المهمة المستحيلة.. لماذا لا يجب أن تكوني أمًّا مثالية؟

يكفي أن تكوني أمًّا جيدة لطفلك (مواقع التواصل)
يكفي أن تكوني أمًّا جيدة لطفلك (مواقع التواصل)

فريدة أحمد

"الأم المثالية" مصطلح سحري وصورة نمطية تظهر الأم كأنها تمتلك قدرات خارقة، مزيج من الهدوء الخالص والحيوية المفرطة والحكمة الدائمة والتفاني اللامتناهي، وخليط من الخصال التي تحملها الأم ما بين الصحة والجمال والقوة والاستقلال والعقل، ومزيج آخر من الصفات التي يتعين عليها منحها لأطفالها. وفي سبيل البحث الدائم عن تلك الصورة تتأثر العلاقة سلبا بين الأم وأطفالها، حيث لا يوجد في الواقع "أم مثالية"، بينما ربما من الأفضل أن تكوني "أمًّا جيدة" فقط.

الأم المثالية.. الصفات المستحيلة
يعدد موقع "داي فور ماذر" صفات الأم المثالية، كالتالي:

1- تقضي دائما وقتا ممتعا مع أطفالها.

2- مكتفية ذاتيا بأطفالها.

3- تعلمهم الآداب والسلوكيات.

4- ودودة معهم.

5- تمنحهم الثقة وتعطي أهمية لآرائهم.

6- تكون موجودة دائما.

8- تشجعهم وتنصت إليهم بدقة بالغة.

9- تشاركهم مشاكلهم.

10- تعرب عن حبها للأطفال، ولا تفقد صبرها سريعا.

علمي أبناءك أن الحياة ليست مثالية دائما (بيكسابي)

بناء على هذه الصفات يقتضي السعي لدرجة "المثالية" أن تتفرغ الأم دائما لقضاء الكثير من الوقت مع أطفالها، وأن تكون شخصية مستقلة وقادرة على الاعتماد على نفسها، إضافة إلى ذلك لا بد أن تكون سعيدة ومرحة ومستعدة دائما لتلبية احتياجات الطفل العاطفية دون شعور بكلل أو تعب، وهو أمر غير منطقي على الإطلاق، بحسب أخصائية سلوك الأطفال الدكتورة رنا صفوت.

وتقول صفوت إن الأم تواجه العديد من متطلبات الحياة الصعبة بين العمل ومحاولة الاستقلال المادي، وتوفير حياة صحية لأطفالها من تحضير وجبات صحية، والاهتمام بنظافتهم ودراستهم وتمارينهم، إضافة إلى الاهتمام بالمنزل والتحدث مع الأطفال وحل مشاكلهم، وتلبية متطلبات زوجها، وتمضية وقت لطيف لا يخلو من اللعب والحب مع الأطفال، والتوفيق بين كل تلك الأمور بشكل يومي يعد أمرا بالغ الصعوبة.

وتضيف "بمجرد محاولة الأم السعي لبلوغ ذلك، تجد نفسها عاجزة عن تحقيق مرادها، مما قد يؤثر عليها سلبا، وستنفد طاقتها بسرعة كبيرة وتجد نفسها تفقد السيطرة وتحيد عن تلك الصورة رغما عنها، فالرغبة والسعي الدائمان للوصول إلى صورة الأم المثالية يحولان دون تربيتها لطفلها بشكل سليم، بل ستؤدي إلى زعزعة ثقته بنفسه بسبب حثه الدائم على أن يكون مثاليا هو الآخر".

مزايا الأمومة غير المثالية
تؤكد صفوت أن هناك العديد من المزايا لكونك أما غير مثالية منها:

1- لديك بعض الطاقة التي تسمح باستكمال اليوم دون شعور بضغط عصبي هائل.

2- لن تلقي باللوم الدائم على أطفالك بسبب الضغوط، ولن تشعري بالتقصير المستمر وجلد الذات.

3- خلق علاقة طبيعية مع أطفالك فيها مساحات من الغضب والتسامح، ولن تشعري بالإرهاق العاطفي.

4- تهيئة أبنائك بأن الحياة ليست مثالية دائما، وأن هناك مساحة للخطأ والتسامح والغضب لكن بحدود، وهو تدريب جيد لإفراغ بعض الطاقة السلبية.

5- تمضية وقت خاص بك بعيدا عن الأطفال يسمح لك بالراحة وتصفية الذهن وإعادة شحن طاقتك، كما يعلمهم الاعتماد على النفس وحل مشاكلهم بأنفسهم لأنك لست موجودة دائما.

تكرار الأخطاء من طبيعة البشر (بيكسابي)

يكفي أن تكوني أما جيدة
لا يحتاج الطفل إلى أم مثالية قد تضره بسعيها الدائم نحو الكمال، لكنه يحتاج إلى أم جيدة توجد بقربه حين يحتاج إليها، تتقبل عيوبه وتحاول إصلاحها معه، وتنشئه بصورة طبيعية في مجتمع طبيعي. وتحدد صفوت خصال الأم الجيدة ودورها في حياة أطفالها وما يجب عليها فعله على الشكل التالي:  

1- تعليم الأطفال المساعدة دائما، ويبدأ ذلك من المنزل بأن يساعدوك في الأعمال المنزلية سواء كانوا ذكورا أو إناثا، من خلال ذلك سيتعلمون قيم المشاركة والتعاون والمسؤولية.

2- احترام الآخرين، ويبدأ من احترامك لطفلك مهما كان صغيرا، يمكن أن تخطئي لكن لا بد أن تعتذري عن خطأك، وهنا سيتعلم الطفل الاحترام وضرورة الاعتذار.

3- العلاقات الصحية، تجنب طرح الخلافات بين الأبوين أمام الأطفال، لكن من الممكن مناقشة وجهات النظر المختلفة بطريقة متحضرة أمام الأبناء ليتعلموا تقبل الاختلاف.

4- إشراك الأب في مسؤولية الأبناء، والحصول على وقت خاص بمفردك أو مع صديقاتك ليشعروا بأهمية الوقت المنفرد لتصفية الذهن والاستقلال.

5- السماح بالخطأ وتكراره في بادئ الأمر، والسماح لنفسك بالغضب أحيانا والعقاب، لكن في حدود معينة لا تتجاوزينها، فتلك طبيعة بشرية.

6- مصاحبة الأبناء في المراحل العمرية المختلفة، والتحدث معهم ومناقشتهم واحتواؤهم دائما.

7- المرونة والهدوء في معظم الأوقات، تمكنك من التفكير السليم والتعامل الجيد معهم، والبحث عن الحلول بصورة جيدة.

8- تعلمي كيف تنظمين وقتك، واحرصي على تخصيص وقت ولو بسيط لأطفالك للتحدث معهم أو اللعب أو قراءة القصص.

المصدر : الجزيرة