شحاتة يترك تدريب منتخب مصر

Egypt's coach Hassan Shehata reacts during their African Nations Cup soccer match aginst Nigeria at Ombaka stadium in Benguela

حسن شحاتة.. انتهت الحكاية (رويترز-أرشيف)

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم اليوم إنهاء التعاقد وديا مع مدرب المنتخب حسن شحاتة، وذلك عقب تبدد آمال مصر في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2012 بعد التعادل السلبي مع جنوب أفريقيا بالقاهرة أمس.

ووافق مجلس إدارة الاتحاد على إنهاء التعاقد بين الطرفين، خاصة أن العقد الجديد الذي قام بتوقيعه الجهاز الفني للمنتخب بأكمله ينتهي تلقائيا بالتأهل إلى البطولة الأفريقية.

وقال الاتحاد في موقعه على الإنترنت إن سمير زاهر رئيس الاتحاد اجتمع اليوم مع شحاتة واتفق الطرفان في نهاية الجلسة على "إنهاء التعاقد مع الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة شحاتة وعرض الأمر على مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم".

وقال الاتحاد إن زاهر أبدى "كامل احترام وتقدير الاتحاد المصري لكرة القدم لما قدمه الجهاز الفني للمنتخب على مدار ست سنوات كاملة من إنجازات وبطولات قارية وانتصارات وأرقام عالمية على الصعيدين الدولي والأفريقي".

إخفاق غير متوقع لمنتخب الفراعنة للتأهل لنهائيات أمم افريقيا (الفرنسية-أرشيف)
إخفاق غير متوقع لمنتخب الفراعنة للتأهل لنهائيات أمم افريقيا (الفرنسية-أرشيف)

تاريخ حافل
وقاد شحاتة منتخب مصر للفوز بكأس أفريقيا ثلاث مرات متتالية أعوام 2006 و2008 و2010، وصنف الفريق تحت إشرافه في أفضل مركز في تاريخه بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) وهو المركز التاسع في يوليو/تموز الماضي.

وشكل التعادل السلبي لمنتخب الفراعنة أمس أمام جنوب أفريقيا نقطة النهاية لشحاتة مع فريق الجيل الذهبي، بعد أن أخفق في التأهل للنهائيات الأفريقية المقبلة المقررة في غينيا الاستوائية والغابون عام 2012.

وستكون هذه المرة الأولى التي لا يظهر فيها منتخب مصر بكأس الأمم منذ 1982 عندما انسحب من البطولة التي أقيمت بليبيا، كما ستصبح أول مرة يفشل فيها في تجاوز التصفيات منذ 1978.

وتتصدر جنوب أفريقيا المجموعة السابعة بنقطتين أمام النيجر التي تحتل المركز الثاني، بينما تحتل سيراليون المركز الثالث برصيد خمس نقاط. ولم تحقق مصر أي فوز وسجلت هدفا واحدا في أربع مباريات لتحتل المركز الرابع والأخير برصيد نقطتين.

ولم يتحدد اسم المدرب الذي سيقود مصر في آخر مباراتين في التصفيات الأفريقية أمام سيراليون والنيجر، رغم تكهن تقارير صحفية أن يخلف شحاتة أحد المدربين الوطنيين.

وأكد عزمي مجاهد المتحدث الرسمي باسم الاتحاد في تصريح صحفي أنه لن يتم الاستعانة بخدمات شحاتة في المباراتين المتبقيتين من التصفيات وسيتم التفكير في مدير فني جديد أكد أنه سيكون مصريا في المقام الأول والأخير.

المصدر : وكالات