بلاتر يقبل دعوة كونغرس البرازيل

قال عضو بمجلس الشيوخ البرازيلي (الكونغرس) يوم الثلاثاء إن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر سيُستقبل في المجلس، بعد أسبوع واحد من رفض استقبال أمينه العام الفرنسي جيروم فالكه على خلفية الأزمة التي أثارتها تصريحاته بشأن تأخر الاستعدادات لاستضافة نهائيات كأس العالم 2014.

وكانت لجنة التربية والثقافة والرياضة التابعة لمجلس الشيوخ قد رفضت الأسبوع الماضي استقبال فالكه الذي كان مقررا أن يزور البرازيل هذا الأسبوع بعد أكثر من شهر من انتقاداته التي تسببت بأزمة في مارس/آذار الماضي بين الفيفا والبرازيل.

وصرح فالكه وقتها أن البرازيل بحاجة إلى "ركلة في المؤخرة" من أجل حثها على تسريع العمل، وأن الفيفا ضاق ذرعا من التأخير الحاصل في أعمال البنى التحتية، خصوصا المطارات والفنادق قبل عامين من انطلاق المونديال.

وكان الاتحاد الدولي قد قرر الإبقاء على فالكه كمحاور بينه وبين البرازيل رغم الأزمة التي تسبب بها. وكان مقررا أن يلتقي فالكه الأربعاء مع مسؤولي مجلس الشيوخ البرازيلي ووزير الرياضة ألدو ريبيلو، لكن اللجنة قالت إنها لا ترغب إلا في استقبال بلاتر.

وعقب اجتماع مع ريبيلو يوم الثلاثاء، أعلن رئيس اللجنة النائب روبرتو ريكياو أنه تلقى رسالة من بلاتر أكد فيها قبوله الدعوة، كما أكد الوزير أن الأزمة مع الفيفا انتهت، وقال إن "الاتحاد الدولي قدم اعتذاراته.. يجب أن نتجاوز هذه المسألة ونمضي قدما وننهي برنامجنا"، مضيفا "ليست هناك تأخيرات كبيرة في تجديد الملاعب أو بنائها في أفق مونديال 2014".

ويتخوف الخبراء من تأخر أشغال التجديد في المطارات الأكثر ازدحاما، والنقل الحضري الذي يشهد فوضى كبيرة، حيث تشير التوقعات إلى أن بعض المشاريع قد تنتهي بعد المونديال.

وكان مقررا أن يلتقي فالكه بوزير الرياضة ريبيلو لمناقشة مشروع قانون حول تنظيم مونديال 2014 يتضمن على الخصوص الترخيص ببيع الكحول في الملاعب. ويتعين المصادقة على القانون -الذي تم التصويت عليه في مجلس النواب- من قبل مجلس الشيوخ قبل التوقيع عليه من طرف رئيسة البلاد ديلما روسيف.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ألغت مؤسسة الشفافية الدولية الرائدة في مكافحة الفساد تعاونها مع الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، موجهة ضربة قاسية لمسيرة رئيسه السويسري جوزف بلاتر، الذي يواجه منذ شهور حملة انتقادات واسعة بسبب “تلكئه في تطهير” هذه المؤسسة.

طالب السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الجمعة بتحديد موعد لمقابلة رئيسة البرازيل ديلما روسيف، كما قرر تأجيل زيارة السكرتير العام للفيفا جيروم فالكه التي كانت مقررة إلى البرازيل الاثنين المقبل.

قال أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه إنه نجح في إخماد نيران الأزمة التي نشبت مؤخرا بين بلاده والاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، بعد أن لعب دور “رجل المطافئ” أثناء اللقاء الذي جمع الجمعة بين رئيسة البرازيل ديلما روسيف والسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا.

قال السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم إن البرازيل مطالبة بترجمة أقوالها إلى أفعال بشأن استعداداتها لاستضافة كأس العالم عام 2014، مؤكدا أن الخلاف الذي نشب مؤخرا بين المنظمين في البرازيل والأمين العام للفيفا انتهى بالفعل.

المزيد من رياضي
الأكثر قراءة