صراع الكبار نحو نصف نهائي آسيا

منتخب العراق بالزي الأخضر يسعى للحفاظ على لقبه الآسيوي (الفرنسية)

يشهد اليوم الأخير من منافسات دور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا 2011 لكرة القدم بالدوحة لقاءين من العيار الثقيل، يجمع الأول حامل اللقب العراق مع أستراليا، والثاني إيران أمام كوريا الجنوبية.
 
ولا يخفي منتخب أستراليا رغبته في الثأر من منتخب أسود الرافدين الذي تسبب في إخراجه من السباق لنيل لقب الدورة السابقة عام 2007 بعد أن فاز عليه في الدور الأول بنتيجة 3-1.
 
وكان ذلك الفوز حافزا للمنتخب العراقي في متابعة المشوار حتى المباراة النهائية التي فاز فيها على نظيره السعودي 1- صفر ليتوج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.
 
وأكد لاعبا أستراليا بريت هولمان ومايل جيديناك أنهما سيشعران  بالسعادة في حإلة الفوز خصوصا وأن المنتخب العراقي "تغلب علينا في المباراتين الأخيرتين ويملك سطوة علينا".
 
أما لاعب وسط المنتخب العراقي نشأت أكرم فاعتبر أن فريقه حقق الهدف الذي وضعه وهو تخطي الدور الأول، وأن المهمة التالية هي بلوغ المربع الذهبي.


 
وكان العراقي تعرض للخسارة بمباراته الأولى أمام إيران 1-2، لكنه استعاد توازنه بفوزين بنتيجة واحدة على الإمارات وكوريا الشمالية 1-صفر.
 
وفي المقابل، حقق المنتخب الأسترالي الفوز مرتين على الهند 4- صفر، وعلى البحرين 1- صفر، وتعادل مع كوريا الجنوبية 1-1.


 
ألقاب
منتخب إيران يحن إلى اللقب الآسيوي (الأوروبية)
وبدورها تستأثر مباراة القمة بين منتخبي إيران وكوريا الجنوبية بالاهتمام حيث يحظى المنتخبان بترشيحات كبيرة لنيل اللقب.
 
ويتوق المنتخبان لاستعادة توهجهما الذي غاب عنه اللقب الآسيوي منذ 1976 بالنسبة لإيران، و1960 لكوريا الجنوبية رغم تأهلها المتكرر لنهائيات كأس العالم.
 
وحصلت إيران على نتائج جيدة في الدور الأول بعد فوزها بمبارياتها الثلاث على العراق 2-1 وكوريا الشمالية 1- صفر والإمارات 3- صفر.
 
وحلت كوريا الجنوبية ثانية في مجموعتها بفارق الأهداف خلف أستراليا بتعادلها معها 1-1 وفوزها على البحرين 2-1 والهند 4- 1.
 
وقال مدرب منتخب إيران إفشين قطبي "فريقي في أفضل حالاته الفنية والمعنوية، فنحن جاهزون لمواجهة أي منتخب مع أنني شخصيا كنت أفضل تجنب مواجهة كوريا الجنوبية بانتظار مراحل متقدمة أكثر في البطولة".
 
وفي المقابل تضم كوريا الجنوبية لاعبين مؤثرين أبرزهم كو جا تشول الذي يتقاسم صدارة الهدافين مع البحريني إسماعيل عبد اللطيف برصيد أربعة أهداف لكل منهما حتى الآن.
 
وقال مدرب المنتخب تشو كوانغ راي "سنعمل على تخطي ايران والاقتراب أكثر من اللقب، فلقد قدمنا مستوى رائعا في الدور الأول وتأهلنا عن جدارة".
 
وكانت اليابان وأوزبكستان تأهلتا أمس إلى الدور نصف النهائي للبطولة بعد تفوق الأولى على قطر بنتيجة 3-2 والثانية على الأردن بنتيجة 2-1.
المصدر : الفرنسية