قوات خاصة لدرء احتجاجات كأس القارات

Anti-riot police officers carry a wounded demonstrator after clashes erupted in Fortaleza, Northern Brazil, on June 19, 2013 during a protest of what is now called the 'Tropical Spring' against corruption and price hikes. In a country with one of the widest income disparities in the world -- billions of dollars were being spent on stadiums and little on social programs - and the Confederations Cup football tournament going on, Brazil has two weeks to convince sceptics that it can honour its pledge to stage a successful World Cup in 2014. AFP PHOTO / YURI CORTEZ
undefined
نشرت البرازيل قوات خاصة من الشرطة لحماية المنشآت والملاعب المحتضنة لبطولة كأس القارات 2013 لكرة القدم، المقامة حتى 30 من الشهر الحالي، بعد احتجاجات عنيفة بسبب ما يعتبره المتظاهرون إنفاقا سخيا من قبل الحكومة على تنظيم كأسي العالم والقارات على حساب الخدمات العامة.

ونقلت وكالة الأنباء البرازيلية الرسمية اليوم عن وزارة العدل قولها إن عناصر من القوة الوطنية -وهي فرع نخبوي من الشرطة الفدرالية مختصة في مجابهة حالات الشغب- سترسل إلى ست مدن مضيفة للمسابقة.

وقالت الوزارة إن القوة الوطنية المؤلفة من الشرطة ورجال إطفاء من عدة ولايات ويتم استدعاؤها للعمل في مناسبات خاصة ليست قوة "قمعية"، لكن هذه القوة واجهت المتظاهرين -المطالبين بتخفيض تعرفات النقل العام- الأحد بالغاز المدمع والرصاص المطاطي في ريو دي جانيرو أمام ملعب ماراكانا.

وكانت رئيسة البلاد ديلما روسيف تعهدت بالاستماع إلى شكاوى المتظاهرين بعد يوم من نزول نحو 250 ألف برازيلي إلى شوارع أبرز المدن البرازيلية في مظاهرات سلمية تحولت إلى عنيفة في ساو باولو وهددت بالتحول إلى أعمال عنف في مدن أخرى.

وتعتبر كأس القارات بمثابة تجربة لكأس العالم التي تستضيفها البرازيل صيف العام المقبل. كما تحتضن ريو دي جانيور الألعاب الأولمبية عام 2016.

المصدر : وكالات