غانا تسعى لتأكيد مكانتها بأمم أفريقيا

Players of Ghana celebrate after scoring the 1-0 lead during the FIFA World Cup 2010 quarter final match between Uruguay and Ghana at the Soccer City stadium outside Johannesburg, South Africa, 02 July 2010. EPA/KERIM OKTEN Please refer to www.epa.eu/downloads/FIFA-WorldCup2010-Terms-and-Conditions.pdf
undefined

تنطلق اليوم الأحد مباريات المجموعة الثانية في بطولة كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب أفريقيا، حيث تسعى غانا لتأكيد مكانتها ضمن المرشحين للفوز بكأس البطولة عندما تبدأ مشوارها أمام الكونغو الديمقراطية.

وقد شهدت فترة إعداد الكونغو قبل البطولة اضطرابات بعدما رفض اللاعبون التدريب يوميْ الخميس والجمعة الماضيين من أجل الحصول على مكافآت مالية للجهاز التدريبي الذي لم يحصل على مستحقات نظير المشاركة في النهائيات.

وستدخل غانا اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد فوزها على مصر وتونس في مباراتين وديتين في أبو ظبي قبل البطولة، حيث سجلت سبعة أهداف وحولت تأخرها بهدفين إلى الفوز 4-2 على تونس التي تشارك أيضا في النهائيات.

وفي مباراة ثانية، تلعب مالي مع النيجر التي خسرت جميع مبارياتها الثلاث في مشاركتها الوحيدة في النهائيات العام الماضي. ورغم غياب عدة لاعبين عن التشكيلة بسبب الإصابة فإن الترشيحات تصب في صالح مالي من أجل تجاوز عقبة النيجر.

ومن جهة ثانية، اعتبر لاعب وسط وقائد المنتخب المالي لكرة القدم سيدو كيتا أن الحرب والاضطرابات في بلاده أخطر من مباراة كرة قدم. ورفض كيتا الربط بين ما يجري في مالي ومشوار المنتخب في البطولة القارية، قائلا إن "مهمتنا لعب كرة القدم، وسنحاول أن نقدم أفضل ما لدينا، لكننا لا نستطيع فعل شيء بالنسبة إلى الأحداث في مالي، وسنحاول إسعاد بلدنا وأنصارنا، لكن كرة القدم لا تغير شيئا".

وكان اليوم الافتتاحي للبطولة قد انتهى دون أن تهتز الشباك بعدما تعادلت جنوب أفريقيا (الدولة المضيفة) بدون أهداف مع الرأس الأخضر، وهي نفس نتيجة لقاء المغرب مع أنغولا.

المصدر : وكالات