حملة يمنية تطالب بـ#الحرية_لقحطان

محمد قحطان (ناشطون)
محمد قحطان (ناشطون)
أطلقت أسرة السياسي اليمني محمد قحطان حملة تحمل اسم #الحرية_لقحطان على مواقع التواصل الاجتماعي بمناسبة مرور عامين على اختطافه وإخفائه من قبل مليشيا الحوثي، ولقيت الحملة تفاعلا من الناشطين اليمنيين على شبكات التواصل المختلفة.

ويعد قحطان عضو الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح ونائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني المعتقل السياسي الأبرز لدى مليشيا الحوثي، وقد ذكر اسمه في قرار مجلس الأمن بشأن اليمن رقم 2216.

وقد شارك في الحملة العديد من السياسيين والدبلوماسيين الذين ذكروا مواقف قحطان خلال أهم التقلبات السياسية، وطالب العديد من الناشطين بالتطبيق الفوري لقرار مجلس الأمن القاضي بإطلاق كافة المعتقلين والمخفيين في سجون الحوثيين.

وكتب السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر "استمرار إخفاء المليشيات للصبيحي ومحمد قحطان وناصر هادي، وإمعانهم في العنف لإرهاب وتخويف من يعارضهم يؤكد رفضهم للحوار السياسي".

كما أشاد به نائب رئيس الوزراء اليمني عبد العزيز جباري بقوله "ظل محمد قحطان متمسكا بالحوار والسلم والتعايش، ويحمل مشروعا وطنيا خالصا".

وخاطبه د.محمد "قحطان أنت بطل الحرية في مواجهة الاستبداد والطغيان" ووصفه مروان بأن "الحرية كلها مقيدة في المعتقل، والرجولة كلها مخطوفة عند أشباه الرجال، وفي يد الجهالة وقع أستاذ الأجيال".

وكتب عارف "لمن لا يعرف الأستاذ محمد قحطان، هو رجل تسبق أفكاره عصره. يجمع من عرفه أنه لم يكن علما في حزب، بل وطنا في إنسان.". كما نبه سالم لحجم الرجل حين قال "اختطاف قحطان جزء من اختطاف الوطن بنظامه الجمهوري ودولته المدنية؛ حيث كان يمثل مشعل الجمهورية ورجل الدولة المدنية".

أما نجله زيد فقد قال "ها انت يا ابي تكمل السنة الثانية ولا نعلم عنك شيء !! ايها المعتقلون في سجون الظلم ... انتم الاحرار ونحن السجناء..". كما كتب سعيد ثابت "القائد الإنسان والأستاذ المعلم محمد قحطان السياسي العابر للأحزاب.. المكافح لأوبئة العصبيات.. المناضل المنحاز دوما للحرية.. والرائد الوطني في مسيرة قيم الذاتية اليمنية..".

وكتب خالد "محمد قحطان أيقونة اليمن ورمز النضال السلمي الذي عاش لليمن وليس لذاته الشخصية". وقال جمال "كان قحطان الأكثر قدرة على إرباك المخلوع صالح". واتهم عبد الكريم مبعوثيْ الأمم المتحدة بقوله "مبعوثي الأمم المتحدة بن عمر وولد الشيخ متورطين في استمرار اختطاف رجل الحوار/ محمد قحطان ورفاقه..".

المصدر : الجزيرة