العرب والمونديال.. ما أسباب الفشل؟ وما الحلول؟

للمرة الثانية على التوالي، سيكون العرب ممثلين بمنتخب واحد في أكبر محفل رياضي دولي، بعد فشل بقية المنتخبات في بلوغ كأس العالم التي ستقام نسختها القادمة في البرازيل الصيف المقبل.

وحتى المنتخبات العربية التي اقتربت من التأهل وغذت آمال العرب في رفع عدد ممثليهم في العرس العالمي، استسلمت في الأمتار الأخيرة وودعت الدور الحاسم للتصفيات بهزائم ثقيلة ومهينة.

ففي الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية، انهزم كل من منتخب مصر بسداسية أمام غانا ومنتخب تونس برباعية أمام الكاميرون.

وضمن ملحق آسيا وأميركا الجنوبية خسر منتخب الأردن بخماسية على ملعبه أمام أورغواي. كما ودعت منتخبات السعودية والعراق والكويت وسوريا ولبنان وقطر وعُمان التصفيات الآسيوية مبكرا.

كيف تقيم مردود المنتخبات العربية في التصفيات المؤهلة للمونديال وأي عوامل ساهمت في ترسيخ فشلها في بلوغ نهائيات العرس العالمي؟ وماهي الحلول والبرامج التي ينبغي انتهاجها بهدف تجاوز أزمة النتائج السلبية التي تطارد الكرة العربية؟

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تأهل منتخب الكاميرون إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في البرازيل العام المقبل، للمرة السابعة في تاريخه، بعد فوزه الكبير على ضيفه التونسي 4-1 اليوم في ياوندي، ضمن إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية.

لحق منتخب غانا بمنتخبات نيجيريا وساحل العاج والكاميرون إلى نهائيات كأس العالم المقررة بالبرازيل عام 2014 رغم خسارته أمام مضيفه المصري 1-2 اليوم بالقاهرة ضمن إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية.

ضمن منتخب الجزائر مقعدا للعرب بنهائيات كأس العالم المقررة في البرازيل العام المقبل، وذلك بفوزه على ضيفه بوركينافاسو وصيف بطل أفريقيا بهدف نظيف مساء الثلاثاء على ملعب “مصطفى تشاكر” في البليدة ضمن إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية.

أكمل منتخب أورغواي عقد المشاركين في نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، بتأهله رسميا إلى النهائيات إثر تعادله السلبي مع ضيفه الأردني في إياب الدور الفاصل بالتصفيات المؤهلة للبطولة، بعدما فاز بخماسية نظيفة في مباراة الذهاب بالأردن.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة