لماذا تُنصَح النساء بتناول الكولاجين يوميا؟ الأطباء يجيبون

ولاء عيد

كانت طبيبة التجميل التركية بيلغين إرين أوغلو تشرح للسيدة الأربعينية الجالسة أمامها كيف ستحقن أسفل خديها وجبينها بمادة الكولاجين: "دقائق بسيطة وننتهي من الأمر، ستشعرين بوخز بسيط لا أكثر، والنتيجة ستكون مرضية لك لمدة لا تقل عن 5 أشهر".

حقن الكولاجين هي تقنية غير جراحية، باتت شائعة مؤخرا لملء الفراغات تحت جلد البشرة التي تسببها التجاعيد مع تقدم العمر.

ما الكولاجين؟
توضح إرين أوغلو -في حديثها للجزيرة نت- أن الكولاجين بروتين موجود بنسبة كبيرة في الجلد والعضلات والدم والعظام والأربطة الدموية، ويعد عنصرا أساسيا لحمايتها.

وعادة، تنتج أجسادنا الكولاجين بشكل منتظم، لكن مع تقدم الإنسان في العمر وتعرضه لأشعة الشمس وعوامل أخرى مثل التدخين، يقل إفراز مادة الكولاجين.

ووفق ما تقول طبيبة التجميل التركية، فإن هذا يعني أن الجلد سيفقد مرونته، وبالتالي تبدأ التجاعيد بالظهور مبكرا.

لذا، تنصح إرين أوغلو زوار عيادتها في إسطنبول بإعادة إجراء حقن الكولاجين كل ستة أشهر للتمتع ببشرة دائمة الشباب والإشراق.

طبيبة التجميل التركية بيلغين إرين أوغلو تشرح أهمية حقن الكولاجين للبشرة (الجزيرة)

طرق الحصول على الكولاجين
وترى الطبيبة التركية أن أفضل طريقة لزيادة الكولاجين هي عن طريق الحقن في الجلد.

أما الاختصاصي اللبناني في الأمراض الجلدية والتجميل الدكتور قسطنطين الهبر، فيرى أن أفضل طريقة للزيادة هي عن تناول حبوب الكولاجين أو شراب الكولاجين المركز.

ويؤكد في حديثه للجزيرة نت أن العمر الأنسب لبدء تناول الكولاجين هو 25 عاما، إذ تبدأ التجاعيد بالظهور تدريجيا من هذه السن بسبب انخفاض نسبة الكولاجين التي بدورها تحول الجلد من طبقة سميكة إلى رقيقة.

لكن هل يكفي تناول الكولاجين لتجنب ظهور علامات الشيخوخة؟ يجيب الطبيب اللبناني بأن هذا وحده لا يكفي حتى لو بدأنا منذ سن مبكرة.

إذ يجب أن يرافق تناول الكولاجين يوميا غسل الوجه جيدا واستعمال واقي الشمس والمرطب وكذلك مضادات الأكسدة مثل فيتامينات سي وإي وأي.

وتتابع الشابة اللبنانية فرح علي باستمرار نصائح الدكتور قسطنطين الشهير باسم "DR.COSTI" على إنستغرام.

وتقول إنها تتناول حبوب الكولاجين منذ أن أكملت السابعة والعشرين من عمرها، كما تحاول يوميا أن تتناول الأطعمة التي تضم مضادات الأكسدة مثل الجزر والبرتقال والبقوليات.

لن يوقف ذلك ظهور التجاعيد في بشرتها، تعلم الشابة فرح هذا، لكنه سيؤخر ظهورها كما يؤكد الطبيب اللبناني.

وترى فرح أن الحديث عن الكولاجين ازداد مؤخرا بعدما بات الكثير من المؤثرين ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي يتحدثون عن فوائده للصحة والبشرة.

الاختصاصي اللبناني في الأمراض الجلدية والتجميل قسطنطين الهبر ينصح باستخدام مادة الكولاجين (الجزيرة)

هل يمكن للرجال تناول الكولاجين؟
بدورها، توضح اختصاصية التغذية اللبنانية تمارة عوض، أن شرب مسحوق الكولاجين هو الطريقة المثلى، لأن الجسم يمتصه بشكل أسرع.

وتتابع في حديثها للجزيرة نت "مثلما يعد الكولاجين ضروريا للنساء، فهو ضروري للرجال أيضا، ولا سيما أن القليل من الرجال في عالمنا العربي يعيرون اهتماما لبشرتهم وأجسادهم مثل النساء. فهذا البروتين يساعد على زيادة حجم العضلات أيضا ويخفف من آلام المفاصل".

فوائد تناول الكولاجين للبشرة
ويمكن وصف فوائد الكولاجين للبشرة كما يلخصها الطبيب سكوت سورييز على الشكل التالي:

تأخير علامات الشيخوخة: إذ أظهرت دراسة أجريت العام الماضي أن النساء اللواتي التزمن بتناول مادة هيدرو توليات الكولاجين بانتظام لمدة ثمانية أسابيع، انخفض لديهن ظهور التجاعيد بنسبة 20%.

زيادة مرونة الجلد: لأن الكولاجين الإضافي الذي يحصل عليه الجسم يمكن أن يساعده على تحسين عملية إنتاج مادة البروكولاجين، وهي المادة المهمة لإنتاج الكولاجين في الجسم، وذلك بحسب نفس الدراسة.

تعزيز إنتاج بروتينات تساعد على بناء خلايا البشرة: بما فيها مادة الإيلاستين والفيبرين.

اختصاصية التغذية اللبنانية تمارة عوض تتحدث عن مادة الكولاجين وتوضح أن شرب مسحوق الكولاجين هو الطريقة المثلى لتناوله (الجزيرة)

ويصنع الجسم الكولاجين عندما يجمع بين الأحماض الأمينية والعناصر الغذائية التي يحصل عليها من تناول الأطعمة الغنية بالبروتين، كاللحم البقري والدجاج والبيض والسمك والفول ومنتجات الألبان، أو من الأطعمة الغنية بفيتامين سي الذي يتوفر في الفواكه الحمضية والفلفل الأحمر والأخضر والخضروات الورقية الخضراء والطماطم والبروكلي.

المصدر : الجزيرة