تبرئة مدرب فرنسا من العنصرية

f_Bordeaux's French coach Laurent Blanc watches the French L1 football match Lens vs. Bordeaux on May 15 2010 at Felix Bollaert Stadium in Lens

لوران بلان خلال تدريبه لفريق بوردو (الفرنسية-أرشيف) 

قالت وزيرة الرياضة الفرنسية شانتال جوانو الثلاثاء إن تحقيقا أجرته الوزارة برأ ساحة مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم لوران بلان من ارتكاب أي مخالفة في ما يتعلق بمزاعم بشأن وجود تمييز عنصري في كرة القدم بالبلاد.

وتفجرت القضية عندما حضر بلان اجتماعا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ضم أعضاء من الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، وتناول الحديث وضع قيود على مشاركة اللاعبين من أصول أفريقية وعربية في فرق الناشئين.

لكن الوزيرة أكدت أنه لا توجد أدلة كافية على أن بلان ساند التمييز العنصري، وبالتالي لا حاجة لتحويل الأمر إلى القضاء، موضحة أنه حضر هذا النوع من الاجتماعات لأول مرة، ولم يكن يملك أي خطط لتحديد نسبة اللاعبين الأفارقة والعرب ولم يكن لديه رأي محدد.

يذكر أن المدير الفني بالاتحاد الفرنسي فرانسوا بلاكار -الذي شارك في ذلك الاجتماع، وتحدث عن موضوع حصص للاعبين الأفارقة والعرب- تمت معاقبته بالإيقاف في انتظار خروج نتائج التحقيق.

غير قانوني
وأكدت الوزيرة أن فكرة تحديد نسبة من العمالة بشكل عنصري أمر غير قانوني في فرنسا، لكنها أوضحت أنها لا تملك سلطة إيقاف المدير الفني، لكنها طلبت من الاتحاد الفرنسي مراجعة مسؤوليات بلاكار.

وسبق لبلان -الذي واجه انتقادات من بعض زملائه في منتخب فرنسا الفائز بكأس العالم عام 1998 ومنهم باتريك فييرا- أن نفى أن يكون عنصريا، وقال إن التعليقات التي صدرت عنه خلال الاجتماع حول اللاعبين مزدوجي الجنسية أخرجت من سياقها، لكنها قد تثير بعض الحساسيات.

وأحرزت فرنسا لقب كأس العالم 1998 على أرضها بفريق تشكل أغلبه من لاعبين من أصول أفريقية وعربية بقيادة زين الدين زيدان الجزائري الأصل الذي ساند بلان في هذه القضية.

المصدر : رويترز