عـاجـل: مراسل الجزيرة: الدنمارك تعلن تسجيل 191 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع الإجمالي إلى 2201

قطر تكشف عن ملف ترشيحها لاستضافة مونديال 2022

تأكيدات على قدرة قطر لإنجاز تنظيم استثنائي لمونديال 2022 (الجزيرة)

كشفت قطر اليوم عن ملف ترشيحها لاستضافة كأس العالم 2022 كأول دولة في الشرق الأوسط تتقدم لاستضافة المونديال.
 
وأكد القائمون على الملف القطري في مؤتمر صحفي بالدوحة قدرة بلادهم على تنظيم بطولة استثنائية من كافة النواحي.
 
واعتبر محمد بن حمد آل ثاني -رئيس لجنة ملف الترشح لاستضافة البطولة- أن خبرة قطر السابقة في استضافة عدد من المحافل الرياضية ستساعد بشكل كبير في إنجاح ملفها لاستضافة المونديال.
 
وعزا أسباب ترشح قطر لمونديال 2022 إلى أن هذا التاريخ يتوافق مع رؤية قطر التنموية.
 
ومن جهته قال رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني إن الوقت قد حان لإقامة نهائيات كأس العالم في الشرق الأوسط.
 
وأضاف أن هذه الخطوة تهدف إلى تغيير صورة الشرق الأوسط في نظر العالم، مؤكدا أن قطر تضمن بكل تأكيد تنظيم بطولة استثنائية وناجحة بكل المقاييس.
 
وأعلنت قطر رسميا في الـ16 من الشهر الجاري رغبتها في استضافة مونديال 2022، وقام رئيس لجنة ملف الاستضافة بتقديم ملف قطر إلى جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أثناء زيارته إلى زيوريخ.
 
منافسون
وتتنافس قطر مع دول عريقة منها من قدم ترشيحا مشتركا وهي إسبانيا، والبرتغال، وبلجيكا، وهولندا، ومنها من قدم ملفا منفردا مثل إنجلترا وروسيا عن القارة الأوروبية، فضلا عن الولايات المتحدة والمكسيك عن أميركا الشمالية والوسطى، إلى جانب أستراليا واليابان وإندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين عن القارة الآسيوية.
 
الشيخ محمد بن حمد آل ثاني أشارإلى خبرة قطر الكبيرة في التنظيم (الجزيرة)
وتستند قطر في طلبها لاستضافة كأس العالم إلى تاريخ حافل في استضافة البطولات العالمية حيث سبق لها أن استضافت كأس العالم للشباب 1995، ودورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة 2006 وكانت أول دولة عربية تنظم هذه الألعاب.
 
كما استضافت قطر بطولة كأس آسيا 1988 وتستعد لاستضافتها للمرة الثانية عام 2011، كما تستعد أيضا لاستضافة وتنظيم دورة الألعاب العربية 2011 للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي.
 
منشآت
وتملك قطر العديد من المنشآت الرياضية الضخمة أبرزها ملعب خليفة الدولي، وكذلك الخبرة في إدارة الأحداث الكبرى خصوصا بعد نجاحها الباهر في استضافتها دورة الألعاب الآسيوية في نهاية عام 2006، والعديد من بطولات العالم في مختلف الرياضات.
 
ويشار إلى أن جنوب أفريقيا ستستضيف مونديال 2010 وتحتضن البرازيل نسخة عام 2014.
 
وحدد الاتحاد الدولي عددا من الشروط والمواصفات أمام الدول الراغبة في استضافة كأس العالم أهمها أن تكون البنية التحتية والخدمات عالية الجودة في البلد المضيف لتحقيق متطلبات هذا الحدث العالمي وتوفر أعلى مستويات البث التلفزيوني والمعلومات والتكنولوجيا والاتصالات وشبكات متطورة للمواصلات والإقامة.
المصدر : الجزيرة + وكالات