تغريدات سعودية مع اقتراب قيادة_المرأة_للسيارة

تغريدة تسخر من قيادة المرأة بالسعودية
تغريدة تسخر من قيادة المرأة بالسعودية
أعاد السعوديون الجدل حول قيادة المرأة للسيارة إلى قائمة التغريد العالمي مع اقتراب موعد السماح لها رسميا باقتحام الشوارع بنفسها في 24 يونيو/حزيران الجاري، تزامنا مع إقامة بعض الفعاليات الرسمية لتشجيع النساء ومساندتهن في القيادة.

وتهدف الفعاليات التي تنطلق اليوم الخميس في جدة والرياض والدمام وتبوك تحت عنوان "توكلي وانطلقي" إلى تعزيز مفاهيم الأمان والسلامة أثناء القيادة، وكسر حاجز الخوف والرهبة لدى السعوديات من القيادة، وتعرفهن بكيفية استخدام الطرق والتعامل مع الطوارئ عليها، وإطلاعهن على نظام المرور ولوائحه، بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور.

ونشرت مواقع إعلامية سعودية قبل أيام أن الإدارة العامة للمرور قالت إن قيادة المرأة للسيارة قبل الموعد الرسمي المحدد -الأحد القادم- تعد مخالفة مرورية، ويعاقب عليها بغرامة تتراوح بين خمسمئة وتسعمئة ريال، إلى جانب حجز المركبة.

آراء المغردين 
أعادت كل هذه الفعاليات والقرارات حالة الجدل على منصات التواصل مما جعل وسم #قيادة_المرأة_للسيارة أحد الوسوم الثلاثة الأولى على قائمة التغريد العالمي، تبادل خلاله المغردون السخرية وإعادة الجدل القديم حول أحقيتها بالقيادة من عدمه.

وساند آخرون حق قيادة النساء وطالبوهن بمزيد الهدوء والالتزام بقواعد السير وعدم الانجرار خلف الحركات المرورية الطائشة، وطالبوا السائقين بعدم إرباكهن وإفساح المجال أمام ضيوف الطرقات الجدد.

ونشرت مغردة تسجيلا صوتيا تسدي بعض النصائح لهن مثل تزويد السيارة بكاميرات أمامية وخلفية حتى تحفظ كل تحركاتهن، وأوصتهن باقتناء بعض أنواع البخاخ (رذاذ الفلفل) لحماية أنفسهن إذا ما تعرضن للتحرش، وزودت أخرى زميلاتها بأرقام الطوارئ والشرطة.

وكانت السخرية والفكاهة حاضرة بكثافة في التعليق على الحدث من كلا الفريقين الرافضين والمؤيدين، والتوقعات بتصرفات النساء وردة فعلهن أثناء القيادة ومواجهتهن لعوارض الطريق.

وتوقع مدون بزوال هذه الحملة على قيادة النساء بعد أسبوع من بدء سياقتهن في الشوارع، وأن ما يجري أمر عادي يصاحب كل عمل جديد على الثقافة القديمة الراسخة، كما حدث مع دخول تكنولوجيا ومنتوجات جديدة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

سيطر قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة على الصحف ووسائل الإعلام الغربية، وقال بعضها إن الخطوة ستحدث تغييرا كبيرا، وقالت أخرى إن السعودية لا تزال بعيدة عن حقوق الإنسان.

المزيد من #اتجاهات
الأكثر قراءة