ليحقق النجاح في علاقاته الشخصية.. كيف تعلم طفلك أساليب النقاش؟

التحدث والمناقشة باحترام وهدوء أمر ضروري لتحقيق النجاح في الحياة على المستوى المهني والعملي (بيكسلز)
التحدث والمناقشة باحترام وهدوء أمر ضروري لتحقيق النجاح في الحياة على المستوى المهني والعملي (بيكسلز)

تعلم النقاش يعد إحدى المهارات الأساسية التي يحتاجها الأطفال مدى الحياة. وبهذه الطريقة، سيتعلمون التعبير عن آرائهم واحترام الدور في أخذ الكلمة وبشكل خاص احترام الآخرين وأفكارهم. كما يعد التحدث والمناقشة باحترام وهدوء أمر ضروري لتحقيق النجاح في الحياة على المستوى المهني والعملي على حد سواء.

كما يعد تعلم النقاش أمرا ضروريا لامتلاك مهارات تواصل حازمة من شأنها أن تقود طفلك لتحقيق النجاح في علاقاته الشخصية. كما قالت الكاتبة، ماريا خوسيه رولدان برييتو، في تقريرها الذي نشرته مجلة "بكيا بادريس" الإسبانية.

وتعد قدرتك على التحدث ومناقشة نقطة ما مع الآخرين، مهارة قيمة في العديد من جوانب الحياة. ومن المفيد أن يتعلم الأطفال هذا النوع من المهارات في سن مبكرة، باعتبار أن ذلك يتيح لهم أن يصبحوا محاورين جيدين مع مرور الوقت ويساعدهم على تعلم كيفية التعبير عن أفكارهم وآرائهم بدقة.

لذلك، سنسلط الضوء فيما يلي على بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك على تعليم طفلك النقاش مع الآخرين. وفي الواقع، ينبغي عليك أن تركز في المقام الأول على أن تكون مثالا يقتدي به أطفالك.

سؤال طفلك عما إذا كان يعتقد أنه على صواب أو خطأ يعد ذلك أسلوبا تعليميا جيدا (بيكسلز)

إنشاء ودعم المحادثة
ضرورة تعليم أطفالنا إنشاء محادثة، وفي حال كانوا في سن الشباب، سيكون من الأفضل أن تجعلهم يعملون في منصب يوافقون عليه بدلا من أن تحدد له موضوعا ووظيفة معينة. 

وفي هذه الحالة، بإمكانك طرح موضوع سهل لبدء المناقشة، وسؤال طفلك عما إذا كان يعتقد أنه على صواب أو خطأ. بعد ذلك، اطلب منه أن يكتب الأسباب التي تجعله يشعر بهذا الشعور.

تحديد النقاط الأساسية
أفضل طريقة لجعل أي شخص يشعر بالأمان هو جعله يشعر بأنه جاهز لكل شيء. ومن الضروري أن نمنح الطفل فرصة لشرح الأسباب التي جعلته يعتقد أن موقفه صحيح ومن ثم اختيار الأفضل والأهم منها.

فضلا عن ذلك، اطلب من أطفالك تنظيم حججهم بداية من تلك التي تناسبهم بشكل أفضل واشرح لهم أنهم يحتاجون إلى كتابة وجهة نظرهم في شكل بيان ثم شرح السبب بالأدلة الداعمة.

نقاش الأطفال حول سلبيات الشجار يساعدهم على تعزيز استعدادهم للرد على الحجج (بيكسلز)

إنشاء بيانات متناقضة
ينبغي عليك دفع الطفل للتوصل إلى نتائج متناقضة من خلال جعله يحدد الأسباب التي تجعل موقفه يعتبر غير سليم بالنسبة لأشخاص آخرين. فعلى سبيل المثال، إذا كان الأطفال يتجادلون فيما بينهم حول سلبيات الشجار، اطلب منهم التفكير في المواقف التي يعد فيها هذا السلوك مقبولا.

وفي الحقيقة، سيؤدي هذا النقاش لاستعراض حجج متناقضة من قبيل الدفاع عن النفس، وهذا يساعد على تعزيز استعدادهم للرد على الحجج.

علم طفلك لغة الجسد
يعتبر تعليم لغة الجسد أمر أساسي حتى تستطيع النقاش مع الآخرين، نظرا لأنها تسمح لك بمعرفة ما يفكرون به دون قول أي شيء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشخص الذي تتحاور معه أن ينقل ما يرغب في التعبير عنه باستخدام لغة الجسد.

ومن المهم أن نؤكد الحفاظ الدائم على التواصل البصري والحفاظ على وضعية جلوس جيدة عند الحوار. وباختصار، علم طفلك أن إيماءات اليد في بعض الأحيان من شأنها أن تضفي مزيدا من الإقناع على المحادثة وأنه ينبغي عليهم تجنب إبقاء أيديهم على خصرهم.

تعليم لغة الجسد أمر أساسي حتى تستطيع النقاش مع الآخرين (بيكسلز)

بلّغ صوتك
من المهم أن يتعلم الأطفال كيفية إيصال صوتهم، واختيار الوقت المناسب لأخذ قسط من الراحة خلال المحادثة. علاوة على ذلك، لا تشجع طفلك على استخدام الجمل الطويلة والتحدث بسرعة. كما ينبغي أن تتحلى بنبرة صوت قوية وبليغة تنم عن الثقة بالنفس.

ما لا ينبغي نسيانه
من الأشياء المهمة للغاية لتعليم الأطفال الصغار كيفية تعلم المناقشة هو مساعدتهم على تعلم التعبير عن آرائهم باحترام وتجنب الغضب للتعبير عن وجهات نظرهم. وستكون دائما الحجة القوية أكثر فعالية من مجرد هزيمة الطرف المعارض.

المصدر : مواقع إلكترونية