مستشفيات غزة تغرق بنفاياتها

نشرت شبكة قدس الإعلامية تسجيلا مصورا عبر منصات التواصل الاجتماعي، نقلت فيه الأوضاع "الكارثية" التي تعيشها مستشفيات قطاع غزة، بعد إضراب عمال النظافة فيها عن العمل وتكدس النفايات في كل مكان.

ويصور الفيديو -الذي نشرته الشبكة تحت عنوان "القطاع الصحي في غزة يتوقف"- مستشفى الشفاء أكبر مجمع طبي بغزة متوقفا عن تقديم الخدمات الطبية لأول مرة منذ أكثر من سبعين عاما، بسبب إضراب شركة النظافة التي تخدمه.

ويظهر الفيديو عددا من العاملين والعاملات المضربين وهم يشتكون أمام الكاميرات أثناء وقفة احتجاجية بسبب عدم تلقيهم مستحقاتهم المالية منذ خمسة أشهر، بحسب ما ذكرته الشبكة.

ويضيف التسجيل أن أكثر من ثمانمئة عامل نظافة في قطاع النظافة قد أضربوا عن العمل، وهوما دفع -بحسب الفيديو- إلى إعلان وزارة الصحة بغزة تأجيل العمليات الجراحية البالغ عددها 200 عملية كانت مجدولة في وقت سابق، وذلك بسبب تراكم النفايات في غرف العمليات.

ولم تقتصر معاناة القطاع الصحي على إضراب عمال النظافة فقط، بل فيه أزمة خانقة جراء نقص حاد في الوقود وهو ما يهدد مولدات الطاقة فيه، فضلا عن إضراب الأطباء احتجاجا على تراكم النفايات في المستشفى وغرفه وأروقته، وهو ما يحول دون إجراء أي عملية جراحية، بحسب ما أفادت به مواقع إعلامية فلسطينية.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

يجلس الخمسيني فضل الديري وحوله أطفاله يلهون بخيمة صغيرة مصنوعة من الأغطية المهترئة واللوحات الإعلانية، بساحة عامة وسط غزة، بعد أيام من مغادرته منزلا لعدم قدرته على تسديد الإيجار.

نظمت الحملة الشعبية لمناصرة موظفي غزة وقفة احتجاجية للمطالبة بدمجهم في السلم الوظيفي للسلطة الفلسطينية، ووقف خصومات البنوك من رواتبهم، وإيجاد حل سياسي لأزمتهم.

حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة مساء الأحد من التداعيات الخطيرة المترتّبة على توقف خدمات شركات النظافة في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لها بسبب عدم تسديد مستحقاتها المالية.

المزيد من #اتجاهات
الأكثر قراءة