عـاجـل: الاتحاد الأوروبي يعلن ترحيبه بمبادرة الحوثيين وقف الهجمات الجوية والصاروخية على الأراضي السعودية

جرحى ومعتقلون باحتفالات الإسبان

أكثر من 200 ألف مشجع احتفلوا في مدريد بفوز إسبانيا بكأس العالم (الفرنسية)

قالت الشرطة الإسبانية إن عشرات الجرحى سقطوا في احتفالات الجماهير الإسبانية بتتويج منتخب بلادهم بلقب بطل كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه بتغلبه على هولندا 1-صفر الأحد في نهائي مونديال جنوب أفريقيا.
 
وقالت الشرطة إن "نحو 20 ألف شخص واصلوا الاحتفالات بعد الفوز.. اعتقلنا 21 بسبب الإخلال بالنظام العام". وأضافت "أصيب أيضا 74 شخصا  بجروح نتيجة هذه الحوادث بينهم 12 شرطيا، وتم نقل 21 مصابا للمستشفى".
 
وكان نحو 75 ألف شخص احتشدوا في برشلونة (شمال شرق) لمتابعة المباراة على شاشة عملاقة مثبتة للمرة الأولى.
 
وفي إقليم الباسك (شمال) ألقي القبض على ثلاثة أشخاص، فضلا عن شخصين في بلباو وآخر في زاروتز.
 
في المقابل لم تسجل أي أحداث في العاصمة مدريد حيث تجمع الآلاف للتعبير بدورهم عن فرحتهم العارمة بتتويج منتخب بلادهم.
 
وخرج أكثر من 200 ألف مشجع إلى وسط العاصمة مرتدين أقمصة المنتخب الإسباني وحاملين الأعلام الوطنية ومرددين أهازيج تمجد منتخبهم ولاعبيه.
 
وتستمر احتفالات الملايين من الجماهير الإسبانية بهذا اللقب التاريخي حتى وصول المنتخب الإسباني اليوم الاثنين. وينتظر أن يستقل لاعبو "لا روخا" كما يوصفون، حافلة مكشوفة تجول بهم في الشوارع أمام المشجعين.
 
صحيفة "ماركا": أنييستا حملنا إلى الجنة (الفرنسية)
الصحف الإسبانية
وفي معرض حديثها عن التتويج التاريخي، رحبت الصحف الإسبانية في مواقعها على شبكة الإنترنت بهذا الإنجاز. وعنونت صحيفة "أل بايس" في موقعها "الحلم تحول إلى حقيقة"، مشيرة إلى أن 11 يوليو/ تموز "يوم تاريخي للرياضة الإسبانية".
 
من جانبها كتبت "أل موندو" "إسبانيا، إسبانيا، إسبانيا"، مضيفة "كأس العالم هذه توجت أحد أفضل المنتخبات في التاريخ".
 
أما "ماركا" فكتبت "أنييستا حملنا إلى الجنة"، في إشارة منها إلى أندريس أنييستا الذي سجل هدف المباراة الوحيد، مضيفة "لقد عانينا، لكن الأمر كان يستحق ذلك". بدورها كتبت "أس" "إسبانيا استحقت فوزها ضد المنتخب الهولندي الذي لم يكف عن الضغط علينا طيلة المباراة".
 
الصحف الهولندية
في المقابل عكست الصحف الهولندية الشعور بالحزن ومرارة "الصدمة" بعد الخسارة الثالثة لهولندا في نهائي كأس العالم بعد مونديال 1974 أمام ألمانيا
و1978 أمام الأرجنتين.
 
وكان العنوان الرئيسي لصحيفة "أي دي" الشعبية "الهولنديون يبكون". وقد كتب على صورة كبيرة للهداف ويسلي سنايدر مستلقيا على الأرض وواضعا يديه على وجهه.
 
من جهتها حيت "دي تلغراف" اللاعبين واعتبرت أنهم "قاتلوا مثل الأسود"، لكنها تساءلت "عن الوصفة اللازمة حتى تفوز هولندا بكأس العالم في يوم من الأيام".
 
ثمار اللقب الأوروبي
وفي السياق ذاته اعتبر مدرب منتخب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي أن اللقب العالمي هو من ثمرة اللقب الأوروبي الذي يعود إلى يونيو/ حزيران 2008.
 
دل بوسكي: اللقب العالمي
من ثمار اللقب الأوروبي (الفرنسية)
وقال دل بوسكي "يجب أن نهنىء هولندا التي جعلت مباراتنا صعبة، لقد سيطرنا على المجريات وكنا الأكثر احتفاظا بالكرة، كان بإمكانهم التسجيل قبلنا ولكنها كرة القدم".
 
وأضاف "إسبانيا ككل تستحق هذا اللقب، فنحن سعداء أكثر لأننا جلبنا الكأس للشعب الإسباني"، وتابع "لقب أبطال العالم جاء تباعا للقب الأوروبي، فقد تم تحديد المسار ونحن سرنا عليه".
 
أما اللاعب أندريس أنييستا فعبر عن فرحته العارمة لقيادة بلاده إلى إحراز اللقب. وقال "إنه شعور لا يوصف.. بعد الهدف الذي سجلته، فكرت بعائلتي وكل الأشخاص.. لكن الانتصار هو ثمرة جهد كبير".
 
أما المدافع سيرجيو راموس فقال "إنه أمر تاريخي ويجب الاستفادة منه.. لا يوجد هناك رضا في الحياة أكبر من رفع كأس العالم هذه".
 
بدوره قال الحارس البديل خوسيه رينا "نحن بين الأفضل، الآن يجب ألا نتراجع".
المصدر : وكالات