية تمنع السفر، مع تحديد عدد الأجنة وأسابيع الحمل.

 

والسفر في الشهور الأخيرة في الحمل أكثر إرهاقا للحامل، ويحدث تورما في الأطراف وبعض التقلصات الشديدة، ونظرا لطول مدة الرحلة يجب على السيدة المشي في ممرات الطائرة وشرب السوائل، وطلب المساعدة من طاقم الضيافة إن تطلب الأمر ذلك.

رحلة البحث عن طبيب ومستشفى للولادة
اختيار مكان الولادة يعتمد على الولاية كخطوة أساسية، وبما أن الخدمة الطبية في أغلب المستشفيات الأميركية مميزة، يتجه البحث نحو الولاية التي تقدم الخدمات الصحية بتكلفة أقل، ويعرف عن ولايات الجنوب أنها الأرخص، إلى جانب ولايات مثل كاليفورنيا ونيوجيرسي وشيكاغو، التي يعيش بها أعداد كبيرة من الجاليات العربية.

تتراوح تكلفة الولادة  في الولايات الرخيصة بين أربعة وسبعة آلاف دولار للولادة الطبيعية، وبين ستة وتسعة آلاف دولار للولادة القيصرية، ويؤخذ في الاعتبار أن تكلفة المستشفى لا تتضمن أجر الطبيب أو التخدير، لذا على السيدة التواصل المباشر مع الطبيب الذي يتقاضى بين 1500 وثلاثة آلاف دولار نظير المتابعة الصحية طوال فترة الحمل إلى جانب الولادة، أما التخدير فتتراوح تكلفته بين خمسمئة و1500 دولار.

الحصول على تأمين صحي أم انتظار الطوارئ؟
البعض يسعى للحصول على تأمين صحي لتخفيض تكلفة الولادة، لكن لا ينصح عادة بذلك لكون الحصول على تأمين صحي هو حق للمواطن الأميركي، ومن ثم قد يحرم الأم من تجديد تأشيرة الدخول مرة أخرى إذا لم تثبت دفعها تكاليف الولادة بالفواتير المثبتة من المستشفى.

معظم الدول ضيقت الفرص أمام معظم الدول ضيقت الفرص أمام "سياحة المواليد" عكس الولايات المتحدة (بيكساباي)

بعض السيدات يخاطرن بدخول البلاد في أسابيع متأخرة من الحمل، وربما قبل الموعد المحدد للولادة بأيام، ولتوفير النفقات تنتظر حتى تأتيها آلام المخاض، وتتجه إلى الطوارئ، إلا أن في ذلك تهديدا لحياتها وحياة الجنين، وقد يوقعها ذلك في أزمة، ذلك لأنها ستحاسب من قبل المستشفى بأعلى تكلفة دون تفاوض.

التفاوض على التكلفة
يمكن للسيدة التفاوض مع المستشفى حول تكلفة الولادة والحصول على تخفيض قد يتراوح بين 40 و75% إذا أكدت للإدارة المالية أنها ليس لديها تأمين صحي، وستقوم بدفع المبلغ نقداً بالكامل.

ويمكن أيضا التوصل إلى اتفاق مع الإدارة المالية بالمستشفى للحصول على خطة سداد على مدار عام على سبيل المثال، فتقوم السيدة بدفع نصف التكلفة مقدما، وباقي المبلغ يقسط شهريا أو كل مجموعة أشهر، شريطة الالتزام بالدفع.

ولا تشترط المستشفيات تقديم ضمانات للدفع، سوى صورة جواز السفر وعنوان لإرسال الفواتير عليه، سواء داخل أو خارج أميركا، ولا تحدد التكلفة النهائية للولادة إلا بعد خروج السيدة وطفلها من المستشفى بعدة أيام، أما من يفكرون في الهروب دون دفع، فهؤلاء يعرضون أنفسهم لأزمة إذا قرروا الاستقرار في أميركا، ولأزمة أخرى في تجديد تأشيرات الدخول للأبوين.

إجراءات استخراج جواز السفر
بمجرد الولادة يصدر المستشفى شهادة ميلاد أولية للطفل، تتضمن البيانات الأساسية له، وترسل الشهادة للجهة المختصة لإصدار رقم الضمان الاجتماعي (SSN)، الذي يستمر مع الطفل طوال حياته، إلى جانب إصدار شهادة الميلاد الأساسية. وفور الحصول على الوثيقتين يتقدم الأبوان بطلب استصدار جواز سفر أميركي للطفل، ويشترط حضور الأب أثناء التقديم أو وجود موافقة موثقة رسميا من الأب بتفويض الأم باستخراج جواز السفر.

عادة يستخرج جواز السفر العادي خلال 15 يوم عمل، في حين يمكن التقديم على جواز سفر مستعجل للطفل لدواعي السفر مع وجود تذاكر حجز الرحلة الجوية، ومن ثم يحصل الطفل على جواز السفر في اليوم نفسه أو خلال 48 ساعة، علما بأن ولادة الطفل في أميركا تعني منحه حق المواطنة، فيمكن للأبوين السفر بطفلهما دون استخراج جواز سفر أميركي، واستخراج جميع الوثائق من السفارات والقنصليات الأميركية في جميع أنحاء العالم، أما الرضيع فيسافر بوثيقة تستخرج من سفارة البلد الأصلي للأبوين، ولا تسمح شركات الطيران بسفر الرضع في عمر أقل من 15 يوما.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

جوازات السفر 2

أظهر أحدث تصنيف لجوازات السفر في العالم من موقع “باسبورت إندكس” تصدر سنغافورة قائمة أقوى الجوازات في العالم، إذ يستطيع مواطنوها بسهولة دخول 166 دولة.

Published On 14/9/2018
بنما

دفعت حالات الاضطرابات الأمنية وتدهور الوضع الاقتصادي والأوضاع السياسية غير المستقرة بالبعض إلى البحث عن فرص لمغادرة بلدانهم والهجرة إلى إحدى الدول التي يمكن العيش فيها براتب متوسط.

Published On 3/12/2018
blogs - الهجرة

أغلب الأشخاص الذين هاجروا من أوطانهم لم يكن ذلك حُباً في الغربة، ولكن هروباً من المُرّ الذي ذاقوه في أوطانهم، وبحثاً عن إمكانيات وفُرص عَجزت بلدانهم أن تحققها لهم.

blog by امال رجواني
Published On 12/1/2019
Tourists walk in front of the Ottoman era Ortakoy Mecidiye Mosque and Bosphorus Bridge in Istanbul July 5, 2011. Muslim but non-Arab Turkey has become a hot destination for Arab tourists and investors in recent years as Turkey has emerged as a regional power in the Middle East under Prime Minister Tayyip Erdogan's AK Party. Picture taken July 5, 2011. To match feature TURKEY-TOURISM/ REUTERS/Osman Orsal (TURKEY - Tags: TRAVEL POLITICS BUSINESS)

كما هو معلوم؛ فقد قلصت الحكومة التركية الحد الأدنى المطلوب للاستثمار في البلاد من الأجانب للحصول على الجنسية التركية، وفقا للتعديلات الأخيرة على القوانين التي سُنت في 19 سبتمبر/أيلول 2018.

opinion by دينيز باران
Published On 15/2/2019
المزيد من مرأة
الأكثر قراءة