"كرامة لحقوق الإنسان".. السينما لتعزيز دور المرأة

من حفل الافتتاح المدير الفني للمهرجان إيهاب الخطيب وبطلة فيلم "الجايدة" وجيهة الجندوبي (الجزيرة)
من حفل الافتتاح المدير الفني للمهرجان إيهاب الخطيب وبطلة فيلم "الجايدة" وجيهة الجندوبي (الجزيرة)

أيمن فضيلات-عمان

بين قصة امرأة توقفت عن تغسيل الموتى بعد وفاة ابنتها الصادم، وأربع نساء يلتقين في سجن للنساء يتشاركن الذكريات من عالمهن الخاص، وسيدة ثمانينية تهجرت مع ابنتها الخمسينية وحفيدتها يحاول "مهرجان كرامة" معالجة قضايا المرأة من خلال سينما حقوق الإنسان.

المهرجان ببرنامجه المتكامل يهدف -بحسب المنظمين- إلى تعزيز التكامل بين المرأة والرجل من خلال رفع الوعي بالمساواة بين الجنسين والضغط من أجل الوصول إلى سياسات تدعم المساواة، وذلك من خلال عروض الأفلام والمناظرات التي تتناول قضايا المرأة في العالم والوطن العربي.

"أنتِ.. أنتَ لست وحدك" عنوان اختاره المنظمون لمهرجان "كرامة لأفلام حقوق الإنسان" الذي تستمر أعماله في الأردن على مدى أسبوع تنتهي غدا الاثنين بتنظيم من جمعية المعمل 612 للأفكار بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى والمركز الثقافي الملكي وبدعم من الاتحاد الأوروبي.

الجديد في الدورة التاسعة للمهرجان عروض لأكثر من سبعين فيلما روائيا ووثائقيا وتحريكيا (إنيميشن) اختيرت من بين سبعمئة فيلم، بالإضافة إلى فعاليات موسيقية ومسرحية وفنية موازية تقدم صورة شاملة تسعى لتغيير صورة النساء النمطية في المحتوى الإعلامي وتكرمهن من خلال تسليط الضوء على قصص النجاح التي تبرز أدوارهن.

مديرة المهرجان سوسن دروزة قالت للجزيرة نت إن هذا العام خاص جدا لأننا نحتفل بإنجازات السيدات المحترفات في مجال الفيلم والسينما، واخترنا أن يكون الشعار موجها للمرأة والرجل معا في بحث عن تجديد العلاقة فيما بينهما.

عروض كرامة لم تتوقف على الأفلام وحسب، بل تضمنت فعاليات موازية، منها مؤتمر "تاء مربوطة" ناقش صورة المرأة أمام وخلف الكاميرا، وسيفضي إلى مدونة سلوك وتوصيات لتحريرها من الصور النمطية.

معرض فني من الفعاليات المشاركة في المهرجان (الجزيرة)

دور المرأة
وتعزز المدونة دور المرأة في صناعة الدراما ليتم عكس إنجازاتها الواقعية وتطورها في كل المجالات على الشاشة.

وسبق الحفل افتتاح معرض "ضمير الفن" للصور احتفاء بالمرأة، وهو مساحة لفنانات أردنيات يكملن لوحة كرامة لهذا العام من خلال لوحات تقدمها الفنانات رند عبد النور وجنى شرف ورند سعيد وسارة نحاس، وبإدارة نادين طوقان.

المدير الفني للمهرجان إيهاب الخطيب قال للجزيرة نت إن المهرجان شهد تنافس تسعة أفلام من أفضل الأفلام الحقوقية التي تم عرضها مؤخرا على جائزة "أنهار" للشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان، حيث تسعى إلى تطوير وتعزيز أفضل فيلم يتناول قضايا حقوق الإنسان الرئيسية في المنطقة العربية.

وجائزة "أنهار" معروضة في المهرجان وسيتم تكريم الفيلم الفائز بالجائزة في ختامه، وكانت عرضت جائزة أنهار الخاصة بالشبكة العربية لحقوق الإنسان لأول مرة ضمن عروض مهرجان نورنبيرغ الدولي لحقوق الإنسان الذي يعتبر واحدا من أشهر المهرجانات السينمائية في العالم.

وهناك أفلام يتم عرضها حائزة على جوائز عالمية خلال العام الحالي 2018 وتناقش بحضور مخرجيها وأبطالها، وأوضح الخطيب أن هناك العديد من الأفلام المهمة، من بينها فيلم "المسافر" للمخرجة التركية أنداك والمنتجة والبطلة صبا مبارك، وهو فيلم روائي طويل، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي "بعد وبمشي" للمخرجة سنتيا شقير، والفيلم التحريكي "إنيميشن" (الصندوق) للمخرج ماتس غرورود، بالإضافة إلى الفيلم "الأمر المقدس"، وهو فيلم روائي سويسري للمخرجة بترا فولب.

وتم تقديم تكريم "الكرسي الفارغ" للفنانتين المغنية والموسيقية الفلسطينية ريم البنا والمخرجة والممثلة المسرحية التونسية رجاء بن عمار كرمز للنساء المقاومات اللواتي ناضلن بنزاهة ووفين بوعودهن لمجتمعاتهن، وتقديرا للالتزام والحماس المتواصل يكرم المهرجان إنجازهن للحفاظ على ذكراهن.

و"الكرسي الفارغ" هو زاوية أو تقليد تكريمي ينتهجه مهرجان كرامة لتكريم شخصيات أثرت في المشهد الثقافي والفني في العالم وغابوا عن الحياة وظل الكرسي الذي كانوا يشغلونه فارغا. 

من حفل الافتتاح (الجزيرة)

الأفلام المتنافسة
ويتنافس على جائزة أفضل فيلم روائي طويل لمهرجان كرامة 2018 الأفلام التالية: "الجايدة"، و"الضيف.. حلب إسطنبول"، و"الرحلة"، و"أخضر يابس"، و"يوم أضعت ظلي"، و"العزيزة".

ويتنافس على جائزة أفضل فيلم تحريكي "إنيميشن" الأفلام التالية: "البرج"، و"رجل الجيب"، و"غرفة أبي"، و"بالسي.. قصة ثورة"، و"شيروكو.. قضية ضد الترحيل"، و"صرح"، و"الصندوق"، والفيلم القطري "حمَر" لخلود العلي.

أما جائزة كرامة لأفضل فيلم وثائقي طويل فستكون لواحد من الأفلام التالية: "أوبونتو"، و"بعد وبمشي"، و"ملاعب الحرية"، و"إحنا برا"، و"ثوب العيرة"، و"ألعاب منزلية".

أما جائزة أنهار "الشبكة العربية لأفلام حقوق الإنسان" لأفضل فيلم عربي فستذهب لواحد من الأفلام التالية: "الآباء والأبناء"، و"نائلة والانتفاضة"، و"خبز وملائكة"، و"194.. نحنا ولاد المخيم"، و"جان دارك مصرية"، و"بنزين"، و"أخضر يابس" والفيلم الوحيد الذي رشح لجائزتين.

المصدر : الجزيرة