"ترجي يا دولة".. النادي يبدأ احتفالات مئوية تأسيسه

فوز الترجي بلقب دوري أبطال أفريقيا واكب مئوية النادي التونسي العريق (الأناضول)
فوز الترجي بلقب دوري أبطال أفريقيا واكب مئوية النادي التونسي العريق (الأناضول)

أطلق نادي الترجي بطل أفريقيا لكرة القدم الثلاثاء سلسلة الاحتفالات بالذكرى المئوية لتأسيسه في حي باب سويقة بالعاصمة التونسية بحضور آلاف من مشجعيه.

وتوجه المشجعون إلى مقر النادي وهم يرتدون قمصان الفريق ويتزينون بلونيه الأحمر والأصفر ورددوا على وقع أغانٍ وأناشيد تصدح من مكبرات للصوت شعاري "الترجي دولة"، و"الترجي بدمائنا نفيدها".

وقال فؤاد عجبوني (21 عاما) الذي قدم خصيصا من ولاية القيروان للمشاركة في الاحتفالات "نتنفس ونعيش الترجي، اليوم نحتفل بالفريق الذي شرفنا في تونس والخارج".

والترجي هو أقدم الأندية التونسية وأكثرها تتويجا، وتضم خزائنه 45 لقبا، أبرزها 28 لقبا في الدوري التونسي، وثلاثة في دوري أبطال أفريقيا، آخرها نسخة 2018 على حساب الأهلي المصري حامل الرقم القياسي بثمانية ألقاب.

وكان مئات المشجعين قد بدؤوا منذ مساء الاثنين الاحتفال على طريقتهم، حيث تجمعوا في باب سويقة رافعين رايات النادي وأشعلوا الألعاب النارية و"الشماريخ".

ويحيي الترجي الذكرى على مدى العام الحالي بنشاطات تشمل احتفالات في المناطق المختلفة، ومحاضرات عن تاريخ النادي الذي ارتبط اسمه بشكل وثيق بمختلف نواحي بلاده السياسية والاجتماعية والرياضية.

يذكر أن حي باب سويقة شهد عام 1919 الاجتماعات التأسيسية للترجي التي عقدت في مقهى حمل الاسم نفسه، وتزعمها كل من محمد الزواوي والهادي القلال.

وتأسس النادي في مطلع حقبة شهدت فيها تونس -خاصة في العشرينيات والثلاثينيات من القرن الماضي- حراكا وطنيا نشطا ضد الاستعمار الفرنسي، ولا سيما مع عودة الحبيب بورقيبة إلى البلاد عام 1927 واتخاذه من باب سويقة والحلفاوين المجاور له مقرا لنشاطه.

كما جمعت المنطقة رموز النضال السياسي وشخصياته آنذاك أمثال الحبيب ثامر وعبد العزيز الثعالبي والمنجي سليم وغيرهم.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أسفرت قرعة دور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم التي سحبت مساء الجمعة في العاصمة المصرية القاهرة، عن وقوع حامل اللقب الترجي التونسي ووصيفه الأهلي المصري في مجموعتين سهلتين نسبيا، مما يمهد عبورهما إلى الدور ربع النهائي.

المزيد من كرة قدم
الأكثر قراءة