ناشطون: ترشح#أحمد_شفيق مسرحية أم حقيقة؟

المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المصرية القادمة أحمد شفيق (ناشطون)
المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المصرية القادمة أحمد شفيق (ناشطون)
تابع مستخدمو مواقع التواصل تصريحات رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق التي نفى فيها المعلومات التي تحدثت عن "احتجازه" من قبل السلطات المصرية عقب عودته إلى القاهرة، معتبرين ذلك نوعا من "الكوميديا السياسية".
 
وكان شفيق المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية قد أدلى بتصريحات هاتفية مساء الأحد لفضائية "دريم" المصرية الخاصة، وقال إنه تم استقباله بشكل جيد لدى وصوله مطار القاهرة الدولي.

واستهجن رواد مواقع التواصل التضارب في قصة شفيق مرورا بإعلان منعه من مغادرة الإمارات، وانتشار خبر ترحيله إلى مصر، ومن ثم إعلان محاميته عن مطالبتها بمقابلته لعدم قدرتها على التواصل معه منذ عودته، وأخيرا إعلان شفيق عبر أحد المحطات أنه بخير في القاهرة. واعتبروا أن ذلك ضرب من "الكوميديا السياسية".

وتسبب هذا التضارب بزيادة الغموض حول ما أثاره شفيق، وفتح باب التساؤلات والتحليلات حول ما جرى عبر وسمي #شفيق و#أحمد_شفييق.

ورأى عدد كبير من المغردين أن ما جرى ما هو إلا "مسرحية إماراتية لتلميع شفيق وتهيئته لخوض غمار الانتخابات المصرية القادمة" عبر كسب ود المصريين وتعاطفهم من خلال "بروبغاندا تمثيلية" وإظهاره على أنه يلقى مصير الحريري في السعودية.

وقال آخرون إن الإمارات تزيد من ضغطها على السيسي من أجل مكاسب جديدة وإجباره على اتخاذ مواقف أكثر صرامة من قضايا إقليمية خرجت بها عن صف الحلفاء، والتلويح لحليفهم أن "بديلك موجود" كما فسره مدونون.

 وندد ناشطون من "انتهاج الإمارات سياسة السعودية في احتجاز القيادات لتحقيق مصالحها الخاصة" فـ "الإمارات كانت تريد عرقلة شفيق، من أجل السيسي، ولكنه كان صاحي، واداهم ضربة على الراس، وشفيق تحت الإقامة الجبرية في مصر، وإلا لماذا تكذب محاميته وتسأل عنه".

وفي هذا السياق، دون عمر بقوله "أحمد شفيق اترحل بطيارة خاصة لمصر واتاخد من المطار لفندق 5 نجوم قعد فيه يومين بس كانوا كفيلين انه يطلع بعدها مع الإبراشي مغير موقفه عن نيته الترشح للرئاسة، ولحد دلوقتي في ناس مش مصدقة الشباب اللي بتختفي قسريا بالشهور وبيطلعوهم بعدها في فيديوهات عشان يعترفوا بجرايم معملوهاش".

المصدر : الجزيرة