إسبانيا تتصدر عالميا وتقدم أفريقي وعربي

منتخب ساحل العاج في المرتبة الثانية عشرة عالميا (الفرنسية)

احتفظت إسبانيا بصدارة الترتيب العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا), في حين تقدمت منتخبات عربية وأفريقية مراتب كثيرة, وتصدرت ساحل العاج المنتخبات الأفريقية, والجزائر المنتخبات العربية.

وحسب تصنيف الفيفا لهذا الشهر, ظلت ألمانيا والأرجنتين ثانية وثالثة على التوالي, وتقدمت إنجلترا مركزين إلى المركز الرابع الذي كانت تحتله إيطاليا التي تراجعت إلى المرتبة الخامسة, في حين أن البرازيل تأتي في المركز الثامن عشر.

وفي مقابل عدم حدوث تغييرات كبيرة بالنسبة إلى منتخبات أوروبا وأميركا اللاتينية, فإن منتخبات أفريقية حققت قفزات مهمة, وبات بعضها يتبوأ مراكز عالمية متقدمة.

فمنتخب ساحل العاج (كوت ديفوار) الذي خرج من الدور الربع النهائي لكأس أمم أفريقيا التي استضافتها جنوب أفريقيا صعد مركزين, وبات يحتل المرتبة 12 عالميا.

أما بوركينا فاسو التي خسرت النهائي أمام نيجيريا فقفزت 37 مركزا وباتت في المرتبة 55 عالميا.

من جهتها, قفزت نيجيريا -بطلة أمم أفريقيا الماضية- 22 مركزا لتحتل المركز الثلاثين عالميا, في حين أن غانا التي حلت رابعة في البطولة الأفريقية الماضية تحتل المرتبة 19 عالميا.

عربيا، احتفظت الجزائر بصدارة المنتخبات العربية لكنها تراجعت 12 مركزا وأصبحت الـ34، تليها تونس التي انسحبت والجزائر من الدور الأول من بطولة أمم أفريقيا الماضية والتي صعدت 11 مركزا وأصبحت الـ42 عالميا.

ووفقا للتصنيف ذاته, تراجعت ليبيا 15 درجة إلى المرتبة الـ62 عالميا, كما تقهقرت مصر 16 درجة إلى المرتبة السبعين, في حين احتفظ المغرب -الذي خرج من الدور الأول في جنوب أفريقيا- بالمرتبة الـ64.

المصدر : وكالات