افتتاح وختام أمم أفريقيا بجوهانسبرغ

أعلن وزير الرياضة في جنوب أفريقيا فيكيلي مبالولا اليوم أن ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرغ سيحتضن مباراتي افتتاح وختام نهائيات كأس أمم أفريقيا لكرة القدم التي تستضيفها بلاده مطلع العام المقبل.

وستقام بقية مباريات البطولة التي يتنافس فيها 16 منتخبا، في مدن دوربان ونلسبروت وبورت إليزابيث وراستنبرغ التي سبق أن استضافت مباريات في كأس العالم 2010. في المقابل، لن تقام مباريات على ملاعب شيدت خصيصا لكأس العالم في مدينتي كيب تاون وبولوكوين.

ويحتاج اتحاد كرة القدم في جنوب أفريقيا إلى أكثر من مائة مليون راند (نحو 13 مليون دولار)  لتمويل استضافة البطولة لمدة ثلاثة أسابيع في الفترة من 19 يناير/ كانون الثاني إلى العاشر من فبراير/ شباط المقبلين.

وستسحب في 26 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل القرعة الخاصة بالبطولة التي أحرزت زامبيا لقب نسختها الأخيرة في غينيا الاستوائية والغابون.

يُذكر أن جنوب أفريقيا استضافت سنة 1996 البطولة التي توجت بها للمرة الوحيدة، وهي تحتضن بطولة 2013 بدلا من ليبيا التي ستستضيف نسخة 2017، وهو تبادل تم على خلفية الثورة الليبية التي أطاحت العام الماضي بنظام العقيد معمر القذافي. وتقام نسخة 2015 في المغرب.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وضع منتخبا الجزائر والكاميرون قدما في الدور الحاسم المؤهل إلى كأس أمم أفريقيا المقررة نهائياتها العام المقبل في جنوب أفريقيا. جاء ذلك إثر فوزيهما على غامبيا 2-1 وغينيا بيساو 1-صفر في ذهاب الدور الأول. وتعادل منتخب نيجيريا أمام مضيفه الروندي سلبيا.

بعد خروج منتخبي البلدين المضيفين من الدور ربع النهائي، يسود تخوف كبير لدى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) من غياب الجماهير في دور الأربعة لبطولة أمم أفريقيا، على الرغم من أن منتخبات من العيار الثقيل ستنشط نصف النهائي.

أكد الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) هشام العمراني أن الهيئة القارية لا تفكر في تنظيم العرس القاري مرة كل أربعة أعوام، استجابة لمطالب العديد من المدربين والمسؤولين من أوروبا حيث ينشط أغلب محترفي القارة السمراء.

جدد لاعبو منتخب زامبيا لكرة القدم عزمهم على الظفر بلقب النسخة الـ28 لنهائيات كأس أمم أفريقيا التي تختتم الأحد المقبل بمواجهة ساحل العاج في العاصمة الغابونية ليبرفيل، وتعويض الإخفاق في نهائيين سابقين في إحراز الكأس الغالية.

المزيد من بطولات رياضية
الأكثر قراءة