عـاجـل: ترامب يقول إنه لم يناقش قيام ماكرون بتوجيه رسالة مشتركة من مجموعة السبع إلى طهران بشأن ملفها النووي

حصاد التواصل الاجتماعي لعام 2016

صورة الطفل عمران صدمت العالم لكن لم تغير شيئا على أرض الواقع
صورة الطفل عمران صدمت العالم لكن لم تغير شيئا على أرض الواقع

عبد الرزاق مرابط-الجزيرة نت

شهد العالم أثناء سنة 2016 أحداثا كثيرة، منها المؤلم ومنها السعيد، لكن بعض هذه الأحداث رسخت في أذهان الناس أكثر بسبب ما لقيته من تفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن صورة الطفل السوري عمران مرورا بانقلاب تركيا ووصولا إلى ظاهرة القمر العملاق مثلت مواقع التواصل الاجتماعي فضاء رحبا لتبادل الصور والفيديوهات ولفت انتباه العالم.

الطفل عمران.. صورة صدمت العالم
أصبحت صورة عمران دقنيش ذي الخمس سنوات بعد يوم واحد من نشرها رمزا لمصير المدنيين المحاصرين في الحرب الأهلية السورية، وأثناء 24 ساعة من نشره على يوتيوب حصل فيديو الطفل الذي يغطي وجهه الغبار والدماء مصدوما على نسبة مشاهدة عالية، لتنتشر بعد ذلك صورة ثابتة للطفل على مواقع التواصل الاجتماعي مصحوبة بهاشتاغ #عمران_من_تحت_الركام ليبين حجم التعاطف مع هذا الطفل الذي فقد كل أسرته أثناء القصف، وعقدت كثير من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بين صورة عمران وصورة جثة الطفل اللاجئ السوري إيلان كردي الذي جرفت جثمانه أمواج البحر إلى الشاطئ التركي العام الماضي. 

حلب تباد والعالم يتفرج
ملأت صور الموت والدمار في حلب الفضاء الافتراضي عبر وسم #حلب_تباد_بسكوت_العرب، في حملة للبحث عن أي معين قد يخفف عن السوريين حياة الجحيم التي يعيشونها عقب صمت مطبق شعبي ورسمي عن الجرائم التي ترتكبها قوات النظام وروسيا.

واعتبر مغردون أن الدول الغربية لا تريد أن تنتهي الحرب سواء لصالح النظام أو المعارضة، فهم يريدون للقتل أن يستمر حتى يهلك جميع السوريين من معارضة ونظام، وذلك خدمة مصالحهم ولحليفتهم إسرائيل، فبعد العراق حان دور سوريا.

آلاف الأتراك احتفلوا بفشل الانقلاب في الميادين وكذلك فعل الناشطون على مواقع التواصل (الجزيرة)

انقلاب تركيا الفاشل
حظيت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا باهتمام واسع على تويتر، خاصة أثناء أيامها الأولى، وسيطرت أخبار الانقلاب الفاشل على قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولا على تويتر، وتجاوز عدد التغريدات على وسم #turkey المليون تغريدة.

وتداول المغردون العرب هاشتاغات مثل: #فشل_الانقلاب_في_تركيا، و#قول_كلمة_لغان و#كلنا_أردوغان، وعبروا بآلاف التغريدات عن سعادتهم بفشل الانقلاب وإعجابهم بشجاعة الشعب التركي في التصدي له.

فوز ترمب مثل صدمة تجاوزت حدود الولايات المتحدة (الجزيرة)

فوز ترمب.. الصدمة
أصيب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بخيبة أمل كبرى عقب فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بكرسي الرئاسة الأميركية لتشتعل وسائل التواصل الاجتماعي من بوابة التعمق في تصريحاته التي وصفت بالمتطرفة والعنصرية، وتوقع ما قد تحدثه من فوضى في النظام العالمي.

ومع ظهور النتائج الأولية أطلق الناشطون وسوما عدة، كان أبرزها #فوز_ترامب و#ترامب_رئيس_أمريكا، حيث تصدر الوسمان قائمة الأكثر انتشارا في أغلب البلدان العربية.

خروج بريطانيا
مثل تصويت البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي في يوليو/تموز الماضي صدمة في أوروبا وفي العالم، واحتل هاشتاغ  #brexit مركزا متقدما في مواقع التواصل الاجتماعي.

