رباعية تاريخية لكينيا بمونديال القوى

تشيريوت (الثالثة يمين) صاحبة ذهبية سباق 10 آلاف متر (الفرنسية)

ظفرت كينيا بجميع ميداليات اليوم الأول وحققت رباعية تاريخية بمنافسات بطولة العالم الـ13 لألعاب القوى التي انطلقت اليوم في دايغو الكورية الجنوبية، وتتواصل حتى الرابع من الشهر المقبل.

وأحرزت الكينية فيفيان جيبكيموي تشيريوت (27 عاما) ذهبية سباق عشرة آلاف متر وقطعت مسافة السباق بزمن 30.48.98 دقيقة متقدمة على مواطناتها سالي كيبييغو صاحبة الفضية ولينيت ماساي بطلة نسخة برلين 2009 والتي نالت البرزونزية وبريسكاه جيبليتينغ تشيرونو صاحبة المركز الرابع.

وتابعت كينيا تألقها في منافسات اليوم الأول، وأضافت الرباعية غير المسبوقة إلى الثلاثية التاريخية في سباق الماراثون للسيدات عندما حصدت الميداليات الثلاث.

ونجحت كينيا في الاحتفاظ باللقب العالمي، وواصلت وضعها حدا للسيطرة الإثيوبية على السباق في السنوات العشر الأخيرة.

وأحرزت كينيا ثلاثية تاريخية في سباق الماراثون عبر عداءاتها إيدنا كيبلاغات وبريسكاه جيبتو وشارون جيموتاي تشيروب.

وكانت الذهبية من نصيب كيبلاغات (31 عاما) التي قطعت مسافة السباق البالغة 42.195 كلم في زمن 2.28.43 ساعة، متقدمة على جيبتو صاحبة الفضية وتشيروب التي نالت البرونزية.

وهي المرة الأولى التي يكون فيها ثلاثي منصة التتويج في سباق الماراثون للسيدات من بلد واحد. كما أنها المرة الثالثة التي تحرز فيها كيبلاغات المركز الأول في سباقات الماراثون بعد لوس أنجلوس ونيويورك العام الماضي.

وتتدرب كيبلاغات بإشراف زوجها عداء المسافات الطويلة سابقا جيلبرت تشيرويوت كويتش.

سعيدة بالفوز
وعبرت كيبلاغات عن سعادتها بإحراز اللقب خاصة وأنها المرة الأولى التي تخوض فيها بطولة العالم، مضيفة "كنت أعرف أنني إذا خضت سباق اليوم مثلما خضت السباقين الأخيرين فسأنجح في انتزاع المركز الأول".

وتابعت "شعرت بأن العداءات الإثيوبيات لا يقدرن على ملاحقتي، وبالتالي كان قراري مصيبا في رفع وتيرة السرعة".

في المقابل، كانت جيبتو (27 عاما) في طريقها للتتويج باللقب العالمي الأول في مسيرتها، بيد أنها اكتفت بالمركز الثاني في خامس ماراثون لها أيضا.

أما تشيروب (27 عاما) فكانت تخوض سباق الماراثون للمرة السابعة في مشوارها الاحترافي، وكانت أفضل نتيجة لها المركز الأول بهامبورغ وتورونتو عام 2010.

المصدر : وكالات