اتهام بلاتر في قضية فساد

بلاتر اضطر إلى تقديم استقالته من الفيفا بعد توالي قضايا الفساد (الفرنسية)
بلاتر اضطر إلى تقديم استقالته من الفيفا بعد توالي قضايا الفساد (الفرنسية)

زعمت شبكة "أس آر أف" السويسرية أن الرئيس المستقيل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر باع حقوق نقل مونديالي 2010 و2014 لجاك وارنر نائبه السابق الملاحق من قبل القضاء الأميركي في قضايا رشوة، بثمن بخس.

وأكدت الشبكة أن بلاتر وقّع على منح وارنر حقوق نقل مونديالي جنوب أفريقيا 2010 والبرازيل 2014 مقابل ستمئة ألف دولار.

وأشارت إلى أن وارنر كان لدى توقيع الصفقة التي تمت عام 2005 أحد أبرز زعماء الفيفا، بالإضافة إلى شغله منصب رئيس اتحاد الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي).

ونشرت الشبكة السويسرية عقدا موقعا من بلاتر باع فيه حقوق نقل كأس العالم 2010 مقابل 250 ألف دولار، وحقوق نقل مونديال 2014 مقابل 350 ألف دولار.

وبحسب الخبير في مكافحة أعمال الرشوة في الفيفا جيمي فولر، فإن هذا المبلغ يمثل 5% من القيمة الحقيقية للعقدين.

وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها توقيع بلاتر على أي معاملة، ومن شأن هذه المعاملات أن تشكل عامل ضغط على السويسري، وربما يخضع للاستجواب بشأنها.

ويواجه الفيفا أزمة أدت إلى توجيه تهم فساد من قبل القضاء الأميركي إلى 14 مسؤولا حاليا وسابقا، اعتقل سبعة منهم.

ودفعت الفضائح المتتالية بلاتر إلى إعلان مفاجئ بوضع استقالته عند تصرف اللجنة التنفيذية للفيفا، بعد أربعة أيام فقط من فوزه بولاية خامسة على التوالي.

وحددت اللجنة التنفيذية يوم 26 فبراير/شباط المقبل موعدا للجمعية العمومية غير العادية لانتخاب خليفة بلاتر.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قال متحدث باسم وزارة العدل السويسرية إن وزارة العدل الأميركية طالبت سويسرا بإعطاء الأولوية لتسليم المسؤول السابق بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، خوليو روتشا، للولايات المتحدة بدلا من بلده نيكاراغوا.

انضم النجم السابق لكرة القدم النيجيرية سيغون أوديغبامي إلى قائمة المرشحين للانتخابات المقررة في فبراير/شباط المقبل لاختيار خليفة لجوزيف بلاتر على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

اتهم الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جون -المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)- الاتحاد الآسيوي للعبة بممارسة "الاحتيال الانتخابي" من خلال دعم خصمه الفرنسي ميشال بلاتيني.

عقدت لجنة إصلاحات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اجتماعها الأول في برن السويسرية برئاسة المحامي فرنسوا كارار، في سعي لوضع أسس جديدة بعد فضائح الفساد التي هزت الاتحاد.

المزيد من اتحادات رياضية
الأكثر قراءة