الذكرى 14 لوفاة #علي_عزت_بيغوفيتش

علي عزت بيغوفيتش (ناشطون)
علي عزت بيغوفيتش (ناشطون)
يشارك رواد التواصل الاجتماعي في إحياء الذكرى 14 لوفاة الرئيس البوسني علي عزت بيغوفيتش التي توافق 19 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.

وارتحل أول رئيس للبوسنة والهرسك عام 2003 عن عمر ناهز 78 عاما بعد عقد من الحروب والصراع من أجل بلده؛ وأورثته أزمة قلبية توفي على إثرها بالمستشفى.

ويحظى تاريخ بيغوفيتش بتفاعل على منصات التواصل الاجتماعي عبر وسم #علي_عزت_بيغوفيتش، ليس فقط لكونه زعيما سياسيا عسكريا، بل لتاريخه العامر بالعلم والثقافة والفكر والأدب، فله مكانة كبيرة لدى البوسنيين خاصة وعامة المسلمين حول العالم.

ولمكانته بين الشعوب كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مقدمة المشاركين، ونشر رسالة على تويتر قال فيها "اليوم يوافق الذكرى 14 لوفاة إحدى أهم الشخصيات في التاريخ الحديث؛ القائد الحكيم رئيس البوسنة والهرسك علي عزت بيغوفيتش". بحسب ما نقله عنه موقع "تي أر تي" العربي.

ويكرس الناشطون مشاركاتهم للترحم على بيغوفيتش، واستذكار مآثره الفكرية والحِكم التي كان يقدمها في الحرب والسلم، وكذلك كتبه التي خلفها بعد أن انتهت الحرب البوسنية.

وانتهز مغردون الفرصة ونشروا مسيرة نضاله كقائد عسكري في ساحات المعارك، وقصصا من حياته المدنية وسجنه ومحاكمته في أشهر قضية سياسية في يوغسلافيا السابقة، حسب ما دونه المغردون.

 

المصدر : الجزيرة