عرض قطري إماراتي لشراء أرسنال


كشفت صحيفة دايلي تلغراف الإنجليزية الأحد عن عرض تكتل قطري إماراتي لشراء نادي أرسنال الإنجليزي مقابل 1.5 مليار جنيه أسترليني (نحو 2.25 مليار دولار) من مالكيه المليارديرين الأميركي ستان كرونك والأوزبكي أليشير عثمانوف.

ونقلت الصحيفة عن مصادرها أنه سيتم الكشف عن العرض القطري والإماراتي خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأنه يمثل ضعف قيمة النادي التي جرى تقديرها منذ عامين، وأن الصفقة ستكون بالاستحواذ الكامل على النادي مع دفع ديونه المقدرة بنحو 250 مليون جنيه أسترليني.

وأوضحت أيضا أن الصفقة تتضمن تخفيض أسعار تذاكر الدخول إلى ملعب الإمارات التي تعتبر من بين الأعلى على مستوى العالم. وأشارت تلغراف إلى أن الصفقة قد تثير تساؤلات عن مستقبل الفرنسي أرسين فينغر مدرب الفريق اللندني.

ورفضت المجموعة القطرية الإماراتية الكشف عن هويتها لحين تقديم العرض رسميا، في حين نقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر في المجموعة أن الهدف من الصفقة حاليا هو الارتقاء بمستوى النادي ودفعه إلى الأمام ليصبح من القوى العملاقة على مستوى أوروبا والعالم.

كما أشارت الصحيفة إلى خلافات بين مالكي نادي أرسنال حاليا رجل الأعمال الأميركي ستان كروينكي الذي يملك الثلثين، والملياردير الأوزبكي أليشير عثمانوف الذي يملك 29.96% وحاول من قبل شراء النادي بأكمله ولكنه فشل في ذلك.

العرض المنتظر
ويتضمن العرض المنتظر شراء جميع أسهم النادي البالغ عددها 62 ألفا و217 سهما، ولكن المجموعة الإماراتية القطرية ستسعى في البداية لشراء نسبة كرونك من هذه الأسهم والتي تبلغ 66.83% من أسهم النادي بما يعادل 41 ألفا و581 سهما. ويتوقع أن تبلغ قيمة السهم نحو 20 ألف جنيه أسترليني.

يذكر أن أحد أعضاء الأسرة الحاكمة في أبو ظبي استحوذ في 2008 على نادي مانشستر سيتي حامل لقب الدوري الإنجليزي، كما اشترت عائلة الحساوي الكويتية في يوليو/تموز العام الماضي نادي نونتنغهام فورست الإنجليزي بطل أوروبا مرتين. ويملك مستثمرون قطريون نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومالقة الإسباني. 

يشار أيضا إلى أن أكبر صفة استحواذ على أحد الأندية -حسب تلغراف- كانت حين اشترى الملياردير الأميركي مالكوم غليزر نادي مانيشستر يونايتد الإنجليزي عام 2005 مقابل نحو 800 مليون جنيه أسترليني (نحو 1.2 مليار دولار).

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ذكرت صحيفة “آس” الإسبانية الرياضية أن الملياردير الإماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان مستعد لدفع مليار يورو من أجل شراء نادي ريال مدريد الإسباني، أحد أشهر أندية العالم، ليضمه إلى نادي مانشستر سيتي الإنجليزي الذي اشتراه من قبل.

نفى مصدر مقرب من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي ومالك نادي مانشستر سيتي الإنجليزي لكرة القدم صحة الأنباء التي نشرتها صحيفة آس الإسبانية عن نيته شراء ريال مدريد الإسباني، واصفا هذه الأنباء بأنها “كاذبة وغير مسؤولة”.

أعلن المالك السابق لنادي باريس سان جرمان الفرنسي أن شركة استثمارية قطرية اشترت 70% من أسهم النادي، الأمر الذي رحبت به بلدية باريس.

استحوذ رجل الأعمال الإماراتي سليمان الفهيم على نادي بورتسموث الإنجليزي. ووقع الفهيم في العاصمة الإيطالية روما مع ألكسندر جايدميك مالك الفريق اتفاقية الاستحواذ لصالح مجموعة آسيا أسوسييتز للاستثمار، التي يملكها الفهيم ويترأس مجلس إدارتها.

المزيد من رياضة
الأكثر قراءة