الأردن يهزم سنغافورة ويتأهل لأمم آسيا

Jordanian forwarder Thaer Bawab (L) celebrates with teammates after scoring their first goal during the AFC Asian Cup qualifier in Singapore on February 4, 2014. Jordan won 3-1. AFP PHOTO/ROSLAN RAHMAN
undefined
حجز منتخب الأردن مقعده في نهائيات كأس أمم آسيا 2015 المقررة في أستراليا مطلع العام المقبل بفوزه خارج الديار على سنغافورة 3-1 اليوم في مباراة مؤجلة من تصفيات المجموعة الأولى، ليكون سابع منتخب عربي يلتحق بالعرس الكروي الآسيوي.
 
وافتتح منتخب النشامى باب التسجيل بهدفي ثائر بواب (43) وأحمد هايل (58) قبل أن يقلص خيرول عمري الفارق لأصحاب الأرض (84 من ركلة جزاء)، ثم أضاف يوسف رواشدة الهدف الثالث للضيوف (90+2).

ورفع الأردن رصيده إلى تسع نقاط في المركز الثاني وراء عُمان التي ضمنت التأهل سابقا برصيد 11 نقطة، في حين تملك سوريا أربع نقاط فقط قبل الجولة الأخيرة من التصفيات.

ويعتبر تأهل الأردن السابع لمنتخب عربي في النهائيات القارية المقبلة بعد عمان والكويت والسعودية والبحرين وقطر والإمارات، كما أنه المنتخب الـ13 الذي يتأهل بعد اليابان (حاملة اللقب) وأستراليا (المنظمة) وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية (بطلة كأس التحدي لعام 2012) وإيران وأوزبكستان.

ولا تزال فرصة العراق سانحة بالتأهل ثانياً خلف منتخب السعودية، لكنه يحتاج للفوز في مباراة الجولة الأخيرة يوم الخامس من الشهر المقبل في دبي أمام الصين التي تحتل حالياً المركز الثاني بثماني نقاط مقابل ست للعراق.

ويملك منتخب فلسطين أيضا فرصة التأهل ولأول مرة إلى النهائيات، لكن هذا التأهل سيكون مرتبطاً بفوزه ببطولة كأس التحدي التي ستقام في جزر المالديف، كما لا يزال منتخبا لبنان وسوريا ينافسان على التأهل كأفضل ثالث من بين المجموعات الخمسة.

حسن باق
ويعتبر تأهل المنتخب الأردني إنجازاً جديداً يحسب للمدرب المصري حسام حسن الذي كشفت وكالة الصحافة الفرنسية أنه سيبقى في منصبه حتى نهائيات الكأس الآسيوية القادمة.

وكان حسام حسن -الذي بدأ مهمته مع الكرة الأردنية منتصف العام الماضي خلفاً للعراقي عدنان حمد- قاد النشامى إلى الملحق العالمي المؤهل لكأس العالم (البرازيل 2014) قبل الوداع أمام أورغواي، كما قاده مطلع الشهر الماضي لنهائي بطولة غرب آسيا في قطر التي توجت باللقب.

وسجل منتخب الأردن ظهوره الأول بالصين عام 2004 وحقق إنجازا مهما ببلوغ دور الثمانية بقيادة المدرب الراحل محمود الجوهري، وفي نسخة 2011 في الدوحة اكتفى النشامى بعبور الدور الأول لكنهم ودعوا من دور الثمانية.

المصدر : الفرنسية