بلاتر يطمح في رئاسة رابعة للفيفا

بلاتر يتحدث في مؤتمر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (الفرنسية)
ألمح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر إلى أنه يخطط للترشح لولاية جديدة لرئاسة الفيفا مدتها أربع سنوات.
 
جاء ذلك في خطاب ألقاه بلاتر (77 عاما) أمام وفود من الدول الأعضاء بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم في المؤتمر المنعقد في كوالالمبور بماليزيا اليوم الجمعة حيث ناقش خططه للإصلاح.

وقال بلاتر مبتسما وهو يقدم رسالته "ستكون هذه آخر فترة ليس بالمنصب بل في عملية الإصلاح".

ومضى ليصف فترة الإصلاح -التي بدأت من أجل إزالة آثار فضيحة ضربت الاتحاد الدولي وتسببت في عقوبات بالإيقاف على عدد من أعضائه بسبب اتهامات بالفساد- بأنها ستنتهي عام 2015، لكنه تجاهل طلبات الصحفيين لتوضيح موقفه بعد مؤتمر الاتحاد الآسيوي.
 
وسبق لبلاتر -الذي يتولى المنصب لثلاث دورات متتالية- القول إنه سيترك المنصب نهاية ولايته الحالية، ومدتها أربع سنوات آخرها عام 2015، لكنه فتح باب الجدل في مارس/آذار الماضي حين أضاف أن ذلك سيكون رهنا بوجود شخص يمكنه تحمل المسؤولية.
 
وكثيرا ما رشح رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الفرنسي ميشيل بلاتيني -الذي حضر انتخاب البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسا للاتحاد الآسيوي أمس الخميس- لخلافة بلاتر، وقال سلمان إنه ممتن للمساندة التي أعطاها بلاتر للاتحاد الآسيوي، مضيفا أنه سيرد له الجميل إذا قرر الرجل السويسري البقاء لولاية أخرى.

وأثار بلاتر تساؤلات بشأن حصول دول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على العديد من المقاعد في كأس العالم فيما يمكن النظر إليه على أنه محاولة للحصول على أصوات من آسيا، وقال بلاتر "يجب أن نبدأ في النظر في طريقة الوصول لكأس العالم. إن الوصول لكأس العالم يجب أن يكون أكثر توازنا".
 
وتطرق إلى بطولة كأس العالم المقرر اقامتها عام 2014 بالبرازيل قائلا إن 32 منتخبا سيشاركون في تلك البطولة.

وأوضح "سيكون لدينا 13 فريقا من أوروبا، وربما خمسة فرق أخرى من أميركا الجنوبية، وإذا حدث هذا فسيكون لدينا 19 من أصل 32 فريقا بالنهائيات لا يوجد أي فرصة للإطاحة بأحدها قبل الوصول للدور قبل النهائي، وهذا هو قانون الأرقام، وسيكون علينا مراجعة هذا، وطرح هذه العناصر للمناقشة ليكون هناك توازن أفضل".
 
يُذكر أن لآسيا أربعة مقاعد مضمونة بالنهائيات بينما سينافس فريق خامس منها مع فريق من أميركا الجنوبية في جولة فاصلة على مقعد بالبرازيل، ورحب سلمان الذي يرأس أيضا الاتحاد البحريني لكرة القدم بالحديث عن حصول آسيا على المزيد من المقاعد بكأس العالم.

المصدر : وكالات