حملة على تذاكر "المونديال" المزورة

السلطات قالت إنها ستحيل للقضاء من تضبط لديهم تذاكر غير قانونية (رويترز)

توعدت سلطات جنوب أفريقيا بشن حملة على التذاكر غير القانونية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستنطلق بعد يومين، في حين تعرض صحفيون أجانب للسرقة بعد أن اقتحمت عصابة مسلحة الفندق الذي كانوا يقيمون فيه.

ووجهت حكومة جنوب أفريقيا تحذيرا شديد اللهجة لأي محاولات للإخلال بالأمن، وقال المتحدث باسمها ثيمبا ماسيكو في بيان إنها "لن تتسامح مع أي سلوكيات خارجة عن النظام أو أي محاولات للإخلال بالأمن، أو أي أعمال تعرض أرواح الناس للخطر خلال البطولة" التي تنظم بين 11 يونيو/حزيران الجاري و11 يوليو/تموز المقبل.

وحث ماسيكو المشجعين على عدم دخول الملاعب أو الأماكن المخصصة لجماهير كأس العالم دون الحصول على تذاكر قانونية، محذرا من أن الأشخاص الذين سيتم ضبطهم وبحوزتهم تذاكر غير قانونية سيحالون إلى القضاء.

والأمن واحد من أبرز القضايا التي شغلت بال المنظمين في جنوب أفريقيا والراغبين في حضور كأس العالم نظرا لارتفاع معدل الجريمة في البلاد حيث تقع 50 جريمة قتل يوميا.

سرقة
وفي السياق نفسه تعرض ثلاثة صحفيين أجانب إلى عملية سرقة، حيث اقتحمت عصابة مسلحة مساء أمس الثلاثاء الفندق الذي يقيمون فيه ببلدة ماغاليسبرغ شمال غرب مدينة جوهانسبرغ.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الصحفي البرتغالي أنطونيو فيمويش –الذي تعرض للسرقة هو وصحفي برتغالي ثان وآخر إسباني- قوله إن أحد رجال العصابة صوب المسدس نحو رأسه وطالبه بالتزام الصمت بعد أن أحس بالعصابة واستيقظ من النوم. وأضاف أن اللصوص "أخذوا كل ما وجدوه أمامهم".

وليست هذه هي حادثة السرقة الأولى المرتبطة بكأس العالم، إذ تعرض المنتخب الكولومبي –الذي ليس مشاركا في النهائيات- للسرقة في نهاية الشهر الماضي في الفندق الذي كان يقيم فيه قبل خسارته أمام منتخب جنوب أفريقيا 1-2 في مباراة ودية.

بوق الفوفوزيلا يثير جدلا قبل بداية نهائيات كأس العالم (الفرنسية)
الفوفوزيلا

من جهة أخرى دوى صوت بوق "الفوفوزيلا" الشهير في مختلف أنحاء جنوب أفريقيا ظهر اليوم في محاولة لإثارة الحماس لبطولة كأس العالم لكرة القدم، كما بثت الإذاعة الوطنية هذا الصوت قبل نشرة الأخبار.

وتصنع آلة "الفوفوزيلا" عادة من بوق الكوكو. وبحسب التقاليد القديمة كان الناس يستعملونها للدعوة إلى الاجتماع في مكان ما، لكن في السنوات الـ15 الأخيرة أصبحت منتشرة كثيرا في ملاعب كرة القدم.

وتثير هذه الآلة جدلا واحتجاجات لدى بعض اللاعبين لاستخدامها من لدن المشجعين، لأنها قد تؤدي إلى فقدان حاسة السمع حسب دراسات إحداها من جامعة بريتوريا بجنوب أفريقيا.

المصدر : وكالات