من النساء العشر الأكثر تأثيرا في العالم لعام 2018؟

- الرئيس دونالد ترامب يرمق الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال الاحتفالات بذكرى الحرب العالمية الأولى في باريس يوم 11 نوفمبر/AP/
أنجيلا ميركل تصدرت قائمة النساء الأكثر تأثيرا وقوة في العالم للمرة 13 (الجزيرة-أرشيف)

المال، والموارد، والنفوذ، ومجالات التأثير؛ أهم المعايير لاختيار قائمة النساء العشر الأكثر تأثيرا في العالم، وتشمل القائمة نساء رائدات في مجال الأعمال، والتكنولوجيا، والعمل الخيري، وأيضا السياسة.

وفي تقرير صحيفة "أي بي ثي" الإسبانية، عرضت قائمة النساء العشر الأكثر تأثيرا في العالم، التي واظبت مجلة فوربس منذ 15 سنة على نشر تقرير سنوي حول النساء الأكثر نفوذا وقوة في العالم.

1. أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية
ليست المرة الأولى أو الثانية التي تتصدر خلالها أنجيلا ميركل قائمة النساء الأكثر تأثيرا وقوة في العالم؛ فقد احتكرت ميركل هذا اللقب 13 مرة، أما هذه السنة فتعد السنة الثامنة على التوالي التي تحافظ فيها ميركل على لقب السيدة الأقوى في العالم. 

‪للسنة الثانية على التوالي حافظت‬ (الجزيرة)‪للسنة الثانية على التوالي حافظت‬ (الجزيرة)

2. تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية
للسنة الثانية على التوالي، حافظت ماي على المركز الثاني في قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم. وجاء هذا الترتيب الذي توج ماي بإحدى المراتب الأولى خلال فترة بالغة الأهمية بالنسبة لرئيسة الوزراء البريطانية، خاصة تعرضها للعديد من الانتقادات بسبب سياستها وإدارتها لانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

3. كريستين لاغارد مديرة صندوق النقد الدولي
تعد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي منذ سنة 2011 ثالث أقوى امرأة في العالم. وقد تولت لاغارد العديد من المناصب المهمة، مثل وزيرة الاقتصاد في فرنسا، ومديرة المكتب الدولي بيكر أند ماكينزي في مدينة شيكاغو الأميركية.

4. ماري بارا الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة جنرال موتورز
تعتبر بارا (51 عاما) من بين النساء الأكثر نفوذا في العالم، وهي من قدامى أعضاء جنرال موتورز، التي تمتلك فيها تجربة تعادل 33 سنة. ومن المثير للاهتمام أن بارا دخلت جنرال موتورز في سن 19، ولا زالت تعمل بهذه الشركة العملاقة إلى الآن.

5. أبيجيل جونسون الرئيسة التنفيذية لشركة دي فيديليتي للاستثمارات
أبيجيل جونسون سيدة أعمال ومستثمرة أميركية لها نفوذ وتأثير كبير في مجال الأعمال، مما جعل مجلة فوربس تصنفها في المراتب الأولى في قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم.

6. ميليندا غيتس الرئيسة المشاركة لمؤسسة بيل وميليندا غيتس
بعد تخرجها بفترة وجيزة، انضمت غيتس إلى مايكروسوفت كموظفة، حيث التقت بيل غيتس وتزوجته عام 1994. وبحلول عام 2000، أسس الزوجان مؤسسة بيل وميليندا غيتس، وهي مؤسسة خيرية تبرعت بأكثر من 38 مليار دولار لتعزيز قدر أكبر من المساواة في مجالات الصحة والتعليم، وأيضا لدعم الأطفال المحتاجين.

7. سوزان وجسيكي الرئيسة التنفيذية لشركة يوتيوب
تتميز وجسيكي بكونها من أكثر الشخصيات شهرة في شركة جوجل، كما تعد الموظفة رقم 16 في هذه الشركة. وخلال سنة 1998، أجري في مرآب منزلها أول البحوث من أجل تطوير محرك البحث الذي أنشأه سيرغي برين ولاري بيج. وإلى وقت ليس ببعيد كانت وجسيكي زوجة مؤسس شركة غوغل سيرغي برين، الذي انفصلت عنه بعد ست سنوات من الزواج.

8. آنا بوتين الرئيس التنفيذية لبنك سانتاندير
تعد آنا من النساء اللاتينيات القلائل اللائي يتصدرن قائمة أكثر النساء تأثيرا في العالم.

9. مارلين هيوسون المديرة التنفيذية لشركة لوكهيد مارتن
ظهرت رائدة الأعمال والاقتصادية الأميركية لأول مرة في قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم خلال سنة 2015، ومنذ ذلك الحين حافظت هيوسون على ظهورها في هذه القائمة.

10. جيني روميتي الرئيسة التنفيذية لشركة آي بي إم
تولت جيني روميتي هذا المنصب منذ سنة 2012، لتصبح الرئيس التنفيذي التاسع، وأول امرأة ترأس الشركة.

المصدر : الصحافة الإسبانية

حول هذه القصة

China launches its second manned spacecraft Shenzhou VI at the Jiuquan Satellite Launch Center in northwest China's Gansu Province October 12, 2005. China's second manned spacecraft entered orbit after blasting off from a remote northwestern launch site on Wednesday, state media said, just two years after the country joined the elite club of space powers. CHINA OUT REUTERS/China Newsphoto

تعمل الصين حاليا على تطوير معايير لانتقاء نساء للعمل كرائدات فضاء بعد أيام من إطلاقها ثاني مركبة مأهولة إلى الفضاء. ويتوقع خبراء أن تتخرج قريبا أول مجموعة من المتدربات ومن بينهن أول رائدة صينية للفضاء.

Published On 15/10/2005
الدراسة أدعت تراجع المستوي التعليمي بين أتراك ألمانيا . الجزيرة نت

أظهرت دراسة أعدها معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا عن النساء الرائدات اللاتي يشرفن على إدارة مجالس قرى في الهند أنهن يضطلعن بأعمالهن على نحو أفضل من الرجال.

Published On 26/3/2009
Christmas decorations are seen at the buildings of Swiss banks UBS and Credit Suisse at the Paradeplatz square in Zurich, Switzerland, November 27, 2017. REUTERS/Arnd Wiegmann

ذكرت دراسة أجرتها مجموعة بوسطن الاستشارية أن الأصول المالية لأغنى أغنياء العالم، التي يستثمرونها خارج بلدانهم، ارتفعت بنسبة 6٪ في عام 2017، لتصل إلى 8200 مليار دولار.

Published On 2/7/2018
المزيد من مرأة
الأكثر قراءة