أحلام مستغانمي.. أولى محطات "دودة الكتب"

"مالئة الدنيا وشاغلة الناس".. بهذه المقدمة ابتدأت مقدمة برنامج "دودة الكتب" في يوتيوب ديانا نصار حلقتها الأولى التي خصصتها للحديث عن خمسة كتب للكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي والتي حظيت بتفاعل جيد وصل إلى أكثر من 11 ألف مشاهدة.

وتقوم فكرة البرنامج على تناول مجموعة من الكتب في كل حلقة، بحيث تُعرض بشكل سريع جداً في أقل من دقيقة واحدة للكتاب، بهدف تعريف الناس بها وتشويقهم وحثّهم على قراءتها، وحثهم على التفاعل معها بآرائهم وتعليقاتهم، دون كشف أحداث الكتب أو نهاياتها، ولا التطرق إلى نقدها أدبياً.

وترتكز حلقات البرنامج على فكرة المراجعات المحكية (Book Reviews) للكتب المتنوعة لتعكس موضوع الحلقة الرئيسي، وحسب فريق الإعداد فإن "دودة الكتب" سيتحدث في كل حلقة عن موضوع مختلف لإثارة اهتمام أكثر من شريحة من القراء من بلدان مختلفة، وتشجيعهم على قراءة الكتب والنقاش حولها في التعليقات على الفيديو.

يذكر أن البرنامج من إنتاج قناة "شارع خرابيش"، وهي قناة ثقافية اجتماعية فكرية حرّة تنشر أفلاماً روائية قصيرة لمخرجين شباب مبدعين، إضافة إلى أفلام وثائقية تعالج قضايا المجتمع العربي. كما تستضيف القناة المواهب العربية الشابة التي تحمل فكراً واعياً بنّاءً لنشر المعرفة وتوسيع الآفاق، وتحظى بقرابة 80 ألف متابع على اليوتيوب وعدد مشاهدات فاق ستة ملايين مشاهدة.  

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

“شمسنا العربية” قناة أكاديمية على يوتيوب قامت بترجمة عشرات المساقات الأكاديمية من الجامعات الغربية الكبرى، وبتصفح المحتوى تتضح لك قيمته الكبيرة والمفيدة للطالب والباحث العربي.

14/9/2015

صفحة “ملتقى التواصل” على يوتيوب قدمت لمتابعيها عملا نوعيا بترجمتها العمل المونودرامي “ماركس في سوهو” الذي قلما يوجد نظير له في منطقتنا.

8/9/2015

“عالمك الرقمي بلغتك” بهذا الشعار اختصر فريق “تلفزيون رقمي” فكرة قناته على يوتيوب في ظل شح ملحوظ للمحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال تقديم برامج وأخبار للتكنولوجيا بلغة الضاد.

8/9/2015

أبدعت الجامعة الإسلامية في غزة بتوظيف ثورة المعلومات ومواقع التواصل الاجتماعي للتغلب على قيود الزمان والمكان، وذلك بتسهيلها الوصول للمحتوى الأكاديمي للطلاب حول العالم عبر نشر مساقاتها العلمية بموقع يوتيوب.

13/9/2015
المزيد من إعلام ونشر
الأكثر قراءة