واستخدم مناصرو الخروج الهاشتاغ للتعبير عن سعادتهم بالنصر الذي لم تتوقعه أغلب مراكز سبر الآراء والمحللون، فيما عبر الطرف الثاني عن خيبة أمل كبرى من هذه النتيجة التي اعتبروها مؤشرا على أن بريطانيا أدارت ظهرها لأوروبا واختارت العزلة. 

رواد التواصل الاجتماعي نددوا بالقرار الإسرائيلي واعتبروه غطرسة للاحتلال (الجزيرة)

إسرائيل تحارب الأذان
تفاعل المغردون العرب والمسلمون مع اعتزام إسرائيل منع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في المساجد بالأراضي المحتلة بعدة هاشتاغات، أبرزها #لن_تسكت_المآذن، و#تبقى_مآذن_القدس.

وأكد المغردون أن هذه المآذن لها رب يحميها مهما تمادى المحتل في غطرسته، وصوت أذانها الصداح سوف يبقى يجوب الأفق، حسب وصفهم.

واعتبر مغردون أن القرار محاولة لطمس هوية الفلسطينيين واستكمالا لسياسة التهويد التي تنتهجها حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

الحادثة خلفت حزنا وغضبا بين رواد التواصل الاجتماعي (الجزيرة)

المغرب.. مقتل بائع السمك
عجت مواقع التواصل بعشرات آلاف التغريدات تنديدا بحادثة مقتل بائع السمك محسن فكري طحنا داخل شاحنة نفايات لإتلاف البضائع غير القانونية بمدينة الحسيمة شمال المغرب، ليتصدر بعدها وسم #طحن_مّو، ويحشد فيه النشطاء للتظاهر احتجاجا على فرم البائع بدون رحمة، وعكست حالة من الغضب الشعبي ضد ما وصفوه قتلا وحشيا بحق بائع السمك، خاصة بعد انتشار صور تظهر ما تبقى من جسم القتيل بعد أن فرم أغلبه.

هجمات بروكسل
منذ اللحظات الأولى للهجمات التي شهدتها العاصمة البلجيكية بروكسل -خاصة تفجيرات المطار- تصدرت التغريدات الناقلة للحدث لوائح الأكثر تداولا عالميا، ونشط رواد التواصل الاجتماعي على تويتر وفيسبوك ويوتيوب بنشر مئات الصور والفيديوهات من أماكن التفجيرات مستخدمين خاصة هاشتاغ #brussels و#bruxelles.

كما انتشر هاشتاغ #تفجيرات_بروكسل على مواقع التواصل العربية، وانقسم المشاركون بين مندد ومتخوف على مصير المسلمين في أوروبا وبين مبرر للهجمات وربطها بما يتعرض له المسلمون من ظلم في سوريا والعراق وميانمار.

عملية نيس
لم تكد فرنسا تتعافى من هجمات باريس حتى أتت عملية دعس بشاحنة نفذها تونسي أدت إلى مقتل 84 شخصا في مدينة نيس الفرنسية خلال الاحتفال بالعيد الوطني للبلاد.

وقد انتشر هاشتاغ #هجوم_نيس مباشرة عقب عملية الدعس ليعكس كالعادة آراء مختلفة ومتباعدة عن المسؤول عن الهجوم ودوافعه.

كما انتشرت صور عن الحادثة لكن تسللت بعض الصور المفبركة لتطرح مرة أخرى مسألة دقة المعلومات الواردة على مواقع التواصل الاجتماعي وآليات التحقق منها قبل نشرها.

الطائرة المصرية.. سقطت أم أسقطت
مثل الغموض الذي لف حادثة سقوط الطائرة المصرية في البحر المتوسط في مايو/أيار مجالا خصبا لبروز آراء مختلفة ومتناقضة أحيانا عن السبب الرئيسي لحادثة السقوط.

وحفلت مواقع التواصل الاجتماعي بآراء رجحت فرضية الخلل التقني، مستبعدة إمكانية العمل "الإرهابي"، بينما ذهبت آراء بعض المغردين المصريين إلى حد الحديث عن مؤامرة تستهدف مصر وأمنها وذلك ببث أخبار سلبية ومشككة في كفاءة السلطات المصرية، حسب تعبيرهم.

ضجة كبيرة أحدثتها وفاة الطالب الإيطالي ريجيني في القاهرة (ناشطون)

من قتل ريجيني؟
لم تمر حادثة مقتل الناشط الإيطالي
جوليو ريجيني في القاهرة في يناير/كانون الثاني دون أن تحدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تكتم السلطات المصرية الشديد عن ملابسات الحادث وخروج وزارة الداخلية ببيانات متناقضة تنفي فيها أحيانا مسؤولية الأجهزة الأمنية عن اختطافه وتعذيبه، وتلقي فيها اللوم أحيانا على عصابة متخصصة بخطف الأجانب.

