ماذا يحدث عندما تترك طفلك وحده في السيارة لمدة عشر دقائق؟

ترك الطفل لمدة 10 دقائق فقط بالسيارة يعرض حياته للخطر (بيكسابي)
ترك الطفل لمدة 10 دقائق فقط بالسيارة يعرض حياته للخطر (بيكسابي)

ليلى علي

يعتقد معظم الآباء أن نسيان طفلهم في سيارة أمر لن يحدث لهم أبدا حتى يحدث ذلك بالفعل، فهذه الحادثة تؤدي إلى وفاة 37 طفلًا في المتوسط كل عام بالولايات المتحدة الأميركية، وفقًا لأستاذ علم النفس بجامعة جنوب فلوريدا الدكتور ديفد دياموند.

كما أنه منذ العام 1994 توفي 804 أطفال بسبب الأمراض المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة داخل السيارات، وتوفي 42 طفلا خلال العام 2017 فقط في الولايات المتحدة، وفقًا لمركز كيدز آند كارز، وهو مركز للدعوة يجري أبحاثا حول الأخطار المتعلقة بالسيارات المحيطة بالأطفال. وفي حوالي 55% من تلك الحالات، لم يكن الوالد على علم بأن الطفل كان في السيارة.

ورغم ارتباط تلك النتائج بالدول الأجنبية، فإنه وعلى مستوى العالم العربي لقيت طفلة ذات خمسة أعوام مصرعها اختناقا الأسبوع الماضي بعد أن نسيها عمها داخل سيارته وذهب إلى عمله في منطقة جازان بالسعودية.

لم يتعمد العم الإهمال كما تفيد الدراسات حول هذا النوع من الحوادث، ولكنه ذهب إلى عمله بعدما ظن أن الطفلة قد ترجلت من السيارة إلى روضتها، ولكن الحقيقة أنها كانت نائمة، ليعود العم لسيارته بعد انتهاء الدوام ليجد الصغيرة قد فارقت الحياة.

يقول دايموند الذي درس الأسباب وراء ظاهرة الأطفال المنسيين في السيارات، إن "أي شخص يمكن أن ينسى طفلا في سيارة"، والسبب في ذلك هو صراع القوة الذي يمكن أن يحدث في جميع العقول البشرية عندما يتعلق الأمر بالذاكرة.

أجرى دايموند مقابلات مع العديد من الآباء الذين مات أطفالهم بعد تركهم في السيارات، وقال إنه كثيرا ما يرى نمطًا واحدا في القصص، وهو أنه حينما تكون في طريقك إلى العمل كما العادة كل اليوم (الروتين)، ولكن اليوم معك طفل يجب أن تأخذه إلى مدرسته (ذاكرة المستقبل)، بمجرد ركوب السيارة يأخذك الدماغ بشكل آلي إلى الطريق الذي اعتدته كل يوم (الروتين)، وإذا كان الطفل نائما أو هادئا وبعيدا عن النظر فقد لا ينتبه الأب أن هناك طفلا في السيارة، فيذهب إلى العمل وهو مطمئن أن الطفل بأمان، حيث يخلق المخ ذاكرة زائفة في هذه الحالة. الأمر لا يتعلق بأهمية العنصر المنسي سواء أكان طفلا أو شيئا آخر، ولكنه يتعلق بنظام الدماغ الديناميكي وفشل الذاكرة المأساوي.

ماذا يحدث داخل السيارة؟
وعما يحدث للأطفال داخل السيارة، فالأمر متعلق بارتفاع درجة الحرارة وحدوث الاختناق، وفقا لتقرير "ضربة الشمس لدى الأطفال" (Pediatric Vehicular Heatstroke PVH) بعنوان "الأطفال داخل السيارات الساخنة"، الصادر عن مجلس السلامة الوطنية، فإن الأمر يستغرق 10 دقائق فقط لارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة 20 درجة، وهذه الزيادة كافية لتؤدي إلى الموت خصوصا حينما يتعلق الأمر بالأطفال.

واستنادًا إلى الأبحاث التي أجراها جان نول، من قسم علوم الأرض والمناخ بجامعة ولاية سان فرانسيسكو، وجد نول أن تصميمات السيارات الداخلية خصوصا ذات اللون الداكن منها، تجعلها تسخن بشكل أسرع، حيث ترتفع درجة الحرارة الداخلية للسيارة في درجة حرارة 21.11 وفقا للتالي: فبعد 10 دقائق تصل إلى 31.67 درجة، وبعد 20 دقيقة تصل حرارة السيارة إلى 37.22 درجة، وبعد 30 دقيقة تصل إلى 40 درجة، وبعد 60 دقيقة تصل إلى 45 درجة، وبعد ساعتين تقترب من 50 درجة.

لا تترك طفلك مطلقًا في مركبة حتى ولو لمدة دقيقة (مواقع التواصل الاجتماعي)

نسيان الأطفال يحدث للكثيرين
الشيء الأول الذي يحتاج الآباء إلى معرفته هو أن نسيان طفل في السيارة يمكن أن يحدث لهم، هذا ما قاله مدير "كيدز أند كارز" أمبر أندرياسن لشبكة "أن بي سي نيوز". كما اقترح استخدام تطبيق هاتف يساعد على تنبيه أحد الوالدين لوجود طفل في السيارة.

وفيما يلي بعض الخطوات التي تقي الآباء والأبناء التعرض إلى هذا الحادث المميت، وذلك وفقا لمؤسسة ورئيسة "كيدز أند كارز دوت أورغ" جانيت فينيل، وكذلك وفقا لتوصيات مجلس السلامة الوطني بالولايات المتحدة الأميركية:

1. لا تترك طفلك مطلقًا في مركبة حتى ولو لمدة دقيقة.

2. كن في حالة تأهب إضافي إذا تغير الروتين اليومي الذي تقوم به، حيث يزداد خطر ترك طفلك دون قصد في سيارتك.

3. ضع شيئا خاصا بطفلك، مثل لعبة، على المقعد الأمامي. حتى إذا لم تتمكن من رؤية طفلك في المقعد الخلفي (خاصةً إذا كان في مقعد سيارة متجه للخلف)، فيجب أن تذكرك اللعبة بأنه موجود هناك.

5. اترك هاتفك الخلوي أو محفظتك أو حقيبتك في المقعد الخلفي.

عليك فحص المقعد الخلفي في كل مرة تخرج فيها من السيارة (مواقع التواصل الاجتماعي)

6. ضع مقعد سيارة طفلك في منتصف المقعد الخلفي بدلا من وضعه خلف السائق. بهذه الطريقة من الأسهل رؤيته في مرآة الرؤية الخلفية.

7. ناقش موضوع وفيات السيارات الساخنة مع كل شخص يصطحب طفلك بسيارته إلى أي مكان. وهذا يشمل الأجداد والمربيات والأصدقاء والمساعدين.

8. اتبع دائما قاعدة "انظر قبل أن تغلق سيارتك"، واحرص على فحص المقعد الخلفي في كل مرة تخرج فيها من السيارة.

9. افحص مركبتك فورًا إذا كان طفلك مفقودا.

10. عليك تعليم الأطفال أن المركبات ليست أماكن للعب ولا يجب الاختباء داخلها.

وأخيرا، إذا رأيت أي طفل وحده في سيارة، لا تتردد بالاتصال فورا برقم الطوارئ.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية