بلاتر: تنظيم المونديال شتاء ممكن

بلاتر: إقامة المونديال في الشتاء تحمي اللاعبين (الفرنسية)
 
اعترف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزف بلاتر للمرة الأولى أنه "يتوقع" تنظيم نهائيات مونديال قطر 2022 في فصل الشتاء، عوضا عن الموعد التقليدي في يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز، لتجنب درجات الحرارة المرتفعة خلال هذه الفترة.
 
وقال بلاتر قبل افتتاح بطولة كأس آسيا في قطر اليوم، في أول تجربة للبلاد قبل المونديال "أتمنى أن يقام في شتاء" نصف الكرة الشمالي.
 
ورأى بلاتر أن إقامة المونديال في فصل الشتاء أقرب إلى المنطق، مضيفا "أتوقع أن تكون (كأس العالم) في الشتاء لأنه عندما تلعب كرة القدم عليك أن تحمي الأشخاص الأساسيين (اللاعبين)".
 
وكشف بلاتر أن قطر لم تتقدم حتى الآن بطلب تغيير موعد النهائيات، مضيفا "عليهم أن يشكلوا لجنة منظمة، وإذا كانت لديهم رغبات حول تغيير الشروط الأساسية التي تقدموا خلال عرضهم ملف ترشحهم، عليهم أن يتقدموا بهذه الطلبات إلى اللجنة التنفيذية في الفيفا".
 
وأضاف المسؤول السويسري "ما يزال يتبقى 11 عاما، لكننا يمكننا أن نقرر الفترة الأكثر ملاءمة وذلك يعني يناير/ كانون الثاني أو بنهاية العام".
 
وكانت قطر حصلت الشهر الماضي على شرف استضافة كأس العالم رغم عائق الحرارة المرتفعة في فصل الصيف والتي تصل إلى أكثر من أربعين درجة مئوية.
 
وأثار هذا الأمر مخاوف حول تأثير الأجواء المناخية على أداء اللاعبين رغم المشروع القطري بتكييف جميع الملاعب.
 
وكان عضو تنفيذية الفيفا الألماني فرانس بيكنباور ومدرب إنجلترا الإيطالي فابيو كابيلو ورئيس الاتحاد الأوروبي الفرنسي ميشال بلاتيني من بين الأصوات المؤيدة لإقامة نهائيات 2022 في فصل الشتاء.
غير أن هذا التغيير في موعد إقامة نهائيات العرس الكروي قد يؤثر على البطولات الأوروبية المحلية ورزنامة المباريات فيها، وبالتالي على تحضيرات اللاعبين، وفق محللين.
المصدر : وكالات