رئاسيات الفيفا بموعدها وترشيح بلاتيني معلق

اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا حظي بمتابعة إعلامية كبيرة (الفرنسية)
اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا حظي بمتابعة إعلامية كبيرة (الفرنسية)
أعلنت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء تثبيت موعد الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 26 فبراير/ شباط المقبل كما كان مقررا من قبل، وقالت إن ترشيح رئيس الاتحاد الأوروبي ميشال بلاتيني لرئاسة الفيفا معلق مادام موقوفا.

ووعدت بأنها ستبذل المزيد من الجهد لإجراء تحقيقات الداخلية بالشكاوى والفضائح المثارة بشأن المؤسسة، ووافقت على تغيير البند الموجود في ميثاق الأخلاقيات الخاص بالفيفا والذي يسمح حاليا بالإعلان عن القرارات النهائية لأي حالة.

وجاء القرار عقب طلب من لجنة القيم التي ليس بوسعها الآن الكشف عن أسماء الأفراد الذين يجري التحقيق معهم، حتى ولو تم تداول أسمائهم على نطاق واسع بوسائل الإعلام.

كما يأتي هذا القرار في خضم فوضى شاملة وفضائح فساد تهز المنظمة الكروية العالمية، وإيقاف رئيسها المستقيل جوزيف بلاتر وبلاتيني.

وكان التثبيت متوقعا بسبب عدم وجود أي طلب بالتأجيل. وحتى الآن، تقدم مرشحان بارزان للانتخابات هما الأردني الأمير علي بن الحسين وبلاتيني.

بلاتيني كان المرشح الأقوى لخلافة بلاتر قبل إيقافه(أسوشيتد برس)


ترشيح بلاتيني
وفي سياق متصل، أعلن رئيس لجنة التدقيق والامتثال بالفيفا دومينيك سكالا أن ترشيح بلاتيني للرئاسة لن تتم دراسته من قبل اللجنة الانتخابية خلال فترة إيقافه تسعين يوما والتي صدرت في الثامن من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

وأضاف سكالا أنه في حال تم رفع هذا الإيقاف أو انتهائه قبل موعد الانتخابات الرئاسية، فإن لجنة الانتخابات "ستتخذ قرارها" وقتها.

وأوقفت لجنة الأخلاق بلاتيني، الذي كان المرشح الأقوى لخلافة السويسري على رأس الفيفا، تسعين يوما بسبب الدفع غير المشروع لمبلغ مليون وثمانمئة ألف فرنك سويسري حصل عليها الفرنسي من الفيفا عام 2011.

واعترف بلاتيني أمس الاثنين، في حديث لصحيفة "لو موند" الفرنسية، بأنه لا وجود لعقد مكتوب بشأن تحويل المبلغ من قبل بلاتر إلى حسابه الخاص، مشيرا إلى أن اتفاق "جنتلمان" حصل بينهما.

ويملك المرشحون للانتخابات الرئاسية مهلة حتى 26 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي لتقديم طلبات الترشيح، على أن تبحث لجنة الانتخابات بعد ذلك ترشيحاتهم وهي تتكون من الأشخاص ذاتهم الذين قرروا إيقاف بلاتيني.

السن الأقصى
من جهة أخرى، قدمت لجنة الإصلاحات التي شكلها الفيفا اقتراحين مهمين، اليوم الثلاثاء، الأول يتعلق بتحديد السن الاقصى لأعضاء الفيفا في 74 عاما، ومدة عملهم في 12 عاما (أي ثلاث ولايات من أربعة أعوام بالنسبة للرئيس).

ويتعلق الاقتراح الثاني باستبدال اللجنة التنفيذية بكيان جديد يسمى مجلس الفيفا. وسيتم تقديم مجموعة شاملة من الاقتراحات خلال الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية في ديسمبر/ كانون الأول القادم.

وسيتم التصويت على الاقتراحات النهائية، خلال جمعية عمومية غير عادية ستجري يوم 26 فبراير/ شباط المقبل، وستشهد مشاركة كافة الاتحادات الأعضاء والبالغ عددهم 209 أعضاء.

يُشار إلى أن بلاتر أعيد انتخابه في مايو/أيار الماضي لولاية خامسة على التوالي، وسنه 79 عاما. علما بأنه يرأس الفيفا منذ عام 1998. وكان قد استقال من منصبه يوم 2 يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أبقت لجنة مكلفة بإصلاح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) خططها لإصلاح هياكل المنظمة طي الكتمان بعدما أنهت ثاني اجتماعاتها يوم الأحد، واكتفت بالقول إن المناقشات اتسمت “بالثراء والعمق”.

دعا الرئيس السابق للاتحاد الألماني لكرة القدم تيو تسفانتسيغر أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا) إلى الاستقالة من مناصبهم وإنشاء لجنة انتقالية حتى انتخاب رئيس للمنظمة العالمية.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة