مغردون: #الخليج_أزمة_غير_مسبوقة

وسم الخليج أزمة عير مسبوقة (ناشطون)
وسم الخليج أزمة عير مسبوقة (ناشطون)
يتشارك ناشطون قطريون وخليجيون عبر وسم #الخليج_أزمه_غير_مسبوقه للتدليل على الحصار المفروض على قطر من بعض جيرانها في مجلس التعاون الخليجي، وما ترتب على ذلك من أضرار غير مسبوقة على كافة الأصعدة.

ويعدد المغردون ما خلفه الحصار على جميع الدول من مشاكل اجتماعية وسياسية واقتصادية وأسرية، أسهمت في زيادة الشرخ بين دول الخليج العربي، وطالت الأسر حتى باتت أزمة تهدد مجلس التعاون بأكمله، وفق وصفهم.

ويرى البعض أن أزمة الخليج أخلاقية بامتياز، وقد غاب فيها العقل -وفق وصفهم- فلعبت فيها "الأهواء الشخصية للمراهقين السياسيين الجدد" الذين يريديون دينا وسياسة جديدين للمنطقة.

وقال آخرون إن كل ما يشهده الخليج العربي هو "ضريبة تنصيب محمد بن سلمان وليا للعهد، وستستمر الأزمة حتى يصل إلى قمة العرش السعودي ويصبح ملكا لها، ثم يليه بن زايد، من بعدها سوف تتلاشى الأزمة تلقائيا دون وساطة".

واعتبر مغردون أن الأزمة الخليجية غير مسبوقة في أسلوبها وطريقها الذي تسلكه في الخصام، ولم يسبق أن استخدم أحد الأطراف القبلية في تهديد الآخر ولكنها استخدمت في هذه الأزمة مع مزيد من الحسد.

وكذلك التعنت وعدم السماع للأصوات الداعية للحل والوساطات الأخوية كان قائما في هذه الأزمة، فضلا عن حجم الكذب وتلفيق التهم للآخرين والتدني بالمستوى الإعلامي والخطابي، وفق ما ذكر مدونون.

وذكر ناشطون بأن الأزمة غير مسبوقة من حيث غياب الأخلاق الرادعة من بعض المغردين، فحجم الشتائم غير مسبوق، والخوض في الأعراض، بعد أن كانت من المحرمات فـ "أزمة الخليج غير مسبوقة لأننا نحن أردناها كذلك، غيبنا العقل وحكمنا القبلية، حتى أصبحنا نشتم وننتهك أعراض بعضنا وكأن شيئا لم يكن".

ونشر مدون "أزمة الخليج دفعتنا لحصار إخوتنا ونقطع عنهم الطعام ومستلزماتهم الحياتية لأننا نختلف معهم سياسيا، ولأننا نريد أن نصبح أكثر علمانية، فلا بد من معاقبتهم".

المصدر : الجزيرة