سعودية تفتخر بأول مشاركة بالأولمبياد

ROG01 – Quebec City, Quebec, CANADA : Jacques Rogge president of the International Olympic Committee on May 23, 2012 before the meeting of the IOC EB and the Summer Olympic International Federation in Quebec City, Quebec. The SportAccord Convention is the world’s premier annual event at the service of sport, focused on driving positive change internationally, and dedicated to engaging rights holders, organising committees, cities, businesses and other organisations in the development of sport

أعربت العداءة السعودية سارة العطار، التي ستكون إلى جانب مواطنتها وجدان علي سراج الدين شهرخاني أول رياضيتين سعوديتين تشاركان في الألعاب الأولمبية، عن شعورها بالفخر لتمثيل منتخب بلادها في دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق في لندن بعد أسبوعين.
 
وقالت العطار (17 عاما) التي ستشارك في سباق 800 متر للموقع الرسمي للجنة الأولمبية الدولية على شبكة الإنترنت من معسكرها في مدينة سان دييغو الأميركية "المشاركة في الألعاب الأولمبية كأول الرياضيات من السعودية، يشكل إلهاما كبيرا بالنسبة لي. وأتمنى أن تساعد هذه المشاركة في تحقيق خطوات كبيرة تساعد النساء الأخريات في الحصول على فرصة المشاركة في الرياضة أكثر فأكثر".

وجاء الإعلان عن مشاركة وجدان علي سراج عبد الرحيم شهرخاني (جودو وزن فوق 78 كلغ) وسارة عطار في أولمبياد لندن التي ستقام في الفترة (من 27 يوليو/تموز إلى 12 أغسطس/آب)، من قبل اللجنة الأولمبية الدولية يوم الخميس.

من جهته أعرب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ عن سعادته بالقرار التاريخي الذي اتخذته السعودية، قائلا "إنها أخبار إيجابية جدا وسنكون سعداء بالترحيب بهاتين الرياضيتين في لندن بعد أسابيع معدودة".

وأضاف أن اللجنة الأولمبية الدولية كانت تعمل عن كثب مع اللجنة الأولمبية السعودية "وأنا سعيد لأن حوارنا المتواصل أعطى ثماره في نهاية المطاف".

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث دول هي السعودية وقطر وبروناي، والأخيرتان أكدتا هذا العام التزامهما بالميثاق الأولمبي والمشاركة النسائية في لندن 2012.

يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية أصدرت قانونا قبل أعوام يحتم على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل في الدورات الأولمبية تماشيا مع الميثاق الأولمبي.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

ذكرت السفارة السعودية في لندن يوم الأحد أن بلادها ستسمح للنساء بالمشاركة في الألعاب الأولمبية التي تنطلق في الـ27 من الشهر المقبل في لندن، وذلك بعد إعلان الرياض أكثر من مرة في الفترة الماضية نيتها عدم إشراك أي رياضية في وفدها.

أعرب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ عن ثقته في مشاركة رياضيات سعوديات في دورة الألعاب الأولمبية "لندن 2012" التي ستنطلق في 27 من الشهر الحالي، وذلك لضمان "تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة" على مستوى جميع الدول المشاركة للمرة الأولى.

من الصعب أن يتم ربط مفهوم الحظ السعيد ببلد مثل هايتي، بل إن البعض يتساءل هل هذا البلد يعاني من نوع من اللعنة منذ أن أصبحت هايتي أول دولة تنال استقلالها في أميركا اللاتينية ودول الكاريبي.

علم من مصادر في نادي باريس سان جرمان الفرنسي ومصادر مقربة من مالك النادي شركة قطر للاستثمارات الخميس أنه تم الاتفاق مع ميلان الإيطالي دم بشأن انتقال المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش ولاعب الوسط البرازيلي تياغو سيلفا إلى نادي العاصمة الفرنسي.

المزيد من ألعاب أولمبية
الأكثر قراءة