ما خلفية المطالبة برحيل تركي آل الشيخ؟

#رحيل_تركي_آل_شيخ_مطلب
أشغل السجال حول رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالمملكة العربية السعودية تركي آل الشيخ منصات التواصل الاجتماعي على مدار الساعات الماضية، بعد أن علت أصوات تطالب برحيله، وأخرى تؤكد على وجوب بقائه.

وعبّر المطالبون برحيله عبر وسم #رحيل_تركي_ال_شيخ_مطلب، مما جعله يتصدر قائمة المشاركات في المملكة منذ مساء أمس، ووصل أيضا إلى قائمة التغريد العالمي لساعات ليعود إلى المرتبة الثالثة على مدار الليل. وفي وقت لاحق رد أنصاره بوسم #رحيل_تركي_ال_شيخ_مرفوض، ولكن لم يكن له فاعلية كسابقه.

وتزايدت التغريدات المطالبة برحيله إيمانا منهم -حسب وصفهم- بأنه حان وقته، مع ضرورة إيجاد الشخص المناسب لشغل المكان لأسباب كثيرة، من أبرزها بطولاته الزائدة وإسرافه فيها كما قال مغرد "كثرت بطولاته ومشاكلاته وقلت فاعليته".

فقد نسب البعض مطالبه إلى دوره في تشويه صورة الرياضة السعودية "بسرقة" إنجازات ونسبتها له، ودوره في الإساءة إلى دول شقيقة وتوتير العلاقات المتوترة أصلا بين السعودية وهذه الدول، وذلك لتغريداته "الصبيانية وغير المسؤولة" وتطاوله على شخصيات خليجية، فضلا عن إدخال الرياضة في السياسة، ودوره في نشر الانفلات في البلاد.

ويرى آخرون أن توغله في السلطة وتركّز الكثير من الصلاحيات في يده جراء الدعم الكبير الذي يلقاه من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، جعله يتسلط على الجميع ويطيح بكل من يعارضه ويحاول إبداء رأي مخالف له، بحسب ناشطين.

ويقول مدونون إن كثرة البطولات الرياضية "السخيفة" التي تسيء إلى المعنى الحقيقي للبطولات الرياضية الحقيقية وبذخه في جوائزها، بينما الأندية السعودية تجمع الأموال من التبرعات لتستمر، والشعب يعاني ضائقة اقتصادية ومعيشية، هو ما يدفعهم للمطالبة برحيله.

تركي وأنصاره
من جانبه رد تركي آل الشيخ على الحملة المطالبة برحيله بالسخرية منها في تغريدة عبر حسابه على تويتر قائلا "اعطوني فرصة"، ثم أتبعها بتغريدة أخرى تتضمن فيديو يحمل ذات الرسالة.

وعلى الجهة المقابلة، لدى آل الشيخ الكثير من الأنصار والمحبين والمؤيدين لبقائه، وغردوا له عبر وسم #رحيل_تركي_ال_شيخ_مرفوض، واعتبروه الشخص الأنسب للمرحلة التي تمر بها المملكة من انفتاح وتغيير في كافة المجالات.

وكالعادة كانت نظرية المؤامرة حاضرة بقوة، ونسبوا مطالب رحيل آل الشيخ إلى خلايا عزمي وتنظيم الحمدين، معتبرين أنها محاولة منهم لتشويه شخصية من ينهض بالرياضة السعودية، وذلك لغيرتهم من الإنجازات الرياضية التي يحققها، حسب قولهم.

قضايا مثارة
يشار إلى أن تركي آل الشيخ تولى رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة بالسعودية في سبتمبر/أيلول 2017، تزامنا مع وصول محمد بن سلمان إلى ولاية العهد في المملكة، ومن ذلك التاريخ أخذ اسمه يروج في مواقع التواصل الاجتماعي لكثرة "المشاكل المثارة حوله" والقضايا التي يثيرها بقراراته وتغريداته.

ومؤخرا كثرت البطولات المثيرة للجدل التي دأب على إطلاقها خلال الأيام الماضية والتي بصدد إطلاقها قريبا، ومن أبرزها بطولة المملكة للبلوت (لعبة الورق، الكوتشينا) خلال الفترة من 4-8 أبريل/نيسان المقبل في مركز "أبسك" بالرياض.

ونقلا عن أحد المدونين فإن آل الشيخ أطلق خلال الأسبوع الجاري بطولة الملك سلمان الدولية لكرة اليد في الدمام بمشاركة عدد من المنتخبات العالمية، وبجوائز تفوق الخمسة ملايين ريال، وبطولة الأبطال لكرة الطائرة على كأس الملك سلمان في جدة، وبطولة الشطرنج والسيارات العالمية التي استضافتها الرياض، وبطولة الملاكمة العالمية التي ستقام لاحقًا، إضافة إلى البطولة العالمية الكبرى في الفروسية، التي ستستضيفها السعودية على كأس المؤسس، لتعزيز صورة هذا البلد كمهد للخيل العربية الأصيلة.

المصدر : الجزيرة