بث تلفزي لمباريات بلا فوفوزيلا

AFP- A South Africa supporter blows a vuvuzela as he cheers prior to the start of the Group E first round 2010 World Cup football match Netherlands vs. Denmark on June 14, 2010 at
224 شكوى وردت لبي بي سي بسبب أصوات فوفوزيلا (الفرنسية)
 
أفادت تقارير إعلامية أن هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) تعمل على بث مباريات كأس العالم 2010 لكرة القدم المقامة حاليا في جنوب أفريقيا "خالية من أبواق فوفوزيلا.
 
وذكرت صحيفة "ذي غارديان" البريطانية اليوم أن تلك الخطوة جاءت بعد تلقي الهيئة شكاوى من المشاهدين بسبب انزعاجهم من أصوات تلك الأبواق.
 
وذكر المصدر أن الهيئة تلقت 224 شكوى بسبب الأصوات التي تصدرها تلك الأبواق، وهي تبحث عن توفير مصدر "نظيف" يقتطع صوت ضجيج الجماهير.
 
وسيكون متاحا لمشاهدي الشبكة المنزعجين من أصوات "فوفوزيلا" خيار إطفاء صوت الجماهير خلال بث المباريات.
 
وأثارت "فوفوزيلا" التي هي عبارة عن بوق صاخب يطلق أصواتا يتردد صداها في أرجاء الملعب، جدلا كبيرا.
 
وتصل قوة الصوت الصادرة عن "فوفوزيلا" 127 ديسيبيل، في حين أن صافرة الحكم تصدر صوتا بقوة 121.8 ديسيبيل.
 
ورغم تلك الانتقادات الموجهة لفوفوزيلا فإنها بدأت بغزو الأسواق البريطانية، ويتم ترويجها حاليا بالمتاجر بعد مباراة إنجلترا الأولى بالمونديال التي تعادلت فيها مع الولايات المتحدة بنتيجة 1-1.
 
نسخة جديدة
وكانت إحدى الشركات الرياضية أعلنت أمس تصنيعها نسخة جديدة أقل إزعاجا من أبواق "فوفوزيلا ستخف معها قوة الصوت بعشرين ديسيبيل".
 
وقال نيل فان سشالفيك الشريك بالشركة الرياضية المصنعة لفوفوزيلا إنه تم بيع نحو 1.5 مليون نسخة من فوفوزيلا بأوروبا منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، متوقعا أن تبلغ عائداتها خلال المونديال نحو مليوني يورو.
 
وانتقد نجم منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو استخدام "فوفوزيلا" قائلا "من الصعب على أي كان على أرض الملعب أن يحافظ على تركيزه".
 
ودافع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر عنها معتبرا أنها "جزء من الثقافة الكروية الأفريقية".
المصدر : الفرنسية