وديات أوروبية من العيار الثقيل بسهرة الثلاثاء

كومبو لإيطاليا وألمانيا (وكالات)
ألمانيا (يسار) لم تفز على إيطاليا منذ يونيو/حزيران 1995 (أسوشيتد برس+الجزيرة)

تتجه الأنظار الثلاثاء إلى ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ حيث تقام القمة الدولية الودية الساخنة بين المنتخبين الألماني والإيطالي، في إطار استعداداتهما لنهائيات كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل في فرنسا.

وتلعب ألمانيا في اليورو بالمجموعة الثالثة إلى جانب أوكرانيا وبولندا وإيرلندا الشمالية، بينما وقعت إيطاليا في المجموعة الخامسة النارية التي تجمعها ببلجيكا والسويد وإيرلندا.

وتكتسي المباراة أهمية بالنسبة للمنتخبين معا، فألمانيا بطلة العالم أربع مرات -آخرها في البرازيل– تريد مصالحة جماهيرها عقب خسارتها الدراماتيكية السبت أمام إنجلترا (2-3)، والتي كانت المرة الأولى في تاريخ المانشافت التي يخسر فيها مباراة على أرضه بعدما تقدم بفارق هدفين.

بينما تطمح إيطاليا بطلة العالم أربع مرات أيضا -آخرها في 2006 بألمانيا- لتكريس عقدتها للألمان وتحقيق نتيجة إيجابية بعد تعادلها الخميس الماضي مع ضيفتها إسبانيا (1-1).

وتشكل إيطاليا عقدة للألمان الذين لم يتمكنوا من الفوز على "سكوادرا تزورا" منذ 21 يونيو/حزيران 1995. والتقى المنتخبان 32 مرة حتى الآن، كان الفوز فيها حليف الطليان 15 مرة مقابل سبعة انتصارات للألمان وعشرة تعادلات.

البرتغال سقطت أمام بلغاريا الجمعة الماضي بهدف نظيف (رويترز)
البرتغال سقطت أمام بلغاريا الجمعة الماضي بهدف نظيف (رويترز)

مواجهات نارية
وتبرز الثلاثاء أيضا مباراة البرتغال مع بلجيكا في إطار الاستعدادات للعرس القاري الصيف المقبل. وكانت المباراة مقررة في بروكسل قبل أن تنقل إلى مدينة ليريا البرتغالية بطلب من الاتحاد البرتغالي، بعدما قرر نظيره البلجيكي إلغاءها بسبب الهجمات التي ضربت بروكسل الثلاثاء الماضي.

وتمني البرتغال النفس بتعويض سقوطها المدوي أمام بلغاريا بهدف نظيف الجمعة الماضي في مباراة ودية، وتأكيد أفضليتها على بلجيكا في الآونة الأخيرة، حيث حققت الفوز عليها ثلاث مرات في المباريات الخمس الأخيرة.

لكن شتان بين مستوى بلجيكا -متصدرة تصنيف الفيفا للمنتخبات- في تلك الفترة ومستواها الحالي، حيث تضم في صفوفها العديد من النجوم في مقدمتهم نجم تشلسي إيدين هازارد ومهاجم نابولي درييس مرتينز وأكسل فيتسل وروميلو لوكاكو.

والتقى المنتخبان 16 مرة حتى الآن، تقاسما فيها الفوز خمس مرات لكل منهما مقابل ستة تعادلات.

وتلعب البرتغال في النهائيات القارية في المجموعة السادسة إلى جانب آيسلندا والنمسا والمجر، وبلجيكا في المجموعة الخامسة مع إيطاليا والسويد وإيرلندا.

ولا تخلو مباراة فرنسا -المضيفة للعرس القاري- مع روسيا من أهمية، والتقى المنتخبان خمس مرات حتى الآن، تقاسما الفوز مرتين لكل منهما مقابل تعادل واحد.

وتدخل فرنسا المباراة بمعنويات عالية عقب فوزها على هولندا (3-2) يوم الجمعة الماضي، والأمر ذاته بالنسبة لروسيا التي أكرمت وفادة ضيفتها ليتوانيا بثلاثية نظيفة.

وتلعب فرنسا في النهائيات في المجموعة الأولى إلى جانب رومانيا وألبانيا وسويسرا، وروسيا في الثانية مع إنجلترا وويلز وسلوفاكيا.

وبعد فوزها الثمين على ألمانيا، تستضيف إنجلترا -على ملعب ويمبلي- هولندا، الغائب الأبرز عن نهائيات يورو 2016.

المصدر : الفرنسية