البرادعي يغرد بتفاصيل الانقلاب على مرسي

كشف نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي ملابسات عزل محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب بالبلاد في سلسلة تغريدات على عبر حسابه على تويتر.
كشف نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي ملابسات عزل محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب في البلاد، بسلسلة تغريدات عبر حسابه على تويتر.

وعبّر البرادعي عن أسفه لما يروج بحقه من" كذب وتلفيق وتأليف للقصص"، حول ضلوعه في عزل الرئيس مرسي وانخراطه في مؤامرات ضده سواء على الصعيد الخارجي أو مع الجيش.

واستفتح تغريداته قائلا "هناك للأسف كثيرون مستمرون في ترديد الإفك ولا يتحرون الحقيقة، فمِن قائل إنني سافرت إلى الخارج لأتآمر وأروج لعزل الدكتور مرسي، إلى مُدع أنني تواطأت مع الجيش، إلى آخر يزعم كرهي للإسلام، وغيرها من الافتراءات".

ونفى في الثانية علمه باحتجاز مرسي وقتئذ إلا بعد اجتماع للقوى المدنية دعا إليه الجيش، وكان الهدف منه الوصول "لانتخابات مبكرة نتيجة الفشل والاستقطاب المدمّر في إدارة الدولة".

وفي التغريدة الثالثة برر مشاركته في المؤتمر والعمل الرسمي فيه بهدف واحد، "وهو محاولة تجنب اقتتال أهلي يلوح في الأفق والتوصل إلى مصالحة وطنية".

وأقرّ في التغريدة الرابعة فشله وعدم قدرته على مواجهة التيار السياسي الذي وصفه "بالتيار الكاسح"، مما دفعه للاستقالة لتعارض هذه السياسات مع رؤيته وضميره وقناعاته، بحسب ما نشره.

وفي تدوينته الأخيرة رأى عدم قدرته على الانتقال بالوطن إلى نظام حكم قائم على الحرية والكرامة، وأنه كان لا بد أن ينسحب ويغادر البلاد وممارسة عمله الدولي، متمنيا على الجميع وقف "ترديد الأكاذيب".

وانقلب وزير الدفاع المصري في ذلك الوقت الفريق عبد الفتاح السيسي على محمد مرسي أول رئيس مصري مدني منتخب في تاريخ مصر، وأعلن عزله في الثالث من يوليو/تموز 2013، واحتجزه في مكان غير معلوم، وعطّل العمل بالدستور، وصدرت أوامر باعتقال المئات من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين أحيلوا لاحقا إلى المحاكمة، وصدرت أحكام بإعدام العديد منهم.

وتلا محمد البرادعي بيان جبهة الإنقاذ المعارضة التي شكلت كتلة المعارضة الرئيسية زمن حكم مرسي، وقال إن خطاب محمد مرسي "عكس عجزا واضحا عن الإقرار بالواقع الصعب الذي تعيشه مصر بسبب فشله في إدارة شؤون البلاد منذ أن تولى منصبه قبل عام"، وتمسكت الجبهة بالدعوة إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وبعد الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي، عُيِّن البرادعي يوم 9 يوليو/تموز 2013 في منصب نائب الرئيس المؤقت للشؤون الخارجية، لكنه ما لبث أن قدّم استقالته من هذا المنصب في 14 أغسطس/آب من العام نفسه احتجاجا على طريقة فضّ اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر المعارضين للانقلاب، وغادر إلى فيينا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

epa03774848 Supporters of ousted President Mohamed Morsi gather as they protest near Rabaa Adawiya mosque, in Cairo, Egypt, 04 July 2013. Adli Mansour, the chief of Egypt's highest court, was on 04 July sworn in as Egypt's interim president. Mansour took the oath before the Supreme Constitutional Court, one day after the ousting of Islamist President Mohamed Morsi following days of massive protests. EPA/KHALED ELFIQI EPA/KHALED ELFIQI

دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى التظاهر الجمعة احتجاجا على “الانقلاب العسكري” بعد أن عزلت المؤسسة العسكرية الرئيس محمد مرسي من منصبه. في الأثناء، رفض حزب الحرية والعدالة ما وصفه بـ”الانقلاب” فيما انتقدت جماعة الإخوان المسلمين “إرهاب الدولة البوليسية” واعتقال قيادييها.

Published On 4/7/2013
Supporters of deposed Egyptian President Mohamed Mursi hold up pieces of white shroud during a protest outside the Rabaa Adawiya mosque in Cairo July 9, 2013. Egypt's interim President Adli Mansour on Tuesday named liberal economist and former finance minister Hazem el-Beblawi as prime minister in a transitional government, as the authorities sought to steer the country to new parliamentary and presidential elections. REUTERS/Louafi Larbi (EGYPT - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

واصل أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي دعوتهم لمزيد من الاحتشاد رفضا لما أسموه الانقلاب العسكري على الشرعية, وذلك ردا على دعوة وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي المواطنين للاحتشاد غدا الجمعة في كل ميادين مصر لتفويضه في مواجهة ما سماه الإرهاب.

Published On 25/7/2013
Egypt's deposed Islamist president Mohamed Morsi waves from inside the defendants cage during his trial at the police academy in Cairo on January 8, 2015. An Egyptian court is to deliver a verdict on April 21 in the trial of Morsi and 14 others charged with inciting the killing of protesters, judicial officials said. AFP PHOTO / STR

تسود حالة من الترقب وإجراءات أمنية مشددة قبل الحكم على الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، وسط جدل أثاره القضاء عقب أحكام الإعدام بالجملة على مناوئي الانقلاب وتبرئة رموز نظام مبارك.

Published On 21/4/2015
أربع سنوات على انقلاب السيسي بمصر

يستبق ناشطون مصريون الذكرى السنوية الرابعة لأحداث 30 يونيو/حزيران 2013، وانقلاب وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي على رئيسه المنتخب محمد مرسي، فأطلقوا وسم #٤_سنين_خراب في إشارة لتدهور الأوضاع.

Published On 29/6/2017
المزيد من #اتجاهات
الأكثر قراءة