لقب ثالث لنيجيريا بأمم أفريقيا

أنهى منتخب نسور نيجيريا حلم خيول بوركينا فاسو مفاجأة الدورة عندما هزمه بهدف نظيف توجه بطلا للمرة الثالثة في تاريخه بلقب كأس أمم أفريقيا لكرة القدم مساء الأحد على ملعب "سوكر سيتي" في جوهانسبرغ الذي احتضن نهائي النسخة الـ29 للمسابقة.
 
وضمن منتخب "النسور الخارقة" جائزة مالية بقيمة 1.5 مليون دولار أميركي، والأهم بطاقة المشاركة في كأس القارات المقررة في يونيو/حزيران المقبل في البرازيل، حيث سيواجه تاهيتي وأوروغواي وإسبانيا.

وسجل سانداي مبا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40 ليقود فريقه إلى اللقب الثالث في تاريخه بعد 1980 على أرضه و1994 في تونس.

وكانت نيجيريا مرشحة أكثر من منافستها لخلافة زامبيا بطلة النسخة الأخيرة، التي خرجت من الدور الأول، وإحراز لقبها الثالث في أول نهائي منذ العام 2000 عندما خسرت أمام الكاميرون بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2.

‪المدرب ستيفن كيشي نال اللقب لاعبا ومدربا‬ (الفرنسية)

كيشي يتألق
وعادل المدرب المحلي ستيفن كيشي الذي حمل شارة قائد منتخب نيجيريا أثناء فوز منتخب بلاده في النهائي التاريخي عام 1994 على حساب زامبيا إنجاز المدرب المصري الراحل محمود الجوهري الذي فاز بالبطولة لاعبا (1959) ومدربا بعد 39 سنة على حساب جنوب أفريقيا 2-صفر (1998 في بوركينا فاسو).

وكان كيشي (51 عاما) عجز عن إحراز اللقب أثناء قيادته لمنتخبي توغو (2006) ومالي (2010)، ثم عين في منصب مدرب نيجيريا، خلفا لسامسون سياسيا المقال بعد عجزه عن قيادة بلاده إلى نهائيات أفريقيا 2012.

والتقى الفريقان في أولى مبارياتهما في الدور الأول ضمن المجموعة الثالثة، فحسم التعادل 1-1 المواجهة بهدف لإيمانويل إيمينيكي قبل أن يعادل البوركيني آلان تراوريه في الوقت القاتل، وتأهلا سويا، وغاب اللاعبان عن المباراة النهائية بسبب الإصابة، فبقي الأول هدافا للبطولة برصيد أربعة أهداف مشاركة مع الغاني مبارك واكاسو، والثاني في المركز الثاني وله ثلاثة أهداف.

وقاد الجزائري جمال حيمودي المباراة النهائية، وهو الذي قاد أيضا المباراة الافتتاحية بين جنوب أفريقيا وأنغولا (صفر-صفر) على الملعب نفسه، مما يعزز حظوظه في أن يكون حاضرا في مونديال 2014 في البرازيل ممثلا عن القارة السمراء.

واختير هدف التونسي يوسف المساكني لاعب لخويا القطري في مرمى الجزائر بالدور الأول أفضل هدف في البطولة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

سيكون منتخبا غانا ونيجيريا في طريق مفتوح لبلوغ نهائي النسخة الـ29 لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تتواصل في جنوب أفريقيا حتى الأحد المقبل، عندما يلتقيان الأربعاء مع بوركينا فاسو في نيلسبروت ومع مالي في دوربان في الدور نصف النهائي.

فجر منتخب بوركينا فاسو مفاجأة من العيار الثقيل عندما أقصى نظيره الغاني من نصف نهائي كأس أمم أفريقيا الـ29، بعدما تغلب عليه بركلات الترجيح 3-2 إثر تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي مساء الأربعاء.

قررت لجنة الانضباط للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) إلغاء البطاقة الحمراء عن مهاجم منتخب بوركينا فاسو جوناثان بيترويبا، ليتمكن من خوض نهائي كأس أمم أفريقيا 2013 يوم الأحد أمام نيجيريا بملعب سوكر سيتي في جوهانسبرغ.

سيكون ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا مسرحا غدا الأحد لنهائي كأس أمم أفريقيا الـ29 بين نسور نيجيريا المرشحين بقوة لخلافة زامبيا بطلة النسخة الأخيرة وخيول بوركينا فاسو مفاجأة البطولة الذين يخوضون أول نهائي في تاريخهم.

المزيد من بطولات رياضية
الأكثر قراءة