إقالة #تيلرسون في عيون المغردين العرب

ترمب يقيل وزير خارجيته تيلرسون (مواقع التواصل)
ترمب يقيل وزير خارجيته تيلرسون (مواقع التواصل)
أثار قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بإقالة وزير خارجيته ريكس تيلرسون تفاعلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي بالعالم العربي، ورشّح ترمب مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بامبيو لخلافته، كما اختار نائبة الأخير جينا هاسبل لتصبح أول امرأة تدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي).

وتفاعل مغردون مع عدة وسوم باللغتين العربية والانجليزية بعدر قرار الإقالة منها #تيلرسون، و#إقالة_تيلرسون، وتصدر وسم #Tillerson قائمة الترند في الولايات المتحدة لعدة ساعات.

وتباينت آراء رواد العالم الافتراضي في الوطن العربي على الخبر، فظهرت الفرحة على المغردين وإعلام دول الحصار بأن وزير الخارجية الجديد من أكبر المؤيدين لإلغاء الاتفاق النووي مع إيران، في حين قال آخرون إن تيلرسون كان صوت العقل الوحيد في إدارة ترمب.

وقال مدونون إن وزير الخارجية #تيلرسون الذي أقاله #ترمب كان صوت العقل الوحيد بإدارته، وإبداله بـ "مجنون" على شاكلة #ترمب سيجعل الكونغرس يأخذ زمام الأمور ويقزم البيت الأبيض أكثر، إلا بالمنطقة العربية حيث هي الوحيدة ببقاع العالم التي يحقق بها ترمب نجاحا.

وقد عبر مغردون سعوديون وإماراتيون عن فرحهم بخبر إقالة وزير الخارجية الأميركي وربطوا القرار بزيارة الأمير السعودي محمد بن سلمان لأميركا وضغط الإمارات على ترمب بسبب موقف الوزير المقال من حصار قطر، وأرجعوه إلى أنه سبب #إقالة_تيلرسون.

وأضافوا أن هناك أربعة أمور ستتأثر سلبا أو إيجابا بعد إقالة تيلرسون وهي ملفات فلسطين وروسيا وكوريا وأزمة الخليج، وهذه ملامحها ستظهر بعد زيارة ابن سلمان يوم 19-20 الجاري! وأن قطر خسرت صديقا مخلصا لها!! وأن أكبر الخاسرين من إقالة الوزير هم ملالي إيران والإخوان، بحسب تعبيرهم.

من جهة أخرى، هناك مغردون يقولون إن من يعتقد أن #إقالة_تيلرسون سوف تؤثر على مسار أزمة #حصار_قطر فهو مخطئ!! فـ أميركا تدار من المؤسسات وليس كوشنر أو بأسلوب وإدارة سَمْ طال عمرك أو طويل العمر.

وعلق محللون على إقالة تيلرسون بأنه خبر جيد فـ "أمس استحوذ ترمب على وسائل الإعلام بعد إقالته لتيلرسون (بتغريدة.. هذه دعاية رهيبة لتويتر!!) وحين احتج مسؤول آخر، ألحقه به. إدارة حمقاء تواصل التخبط على كل صعيد. لا فريقها يستقر، ولا التحقيق معها (بشأن التدخل الروسي) يتوقف. أميركا في أزمة، وهذا خبر جيد على كل حال".

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة