لندن ترفض دخول رئيس الأولمبية السورية


رفضت السلطات البريطانية منح رئيس اللجنة الأولمبية السورية اللواء موفق جمعة تأشيرة دخول للبلاد لحضور فعاليات الألعاب الأولمبية في لندن الشهر المقبل، حسبما أفادت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم.

وأوضح المصدر ذاته أن قرار رفض منح التأشيرة للمسؤول السوري اتخذ خلال اجتماع بين مسؤولين رفيعي المستوى من وزارات الداخلية والخارجية والثقافة والإعلام والرياضة، وأن القرار يعود "للعلاقة الوطيدة" بين جمعة ونظام رئيس سوريا بشار الأسد الذي يواجه ثورة شعبية منذ نحو 15 شهرا، راح ضحيتها أكثر من 15 ألف شخص حسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وأوضحت "بي بي سي" أن اللجنة المنظمة لأولمبياد لندن -الذي ينطلق في 27 من الشهر المقبل ويتواصل حتى 12 من أغسطس/آب- تلقت اليوم إخطارا بالقرار، وأنها ستبلغه بدورها إلى اللجنة الأولمبية الدولية التي يتعين عليها المصادقة عليه.

وكانت الأولمبية الدولية دعت اللواء جمعة -وهو ليس مدرجا على لائحة الشخصيات السورية الممنوعة من السفر إلى أوروبا- لحضور الألعاب، علما بأن الاتحاد الأوروبي فرض خلال الأشهر الأخيرة سلسلة عقوبات على سوريا تشمل منع شخصيات من السفر.

وكان احتمال رفض التأشيرة أثير في أبريل/نيسان الماضي من قبل وزير الدولة البريطاني لشؤون الرياضة هيو روبرتسون. ورفضت وزارتا الداخلية والخارجية التعليق على سؤال لوكالة الصحافة الفرنسية حول ما اعتبرتها قضية مرتبطة بـ"حالات فردية".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكد رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون اليوم أن مسؤولي النظام السوري الذين تشملهم عقوبات من قبل الاتحاد الأوروبي لن يكونوا مرحبا بهم خلال الألعاب الأولمبية في لندن الصيف المقبل، لكن الرياضيين السوريين من حقهم المشاركة.

جددت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم في ختام زيارة وفد تفتيش إلى لندن إشادتها و"ارتياحها الكامل" للاستعدادات البريطانية لتنظيم الألعاب الأولمبية في لندن، مؤكدة أن الأخيرة جاهزة تماما وفي طريقها لإقامة ألعاب "مميزة" الصيف المقبل.

قالت اللجنة الأولمبية الدولية اليوم إن سوريا ستشارك في الألعاب الأولمبية في لندن الصيف المقبل رغم الثورة المستمرة هناك ضد نظام الرئيس بشار الأسد، إذ ستدعم اللجنة مجموعة صغيرة من الرياضيين الذين سيتأهلون للمنافسات.

أعلن وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند الجمعة أنه سيأمر بإسقاط أي طائرة ركاب مخطوفة يستخدمها من وصفهم بالإرهابيين لضرب الأولمبياد، في حين واصلت اللجنة المنظمة ترتيباتها الأمنية بإجراء المزيد من التجارب في الحديقة الأولمبية بمنطقة ستراتفورد بشرق لندن.

المزيد من ألعاب أولمبية
الأكثر قراءة