#السلط.. بوابة الإضراب والاحتجاجات الأردنية

مشاهد من أعمال الشغب بالسلط أمس (ناشطون)
مشاهد من أعمال الشغب بالسلط أمس (ناشطون)
أشعلت الاحتجاجات في مدينة السلط مواقع التواصل الاجتماعي الأردنية تفاعلا مع ما شهدته المدينة من رفض لرفع الأسعار والضرائب، فأطلقوا وسوم #السلط و#الأردن و#لوين_رايحين_فيك_يا_بلد.

وكانت مدينة السلط شمالي غربي المملكة الأردنية الهاشمية شهدت ليلا أعمال شغب قام بها شبان أحرقوا على أثرها إطارات مطاطية وأغلقوا بعض الشوارع وسط المدينة، وتأتي هذه المظاهرات بعد أن دعت فعاليات شبابية وحزبية يوم الخميس الماضي للدخول في اعتصام مفتوح أمام البلدية تعبيرا عن رفضهم لرفع الأسعار وزيادة الضرائب.

وحظيت هذه التحركات الجارية بتأييد معظم المغردين، في حين أن القسم الآخر لا يرفضها وإنما يخشى تبعاتها، ولا سيما إذا ما تصاعدت وتيرة العنف وأعمال الشغب فيها، بحسب ما عبر عنه المغردون.

وانصبت معظم المشاركات على انتقاد الحكومة، ووجهت لها أصابع الاتهام بالفساد، وعدم اكتراثها بالمواطن وسعيها الدائم لإلقاء المزيد من الأعباء على كاهله من خلال سنها قوانين ترفع الأسعار وتزيد الضرائب بهدف تعويض العجز الحكومي على حساب المواطن، فكتب ناشط "لوين رايحين فيك يا بلد!؟ سؤال ما لازم يتوجه للملقي بتوجهه للشخص يلي جاب الملقي".

وطالب آخرون الحكومة بضرورة التوضيح للمواطنين أين تذهب أموالهم، ولماذا ليس لديهم خطط اقتصادية بناءة لسد العجز إلا من جيب المواطن؟ والكشف عن أسباب الرفع المستمر في الأسعار وتدعيمها بضرائب إضافية.

وحمل مدونون الحكومة مسؤولية اشتعال الشارع الأردني وتوتر الأوضاع في البلاد، مشيدين بتحركات شباب الكرك، وداعين باقي المدن للانضمام إلى الإضراب المفتوح ومعالجة الأمر، "ما حدث في #السلط ليه البارحة هي بدأيه النهاية.. كثير كان ينتظر انطلاق الشرارة من أجل إسقاط الحكومة والنواب".

وما زاد الطين بلة لديهم -حسب رأيهم- هو نبأ علاج رئيس الوزراء هاني الملقي خارج الأردن، فنشر حمزة "قسما بالله أنكم تحرقوا الدم أكثر من الحكومة نفسها البيك الملقي معقول المرض إلي عندو ما في حد بالأردن مريض فيه غيرو أكيد في كثير اردنيين مريضين زيو ليش ما يتعالج في أمريكا هم كمان هم أحق منو بالعلاج هو موجود لخدمتهم مش أحنا موجودين لخدمته".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

المزيد من #اتجاهات
الأكثر قراءة