واستخدم المغردون هاشتاغ #جوليو_ريجني للسخرية من وزارة الداخلية وبياناتها، كما طالبوا بالكشف عن القتلة الحقيقيين للطالب الإيطالي وتقديمهم للعدالة.

الزلزال خلف دمارا واسعا في المدن المنكوبة (الجزيرة)

زلزال إيطاليا.. دمار وتعاطف 
في أغسطس/آب من هذه السنة ضرب زلزال قوي مناطق في وسط إيطاليا أسفر عن مقتل أكثر من 290 شخصا وخلف دمارا واسعا، كما أحدث الزلزال رجة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انتشرت صور وفيديوهات لحجم الدمار الذي أصاب المدن المنكوبة، وهي مشاهد لم يألفها المتابعون في بلد أوروبي.

ودشن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاغ #زلزال_إيطاليا نشروا من خلاله الصور والفيديوهات التي ترصد آثار الزلزال، معبرين عن تضامنهم مع الضحايا ومحذرين من الشماتة لأن الكارثة طبيعية ولا علاقة لها بالسياسة.

الحرائق أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي بآلاف التغريدات (ناشطون)

إسرائيل تحترق
شهدت إسرائيل في أواخر نوفمبر/تشرين الثاني حرائق هائلة أتت على المئات من المنازل وآلاف الدونمات من الأراضي.

وقد اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بآلاف التغريدات والصور والفيديوهات التي تظهر امتداد ألسنة اللهب للمنازل والأحياء، واحتل هاشتاغ #إسرائيل _تحترق مرتبة متقدمة على مواقع التواصل وعبر من خلاله المغردون العرب عن سعادتهم بما تشهده إسرائيل، معتبرين أنه عقاب رباني بسبب قرار الاحتلال منع الأذان في القدس والأراضي المحتلة، بينما دعا البعض الآخر إلى عدم الشماتة باعتبار أن الأراضي المحترقة هي أراض فلسطينية ويجب الحفاظ عليها لأنها ستعود يوما ما لمالكيها الأصليين، حسب تعبيرهم.

احتفالية الجزيرة 20 
تفاعل الجمهور العربي مع الذكرى العشرين لتأسيس الجزيرة عبر وسم #الجزيرة20 الذي حصد آلاف التغريدات، معتبرا أن القناة التي نقلت تباشير الربيع العربي وقدمت أزهاره قد نجحت في اختبار المهنية وكانت منبر من لا منبر له.

واعتبر المغردون أن الجزيرة كانت متجددة دائما في كل مرحلة من مراحلها العشرين، وأنه قلما تجد قناة إخبارية عربية تواكب الحداثة والتكنولوجيا وتثبت على القيم المهنية.

هذا الصباح- ظاهرة القمر العملاق (الجزيرة)

القمر العملاق
تصدر وسما #القمر_العملاق وSupermoon# قائمة الوسوم الأكثر انتشارا للاحتفال بهذا الحدث، وذلك لاهتمام العديد من المغردين والنشطاء والمصورين على مواقع التواصل الاجتماعي بظاهرة القمر العملاق التي شهدها العالم.

وكان هواة ومحترفو التصوير قد دعوا إلى اغتنام الفرصة التي لن تتكرر إلا في عام 2034، والتي حدثت آخر مرة عام 1948 بحسب وكالة ناسا، وفيها يكون القمر أكبر من حجمه الطبيعي بمقدار 14%، وأيضا أكثر سطوعا بنسبة 30%.

ليستر سيتي.. المعجزة حصلت
لم يكن أفضل المتفائلين في عالم كرة القدم يتوقع فوز ليستر سيتي الفريق المغمور الذي كان يصارع للبقاء في الموسم الماضي ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

مواقع التواصل الاجتماعي لم تفوت الفرصة واحتفلت على طريقتها بهذه المناسبة التي وصفها البعض بالمعجزة، واحتل هاشتاغ #ليستر_سيتي مركزا متقدما في مواقع التواصل الاجتماعي العربية، حيث احتفل المغردون العرب بتألق لاعب الفريق الجزائري رياض محرز الذي اختير بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز ليكون أول لاعب عربي يفوز بهذه الجائزة.

المصدر : مواقع التواصل الاجتماعي,الجزيرة