سيول ورياح قوية تسبق إعصار مكونو لسواحل عمان

المد البحري في سواحل عمان الجنوبية ارتفع في الساعات الماضية نتيجة اقتراب الإعصار مكونو (الجزيرة)
المد البحري في سواحل عمان الجنوبية ارتفع في الساعات الماضية نتيجة اقتراب الإعصار مكونو (الجزيرة)
أعلنت سلطنة عمان الجمعة أن الإعصار مكونو اشتد قوة ليصبح من الدرجة الثانية في وقت يقترب فيه من المناطق الجنوبية للسلطنة. وقالت هيئة الأرصاد الجوية العمانية إن آخر رصد يوضح تطور الحالة المدارية إلى إعصار من الدرجة الثانية، مع رياح شديدة السرعة.
 

وتوقع المركز أن تضرب عين الإعصار صلالة، كبرى مدن محافظة ظفار بعد ظهر الجمعة، ومن المنتظر أن تستمر عواصف الإعصار في ضرب المدينة والمحافظة لساعات بسرعة تصل إلى 170 كلم في الساعة.

وأشار المركز الوطني للإنذار المبكر بالسلطنة إلى أن مركز الإعصار أصبح على مسافة 150 كيلومترا من صلالة، وأن سرعة الرياح بلغت حوالي 170 كيلومترا في الساعة، وأضاف المركز أن أقرب كتلة مصاحبة للإعصار موجودة على بعد 40 كيلومترا من ولاية سدح بمحافظة ظفار.

وشهدت محافظة ظفار هطول أمطار غزيرة لساعات، وحثت السلطات العمانية المواطنين على البقاء في منازلهم وتوخي أقصى درجات الحيطة والحذر.

وقد تداول مغردون فيديو لشابين في منطقة ظفار يسبحان نحو سيارة غمرتها مياه الأمطار في محاولة لإنقاذ ركابها.

 

كما تداول بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لارتفاع المد البحري في السواحل العمانية الجنوبية جراء تأثير الإعصار مكونو.

وأبرز نشطاء آخرون جهود الشرطة العمانية لتوفير الإيواء والطعام لبعض المقيمين الذين تم إجلاؤهم إلى مراكز الإيواء المختلفة في محافظة ظفار تحسبا لمخاطر الكارثة الطبيعية.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي